إعلان

رئيس جامعة القاهرة : لا يوجد بحث علمي بمعناه الحقيقي في مصر

03:13 ص الثلاثاء 24 يونيو 2014

رئيس جامعة القاهرة : لا يوجد بحث علمي بمعناه الحقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد الحكيم:

قال الدكتور جابر جاد نصار رئيس جامعة القاهرة، إن الأموال المخصصة للبحث العلمي ضئيلة جدا ، مشيراً إلى أنه " لا يوجد بحث علمي بمعناه الحقيقي في مصر، وإنما الموجود هو اسم فقط ، وأنه لا توجد ميزانية محترمة مخصصة للبحث العلمي والباحثين .

وأضاف نصار، خلال حواره مع الإعلامي أحمد بيجاتو ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الإثنين، أن الباحثين يعملون فى ظل ظروف صعبة وبالرغم من ذلك هناك باحثين كثر يتوصلون الي حلول كثيرة في أبحاثهم، ويحتاجون الى مساعدة ودعم ، مشيراً إلى أن من أهم المشاكل التى تواجه منظومة البحث العلمي هو الباحثين لأنفسهم وعدم حب العمل الجماعي فيما بينهم .

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه يبحث عن استراتيجية واضحة تساعد فى خروج الأبحاث بالمراكز البحثية إلى النور، بالإضافة إلى وضع خريطة لتنفيذ الأبحاث على أرض الواقع ، متابعاً أن وضع إستراتيجية للبحث العلمى للسنوات القادمة من شأنه نقل البحث العلمى فى مصر نقلة كبيرة.

وتابع أن حجم ميزانية البحث العلمي هذا العام أكبر بنسبة بسيطة من ميزانية العام الماضي، مشيرًا إلى أن الميزانية أصبحت 1% من ميزانية الدولة طبقاً للدستور ، على عكس العام الماضي إذ كانت تبلغ 0.2% ، قائلا: نحتاج المزيد من الدعم لتفعيل دور البحث العلمى للمساعدة فى التنمية الشاملة للوطن فى الفترة المقبلة.

واستطرد أن الجامعة تهدف لإنتاج الأبحاث العلمية بين الأقسام العلمية بالكليات، مؤكدا أن كل قرش من المال العام يوضع فى مكانه المخصص له، قائلاً: "لو قلتلى عايز 100 مليون جنيه فى بحث لن أعترض لكن يكون عائده أقوى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان