إعلان

السيرة الذاتية لوزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي

09:56 م الإثنين 16 يونيو 2014

السيرة الذاتية لوزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

أعلن رئيس الوزارء إبراهيم محلب، عن تولي الدكتور ممدوح الدماطي المدير الأسبق للمتحف المصري وزارة الآثار خلفا للدكتور محمد إبراهيم.

ممدوح محمد جاد الدماطي من مواليد القاهرة سنة 1961,ويجيد اللغتين الألمانية والإنجليزية، ويشغل حاليا رئيس مجلس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة عين شمس منذ 12 سبتمبر 2006، كما حاصل علي ليسانس الآثار المصرية القديمة عام 1983 من كلية الآثار جامعة القاهرة, وماجستير الآثار المصرية القديمة عام 1989 من كلية الآثار جامعة القاهرة.

وعمل الدماطي أمين مساعد بالمتحف المصري بالقاهرة عام 1981 حتى سبتمبر 1987,كما عمل أمين بمتحف كلية الآثار جامعة القاهرة من أكتوبر 1988 حتى يناير 1996,و بدا مشوار التدريس عام 1996 عندما شغل وظيفة مدرس الآثار المصرية القديمة بكلية السياحة والفنادق جامعة القاهرة فرع الفيوم.

وانتقل إلى جامعة عين شمس عام 1998 ليكمل عمله كمدرس الآثار المصرية القديمة بقسم الآثار بكلية الآداب – جامعة عين شمس حتى عام 2001

وفي عام 2001 شغل منصب مدير عام المتحف المصري من عام 2001 لمدة ثلاث سنوات 2004كما شغل في العام ذاته أستاذ مساعد الآثار المصرية القديمة بكلية الآداب جامعة عين شمس.

كما قام بالتدريس في جامعات دولية, منها أستاذ زائر بقسم الآثار المصرية القديمة بجامعة بازل بسويسرا في الفصل الدراسي الصيفي 2005 , كما بتدريس مواد''أثار مصر في العصر المتأخر والعصر البطلمي''و''تاريخ الفن المصري القديم''بقسم الآثار المصرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وفي المدرسةالشعبية العليا Volkeshochschule بمدينة ترير بألمانيا الاتحادية كما درس الفن المصري القديم.

وشغل منصب نائب رئيس المنظمة الإقليمية للمتاحف العربية (ICOM-arab) سبتمبر,ورئيس المنظمة الإقليمية للمتاحف العربية (ICOM-arab) من أكتوبر,وعضو بلجنة الأثار بالمجلس الأعلى للثقافة,وعضو بالجمعية الدولية لدارسي الآثار المصرية International Association of Egyptologists, وعضو بالجمعية المصرية للدراسات التاريخية,وعضو بجمعية الآثاريين العرب,وعضو بمجلس إدارة متحف مكتبة الأسكندرية منذ يناير 2003 وحتى الآن,وعضو بمجلس إدارة المتحف المصري و عضو في إنشاء موقع الحضارة المصرية على الإنترنت بالاشتراك مع IBM والمركز القومي لتوثيق التراث الحضاري والطبيعي.

وفي عام 2010حصل الدماطى حينما كان رئيس قسم الآثار كلية الآداب جامعة عين شمس على جائزة التفوق فى مجال العلوم الإجتماعية.

الجدير بالذكر ان الدماطي تولى الحقيبة الوزاية بعد عدد من اعتصامات وقفات احتياجية من العاملين من وزارة الآثار المطالبين برحيل إبراهيم لفشله في قيادة المنظومة الآثار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان