إعلان

وزير الري يؤكد حرص مصر على دعم مشاريع المياه بدول حوض النيل

11:49 ص السبت 14 يونيو 2014

وزير الري يؤكد حرص مصر على دعم مشاريع المياه بدول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

أكد الدكتور محمد عبد المطلب، وزير الموارد المائية والري، حرص مصر على بناء وتأهيل القـدرات والكفاءات البشريـة في مجال الموارد المائية لدول حوض نهر النيـل والمنطقة العربية، مشيراً إلى أهمية مشاريع التعاون المثمر بين دول الحوض من أجل تنمية المصادر المائية وتوفيرها لتلبية متطلبات مشاريع التنمية في كل دولة ولمجابهة الاحتياجات المتنامية عليها نتيجة الزيادة المطردة في عدد سكان دول الحوض.

جاء ذلك خلال الحفل الختامي لتخريج الدفعة الرابعة والثلاثون للحلقة الدولية للدراسات العليا فى مجال هيدرولوجيا البيئة، وذلك بحضور عدد مـن سفراء دول المتدربين في هذه الحلقة وقيادات الوزارة.

وقال عبدالمطلب إن الوزارة تلبي جميع احتياجات هذه الدول سواء من ناحية تقديم الدعم الفنى أو تنفيذ المشاريع الخاصة بالمياه مثل حفر الآبار في كينيا وإزالة الحشائش من بحيرات أوغندا بالإضافة إلى المشاريع فى جنوب السودان.

وأوضح أن هذه الدراسة تهدف الى نقل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة فى مجال الهيدرولوجيا البيئية عن طريق النماذج الهيدرولوجية والرياضية لحل مشاكل هيدرولوجيا البيئة للمياه السطحية والجوفية كما تحتوى هذه الحلقة على دراسات نظرية وعملية وزيارات ميدانية وتدريب الدارسين على استخدام نظم المعلومات الجغرافية واستخدام صور الاقمار الصناعية ونظام الوضع الكونى للحفاظ على الموارد المائية وتنميتها.

وتشمل الحلقة دراسة عملية لمشروعين قائمين فعلاً فى الطبيعة، ويتم تقسيم الدارسين إلى مجموعتين: المجموعة الأولى لدراسة مشروع فى مجال الهيدرولوجيا للمياه السطحية ، والمجموعة الثانية لدراسة مشروع فى مجال المياة الجوفية ونوعيتها وزيارات لبعض المناطق والمشاريع الميدانية فى مصر.

وقام بالتدريس فى هذه الحلقة أساتذه متخصصون فى مجال هيدرولوجيا البيئة من معاهد المركز القومى لبحوث المياه التابع لوزارة الرى بالاضافة الى أساتـذة من الجامعات المصرية.

شارك فى هـذه الحلقة تسعة عشـر مشـاركاً مـن دول حوض نهر النيـل (السودان – جنوب السودان – أثيـوبـيا - أوغنـدا - كينيا – تـنزانيا - رواندا –– بروندى - - الكونغو الديمقرطية - إريتريـا) بالإضافـة الى جمهـورية مصر العربيـة، ويدعم هذة الحلقة وزارة الموارد المائية والرى والمركز القومى لبحوث المياه والصندوق المصرى للتعاون الفنى مع إفريقيا بوزارة الخارجية المصرية .

وتتبـع هـذه الحـلقة اللجنة القـوميـة للبـرنامـج الـدولى للهيـدرولـوجيا بـوزارة الموارد المائـية والـرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: