إعلان

الشوبكي: يجب أن يكون هناك تمثيل حقيقي للأقباط والمرأة والشباب في البرلمان

12:28 م الخميس 08 مايو 2014

الشوبكي: يجب أن يكون هناك تمثيل حقيقي للأقباط والم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني:

قال عمرو الشوبكي، إن التحول الذي حدث في مصر خلال الفترة الأخيرة رسخ لصورة ذهنية وهي خروج جميع طوائف الشعب دون تمييز على أرضية وطنية للدفاع عن حقوقهم.

وأضاف الشوبكي خلال كلمته في المؤتمر الذي عقده الاتحاد المصري لحقوق الإنسان تحت عنوان ''تمثيل المرأة والأقباط في البرلمان''، اليوم الخميس، أنه كان هناك تخوف لدى قطاع كبير من المسيحيين من تمثيلهم وأهمية وجود نسبة للمسيحيين داخل البرلمان، مؤكدا أنه لا يجوز أن نضع جزء أصيل من نسيج المجتمع منفردا في معزل عن باقي الشعب.

وتابع ''الهدف الأساسي أن يكون هناك تمثيل حقيقي معبر عن المسيحيين داخل البرلمان''، مشيرا إلى أنه أيضا حال جميع الطوائف المهمشة والتي يجب أن يكون هناك دعم لهم للتمثيل في البرلمان، كالمرأة والشباب لأنهم لا يستطيعون أن يحظوا بتمثيل مناسب في البرلمان نتيجة الأوضاع التي تمر بها البلاد.

وأوضح أنه كان تقدم باقتراح داخل لجنة الخمسين لتعديل الدستور حول مشكلة القائمة والفردي، وكان الاقتراح يضمن وجود ثلثي النسبة فردي وثلث قائمة ولكنه لم يؤخذ به، مضيفا أنه هناك مقترحين خاصة بالقائمة تم وضعهم للانتخابات القادمة وهي أن تكون على مستوى المحافظة ويكون هناك ممثل لكل محافظة و ليس على مستوى الدائرة.

وأضاف أن هناك تخوف من المحافظات المهمشة التي شهدت احتقان طائفي ولا يوجد بها أغلبية، لابد من العمل عليها والاهتمام بها حتى لا يسيطر عليها اتجاه بعينه وحتى لا نتركها فريسة لقوى وجماعات أخرى، لافتا إلى ضرورة وجود نواب من هذه الجماعات داخل البرلمان سيكون أفضل من أن يحمل المولوتوف ويهدد أوضاع البلاد.

واستطرد ''وجود الأقباط داخل الأحزاب نجح في تحويل مسار المناقشات لاتجاه أفضل وسيدعم الفكرة وجود تمثيل مناسب لهم في البرلمان سواء اكانت قائمة محافظات أو قائمة قومية''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان