إعلان

''قومي حقوق الإنسان'' يفتتح المائدة المستديرة للمراجعة الدورية الشاملة الإثنين

11:31 م السبت 03 مايو 2014

''قومي حقوق الإنسان'' يفتتح المائدة المستديرة للمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أعلن المجلس القومي لحقوق الإنسان تنظيمه مائدة مستديرة حول المراجعة الدورية الشاملة لحالة حقوق الإنسان فى مصر، و ذلك بالتعاون مع وزارة العدالة الانتقالية، الإثنين المقبل.

وأكد المجلس في بيانه، أن المائدة تأتي بمناسبة انعقاد جلسة مراجعة حالة حقوق الإنسان فى مصر فى إطار آليه المراجعة الدورية الشاملة للأمم المتحدة فى عام 2014، وستتيح المائدة الاستماع لوجهات نظر الجمعيات المشاركة وتقييمها لحالة حقوق الإنسان فى مصر، كما سيتم مناقشة التقرير الذي تم اعداده من قبل الحكومة المصرية فى هذا الشأن.

ويفتتح أعمال المائدة المستديرة محمد فائق، رئيس المجلس القومى لحقوق الإنسان، المستشار أمين المهدي، وزير العدالة الانتقالية.

ومن جانب آخر، أكد محمد فائق، رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان، أهمية التعاون بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان فى العالم العربي من أجل العمل على نشر وتعزيز وتنمية ثقافة حقوق الإنسان وأهمية تبادل الخبرات ما بين المؤسسات الوطنية من أجل تحقيق تلك الأهداف.

جاء ذلك خلال كلمته فى الاجتماع السنوي العاشر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي استضافه المجلس وذلك لإطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للشبكة من القاهرة.

و أضاف بيان المجلس، اليوم السبت، أنه تم مناقشة وإقرار عدد من البنود التي تتعلق بعمل الشبكة العربية خلال الفترة القادمة، حيث تم إقرار النظام الداخلي للشبكة المصادق عليه من اللجنة التنفيذية للشبكة ، وكذلك إقرار الخطة الاستراتيجية للشبكة، خطة العمل التشغيلية، الموافقة على استضافة (المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان بالبحرين) لمؤتمر حول مشروع النظام الأساسي للمحكمة العربية فى نهاية شهر مايو الجاري.

و تابع ''تهدف الشبكة، التي تعتبر، حسب نظامها الأساسي، رابطة إقليمية مستقلة تتمتع بشخصية معنوية وذمة مالية مستقلة، تؤسس وفق القوانين المعمول بها في بلد التأسيس، إلى تعزيز وتنمية حقوق الإنسان من خلال تعزيز دور المؤسسات الوطنية العربية للمساهمة في حماية واحترام حقوق الإنسان في الدول العربية وتنمية ونشر ثقافة حقوق الإنسان لدى جميع الفئات العاملة في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني والمواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى العمل على ملائمة التشريعات الوطنية مع أحكام الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها الدول العربية''.

و أوضحت أنه لتحقيق أهدافها، تناط بالشبكة، التي تتألف أجهزتها من جمعية عامة ولجنة تنفيذية وأمانة عامة، عدة مهام من بينها دعم قدرات المؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان وتنمية برامج التعاون الثنائي بينها والتشجيع على إنشاء المؤسسات الوطنية العربية لحقوق الإنسان وتعزيز أدوارها وفقاً لمبادئ باريس وتوطيد التعاون والتنسيق ما بين المؤسسات الوطنية ولجنة التنسيق الدولية والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة.

و أشارت إلى أن عضوية الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، تبقى مفتوحة أمام كل مؤسسة وطنية يتم إنشاؤها وفقاً لمبادئ باريس في أية دولة عضو في جامعة الدول العربية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان