إعلان

وزير الخارجية يجري اتصالات دولية حول الأوضاع في ليبيا

01:48 م الأربعاء 21 مايو 2014

وزير الخارجية يجري اتصالات دولية حول الأوضاع في لي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
أعلن وزير الخارجية نبيل فهمى أنه سيواصل مشاوراته بخصوص الاوضاع الراهنة في ليبيا، حيث سيبحث هذا الموضوع اليوم الأربعاء مع الدكتور نبيل العربي الامين العام للجامعة العربية.

وجاءت تصريحات فهمي ردا على سؤال بشأن الاتصالات الدولية التي تجريها مصر من أجل إيجاد حل سريع لوقف التدهور الأمني في ليبيا.

وذكر وزير الخارجية في تصريحات صحفية بعثت بها الخارجية أنه أجري اتصالات هاتفية مع عدد من وزراء خارجية دول الجوار، بينهم وزير خارجية ليبيا لإيجاد سبل للتشاور السريع بين هذه الدول وبين الأطراف الليبية لوضع خارطة الطريق لحل الأزمة ومازالت المشاورات مستمرة في هذا الصدد.

وردا علي سؤال حول المؤتمر الذي ستستضيفه مصر بخصوص ليبيا، قال إن ''مصر كانت تدعو في الأساس لمؤتمر وزاري يعالج القضايا الأمنية وضبط الحدود غير أنه تم اضافة القضايا السياسية الداخلية في ليبيا''.

وحول أهمية التوقيع علي المرحلة الجديدة من دعم حكومة اليابان لمركز القاهرة الإقليمي للتدريب علي حفظ السلام بأفريقيا، قال فهمي عقب مراسم التوقيع إن ذلك ''يؤكد توجه الحكومة المصرية الفاعل وبإجراءات عملية نحو دعم القارة الإفريقية وبلورة الرؤية المصرية لأفريقيا علي التعاون في مجال التنمية و الاستقرار الأمني والسلام ويؤكد أيضاً دعم اليابان والأمم المتحدة لهذا التوجه''.

وأوضح أن ''اليابان ستساعد في دعم هذه البرامج والأمم المتحدة ستضع خبراتها في إدارة البرنامج لتمكين المجتمع الأفريقي ذاته للتعامل مع قضايا السلام والأمن والتنمية''.

وأضاف فهمي أن مركز السلم والأمن الأفريقي بوزارة الخارجية بالقاهرة سيكون المركز الرئيسي في إدارة هذا البرنامج وهو يؤكد علي الحسابات المصرية في القارة الإفريقية والحضور الإفريقي الواسع وتقدير القارة الواسع لهذا المعني وهو دليل آخر علي تقدير أفريقيا لهذا المعني.

ويوم الجمعة الماضي بدأ اللواء المنشق خليفة حفتر ما سماه حملة عسكرية على الإسلاميين في بنغازي بشرق البلاد وأعلن أيضا المسؤولية عن الهجوم على البرلمان في طرابلس. وانضمت إليه عدة وحدات عسكرية الأمر الذي ينذر بانقسام القوات النظامية والميليشيات المختلفة. وكان حفتر وميليشيات أخرى طالبوا باستقالة البرلمان.

وفي معركة سياسية بشأن من يسيطر على ليبيا زادت الحكومة الضغط على البرلمان ليوقف عمله إلى حين إجراء انتخابات برلمانية.

ودعا مجلس الوزراء في بيان المجالس المحلية في أنحاء البلاد إلى مساندة اقتراح يطالب المؤتمر الوطني العام (البرلمان) بتجميد عمله إلى حين إجراء انتخابات عامة وإعادة التصويت على رئيس الوزراء. وقال بيان مجلس الوزراء الذي صدر اليوم الأربعاء ''إننا نرجو من جميع رؤساء هذه المجالس دراسة المبادرة بأسرع وقت ممكن.''

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان