إعلان

مصر تشارك في قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا ''سيكا''

03:55 م الإثنين 19 مايو 2014

مصر تشارك في قمة مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

تشارك مصر بوفد رفيع المستوى في القمة الرابعة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا- المعروف باسم ''سيكا''- التي تستضيفها مدينة شنغهاي الصينية يومي 20-21 مايو الجاري.

يرأس الوفد المصري السفير أحمد إسماعيل عبد المعطى، مساعد وزير الخارجية للشئون الأسيوية، حسبما ذكر بيان لوزارة الخارجية الاثنين.

وقال البيان إن المشاركة المصرية في المؤتمر تأتي حرصا على البعد الأسيوي لسياسة مصر الخارجية، والذى يكتسب أهمية خاصة في ضوء انتماء شبه جزيرة سيناء لهذه القارة شديدة التنوع الحضاري والثقافي.

وذكرت وزارة الخارجية أن الأهداف الأساسية لمؤتمر ''سيكا'' تتمثل في استحداث وتطوير آليات لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ومظاهره، ومكافحة تجارة وتهريب المخدرات، والترويج للتجارة والتعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء، التعاون في الموضوعات المتعلقة بالحفاظ على البيئة، واستحداث إجراءات للتعامل مع الموضوعات الإنسانية، بالإضافة إلى منع انتشار أسلحة الدمار الشامل وتأكيد الاحترام المتبادل بين الدول، واحترام الحضارات المختلفة التي تتسم بها القارة الأسيوية.

وقالت الخارجية إن مصري تسعى خلال مشاركتها في قمة ''سيكا'' في شنغهاي إلى توظيف هذه المناسبة لطرح مواقفنا من قضايا الإرهاب ومنع الانتشار النووي، لاسيما وأن عضوية ''سيكا'' تضم دولتان تتمتعان بالعضوية الدائمة لمجلس الأمن (روسيا والصين)، فضلا عن عضوية مجموعة أخرى من الدول التي تدعم المواقف المصرية المختلفة، بالإضافة إلى وجود إمكانيات كبيرة للتعاون بين الدول الأعضاء في أبعاد التعاون المختلفة، وأهمها البعد الاقتصادي، بما يخدم الخطط التنموية في مصر.

كما أن تولي الصين لرئاسة مؤتمر ''سيكا'' خلال العامين القادمين(2014-2016) يتيح لمصر مساحة واسعة من القدرة على التحرك النشط مع الصين مما سيفتح الباب لإضافة بعد جديد للعلاقات الثنائية المصرية الصينية والارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان