إعلان

استطلاع: غالبية المصريين سينتخبون السيسي.. لأنه ''عسكري''

01:09 م الإثنين 19 مايو 2014

استطلاع: غالبية المصريين سينتخبون السيسي.. لأنه ''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

أظهر استطلاع للرأي أن 69% من الناخبين ينوون انتخاب وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر مقابل 2% لمنافسه الوحيد حمدين صباحي في الانتخابات المقررة بعد أسبوع.

كما أظهر الاستطلاع الذي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام ''بصيرة'' تراجع نسبة من ينوون المشاركة في الانتخابات مقارنة بالأسبوع الماضي حيث بلغت هذا الأسبوع 80% مقارنة بحوالي 88% .

وكان استطلاع الأسبوع الماضي أشار إلى أن السيسي سيحصل على أصوات 76% ممن سيدلون بأصواتهم، ورغم تراجع نسبة التأييد إلا أن الاستطلاع لا يزال يؤكد أن السيسي سيحسم الانتخابات لصالحه من الجولة الأولى.

ويرى 68% من المصريين، بحسب الاستطلاع، أن الانتخابات ستكون نزيهة و7% يرون أنها ستكون نزيهة إلى حد ما بينما 7% يرون أنها لن تكون نزيهة و18% أجابوا بأنهم لا يستطيعون الحكم.

وقد انخفضت نسبة من ينوون المشاركة في الانتخابات مقارنة بالأسبوع الماضي حيث بلغت هذا الأسبوع 80% مقارنة بحوالي 88% في الأسبوع الماضي ، في حين أوضح 12% أنهم لن يشاركوا و8% لم يقرروا بعد.

ومن بين من سيشاركون، 69% ينوون انتخاب السيسي مقارنة بحوالي 75% الأسبوع الماضي بينما ثبتت نسبة من ينوون انتخاب صباحي عند 2% وارتفعت نسبة من لم يقرروا بعد إلى 18% مقارنة بحوالي 15% في الأسبوع الماضي كما ارتفعت نسبة من رفضوا الإجابة إلى 11% مقارنة بحوالي 7% في الأسبوع الماضي.

وبسؤال من قرروا من سينتخبون عن سبب انتخابهم لهذا المرشح اختلفت الإجابات بصورة كبيرة بين مؤيدي السيسي ومؤيدي صباحي ، فمن بين مؤيدي السيسي أجاب 23% بأنهم سينتخبونه لأنه الأقدر على قيادة مصر في الفترة الحالية و17% سينتخبونه لأنه رجل عسكري ، و14% سينتخبونه لصفاته الشخصية و11% سينتخبونه لأنه أمين على البلد و9% سينتخبونه لأنه أنقذ مصر.

بينما 21% من مؤيدي صباحي سينتخبونه لأن لديه برنامج انتخابي جيد ، و17% سينتخبونه لأنه ابن بلد ونسبة منهم استخدموا في التعبير شعار حملته السابقة (واحد مننا)، و16% سينتخبونه لأنهم لا يريدون رئيسا عسكريا.

تم إجراء الاستطلاع باستخدام الهاتف المنزلي والهاتف المحمول على عينة احتمالية حجمها 1873 مواطناً في الفئة العمرية 18 سنة فأكثر غطت جميع محافظات الجمهورية ، وقد تمت كل المقابلات في الفترة من 16 إلى 18 مايو الجاري. وبلغت نسبة الاستجابة حوالي 65%، ويقل هامش الخطأ في النتائج عن 3% .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان