إعلان

تصويت المصريين بالخارج وشغب طلاب الإخوان يتصدران اهتمامات صحف السبت

08:12 ص السبت 17 مايو 2014

تصويت المصريين بالخارج وشغب طلاب الإخوان يتصدران ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي، بالإضافة إلى استمرار تدفق المصريين بالخارج بالآلاف على صناديق الاقتراع بالسفارات والقنصليات المصرية بـ 141 لجنة فرعية في 124 دولة، لاختيار رئيس الجمهورية القادم.

من جانبها قالت صحيفة ''الأهرام''، إن لجنة الانتخابات الرئاسية أعلنت أن عدد الناخبين بالخارج الذين أدلوا بأصواتهم في الانتخابات حتى عصر أمس، وصل إلى أكثر من 111 ألف ناخب. وأكد بيان اللجنة أن عدد من أدلوا بأصواتهم تجاوز الذين شاركوا في استفتاء دستور 2014، مشيرا إلى أن معظم السفارات وخاصة دول الخليج شهدت إقبالا كثيفا على التصويت.

وقال عفيفي عبد الوهاب سفير مصر بالرياض، إن إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع، يمثل احتفالا ديمقراطيا فاق كل التوقعات، وأن المصري يتحمل مسئولياته ويرغب في استقرار بلاده، وفي الكويت امتدت الطوابير لمسافات طويلة، مؤكدة حرص المصريين على المشاركة في هذا الواجب الوطني من أجل مستقبل مصر واستقرارها.

وأشارت الأهرام إلى أن القنصلية المصرية بجنيف استقبلت أعدادا كبيرة، وفي ميلانو بإيطاليا قال محمود عثمان رئيس رابطة الجالية المصرية إن الإقبال على المشاركة غير مسبوق ، وشهد مشاركة كبيرة من المرأة المصرية التي أصرت على الخروج من نفق التطرف والإسهام في استقرار البلاد. وقال السفير بدر عبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية إن السفارات والقنصليات المختلفة تقوم بتسهيل الإجراءات وتذليل العقبات التي تواجه المغتربين وتقدم لهم المساعدات اللازمة للتصويت.

وأكدت الصحيفة، أن القوات الخاصة دخلت المدينة الجامعية للأزهر، بعد أن أشعل بعض طلاب الإخوان النيران في إحدى المدرعات التابعة للشرطة بشارع مصطفى النحاس أمام المدينة الجامعية ، وقذفوا القوات بالألعاب النارية والشماريخ وقنابل المونة، مرددين هتافات ضد الشرطة، مما أدى لوقوع اشتباكات حادة بين الجانبين والقبض على الطلاب مثيري الشغب.

وقالت الصحيفة إن طلاب الإخوان بالمدينة الجامعية بالأزهر، أشعلوا النيران في أحد جنود الأمن المركزي بإلقائهم زجاجات المولوتوف عليه وأضرموا النيران في صناديق القمامة بالمدينة، بينما قطعت طالبات الإخوان شارع يوسف عباس، وألقت قوات العمليات الخاصة القبض على 14 طالبا داخل المدينة الجامعية بالأزهر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي أصدرت دليلا خاصا بالقواعد الإرشادية الخاصة بالانتخابات التي ستجرى يومي 26 و27 مايو الجاري، يحتوى على القواعد المنظمة لعمل اللجان الفرعية واللجان العامة والقواعد المنظمة للجرائم الانتخابية.

وقالت الصحيفة إن الأحزاب والحملات الشعبية لدعم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي كثفت فعالياتها بالمحافظات حيث ركزت لجنة الشباب في حملته الانتخابية خلال الساعات الاخيرة، من الفعاليات الجماهيرية لدعم المشير في عدة محافظات، منها القاهرة، والسويس والبحر الاحمر والاسكندرية والغربية والفيوم والاسماعيلية ودمياط.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرشح لرئاسة الجمهورية حمدين صباحي طرح أمس برنامجه الرسمي للانتخابات الرئاسية تحت عنوان ''نقدر نبنيها من جديد''، ونشرت حملته النص الكامل للبرنامج في 130 صفحة على موقعها الإلكتروني بعد انتهاء لجنة الخبراء من تطويره.

وأكدت الحملة أن مرشحها يتميز دون غيره برؤية شاملة للتنمية يعبر عنها برنامج مدروس بطريقة علمية تسمح بتطبيقه على أرض الواقع بما يحقق نقلة للاقتصاد الوطني المتأزم.

ونقلت عن عماد حمدي المتحدث الإعلامي لحملة حمدين صباحى الانتخابية، إن برنامج صباحى ينقسم إلى 3 ركائز رئيسية، أولها عدالة اجتماعية تحققها التنمية الاقتصادية ، وتهتم بكيفية تأمين سبعة حقوق رئيسية للمواطن المصري بالإضافة إلى الحق في بيئة نظيفة أو ما يطلق عليه 7+1 وهم الحق في الغذاء ، الحق في السكن، الحق في التعليم والثقافة ، الحق في الصحة ، الحق في العمل، الحق في الأجر العادل، الحق في التأمين الشامل والحق في بيئة نظيفة.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير د. بدر عبد العاطي، أكد أن غرفة عمليات وزارة الخارجية المعنية بمتابعة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية تواصل تلقي التقارير والمؤشرات الأولية من 141 لجنة انتخابية فرعية في 124 دولة في مختلف قارات العالم، حتي عصر أمس.

وقال المتحدث الرسمي ، إن اللجان الفرعية في دول شرق وجنوب شرق آسيا وفي منطقة الخليج العربي والدول الأوروبية فتحت أبوابها منذ التاسعة صباح أمس حسب التوقيت المحلي في هذه الدول لاستقبال الناخبين المصريين لليوم الثاني على التوالي للتصويت في الانتخابات الرئاسية، موضحا أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن عدد المصوتين بلغ 107 آلاف و116 ناخبا ليتجاوز بذلك مجموع من صوتوا في الاستفتاء على دستور 2014. وقال إن عملية الاقتراع متواصلة. وأنها تتم في أجواء تتسم بالهدوء والنظام ويسودها جو من الاحتفالية بين المواطنين وبمشاركة كثيفة، أخذا في الاعتبار أن يوم الجمعة عطلة رسمية في الدول العربية وبصفة خاصة دول الخليج العربي ذات الكتلة التصويتية الكبيرة.

وأشار المتحدث إلى أن السفارات والقنصليات المصرية في الخارج تبذل جهودا كبيرة لمواصلة إتمام عملية الاقتراع بشكل سهل ويسير ودون مشاكل خاصة مع استخدام القارئ الإلكتروني الجديد لأول مرة ولمواجهة الأعداد الكبيرة من الناخبين التي تشهدها مراكز الاقتراع خاصة في دول الخليج العربي وتحديدا المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات، وبلغ عدد الناخبين في كل من الكويت حوالي 18 ألف ناخب والمملكة العربية السعودية (الرياض-وجدة) حوالي 23 ألف ناخب والإمارات (أبو ظبي ودبي) حوالي 14 ألف ناخب.

ونوه عبد العاطي إلى أن اللجان الانتخابية في أستراليا وأوروبا خاصة ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا، بالإضافة إلى نيويورك تشهد أيضا إقبالا ملحوظا، ويتوقع أن يزداد هذا الإقبال بشكل كبير خلال اليوم وغدا باعتبارهما عطلة نهاية الأسبوع في هذه الدول.

وأشارت الصحيفة إلى أن المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي سيلتقي مع 100 شاب يمثلون 27 محافظة. قال محمد مجدي منسق لجنة الشباب في حملة السيسي إنه من المتوقع أن يطرح المشير خلال اللقاء إنشاء أمانة عامة للشباب فور فوزه بالانتخابات تكون تابعة لرئاسة الجمهورية ولها مكاتب في جميع محافظات مصر وذلك لتلقي شكاوي المواطنين.

وقالت الصحيفة إن مؤيدي المشير عبد الفتاح السيسي ، نظموا أمس عدة فعاليات بوسط الإسكندرية لدعم ترشحه للرئاسة، ففي ميدان القائد إبراهيم احتشد المئات من مؤيديه، واصطف المشاركون على جانبي طريق الكورنيش مرددين الأغاني الوطنية والهتافات المؤيدة للسيسي، حاملين لافتات للمشير، كما وزعوا منشورات لحث المواطنين على التصويت له، وفي منطقة بحري، نظم مؤيدو السيسي مسيرة مماثلة علي أنغام الطبول ، والرقص للتعبير عن فرحتهم بخوض السيسي الانتخابات الرئاسية.

وأشارت إلى أن قوات الأمن فرقت مسيرة لأعضاء جماعة الإخوان بمنطقة العوايد شرق المدينة عقب خروجها لدعوة المواطنين لمقاطعة الانتخابات، وألقت قوات الأمن القبض على 10 من المشاركين فيها بعد أن أشعلوا النيران في سيارة تابعة للأمن المركزي.

وقالت صحيفة ''الجمهورية''، إنه ولليوم الثاني على التوالي، تدفق المصريون بالخارج بالآلاف على صناديق الاقتراع بالسفارات والقنصليات المصرية في 141 لجنة فرعية بامتداد 124 دولة لينتهي غدا التصويت بإشراف السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، وتسبب الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع بالعاصمة البريطانية لندن، في إفشال خطة الإخوان لتوجيه مسيرتين إلى السفارة، وفشلوا في دعوات المقاطعة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار طارق شبل عضو اللجنة العامة المشرفة على انتخابات المصريين بالخارج: أن إجمالي من أدلوا بأصواتهم حتى أمس حوالي 125 ألفا بنهاية اقتراع الأمس.

من جانبه قال المستشار عبد العزيز سالمان أمين عام اللجنة الرئاسية إن المصريين بالخارج حطموا كل الأرقام السابقة للاستحقاقات الرئاسية والدستورية وفاقوا كل التوقعات، وأشار إلى أن اللجنة تتابع عمليات التصويت لحظة بلحظة.

وأشارت إلى أن لجنة الكويت حققت الإقبال الأكبر بين السفارات والقنصليات وتجاوز عدد من أدلوا بأصواتهم 26 ألفا تليها الرياض وجدة، وتبدأ عمليات الفرز أولا بأول داخل اللجان الفرعية عقب انتهاء التصويت بحضور مندوبي المرشحين على أن تعلن النتائج أوائل يونيو مع نتائج الداخل.

ونقلت الصحيفة عن السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية: أن اتصالات مكثفة تجري حاليا مع السلطات الليبية المعنية والسفير الليبي بالقاهرة وبالتنسيق مع الأجهزة المصرية المعنية لاستجلاء ومتابعة مسألة قطع طريق أجدابيا- طبرق الدولي الأمر الذي أدي إلى احتجاز عدد من الشاحنات المصرية والسائقين المصريين.

وأضاف عبد العاطي أن اتصالات تجري أيضا مع شيوخ وعواقل القبائل الليبية في المنطقة الشرقية للعمل على سرعة إنهاء قطع الطريق والافراج عن الشاحنات والسائقين المصريين.

في سياق آخر، قالت الصحيفة إن سلطات الحجر الصحي بمطار القاهرة قامت أمس بعزل راكب مصري قادم من السعودية ضمن فوج معتمرين بعد الاشتباه في إصابته بفيروس ''كورونا'' وتم نقله إلى مستشفى الحميات بالعباسية لإجراء الاختبارات اللازمة والتأكد من إصابته لخضوعه للعلاج.

من جهة ثانية قالت الصحيفة إن لجنة تعديل قانوني الانتخابات برئاسة المستشار أمين المهدي وزير شئون مجلس النواب والعدالة الانتقالية تنتهي اليوم أو غدا الأحد على أقصي تقدير من إعداد قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، ومن المقرر أن تقوم اللجنة فور الانتهاء بطرحه على الرأي العام ليبدأ أسبوعي الحوار المجتمعي كما حدده القرار الجمهوري لعمل اللجنة.

وقال المستشار محمود فوزي المتحدث الرسمي للجنة إن اللجنة انتهت من إعداد قانون مباشرة الحقوق السياسية وأن الاتجاه هو أن يكون قانونا جديدا حيث بلغ عدد مواده 75 مادة عكس القانون القديم الذي كانت مواده 57 مادة وهو ما أدى إلى اختلاف ترقيم المواد.

وكشف المتحدث الرسمي للجنة النقاب عن إضافة بعض العقوبات الجديدة لباب الجرائم الانتخابية في قانون مباشرة الحقوق السياسية التي تتعلق بمخالفة ضوابط الدعاية الانتخابية فعاقبت من يذيع أخبارا كاذبة عن الاستفتاء أو الانتخاب بالسجن ومن يخالف ضوابط الدعاية الانتخابية بغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي مليون جنيه.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الجمهورية''، إن 13 شخصا لقوا مصرعهم، وأصيب 17 آخرون جراء سقوط قذائف صاروخية على حي الأشرفية بمدينة حلب السورية إثر سقوط قذائف صاروخية على حي الأشرفية صباحا مما أدي لتدمير منزلين وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات.

وقال ناشطون إن الطيران الحربي دمر المستشفى الميداني الوحيد في مدينة جاسم في الشمال الغربي من ريف درعا بالصواريخ الفراغية، مشيرين إلى أن 10 قتلى سقطوا جراء قصف المستشفي من بينهم 4 من أفراد الكادر الطبي.

ومن ناحية أخرى أعلنت منظمة ''أطباء بلا حدود'' الإفراج عن 5 موظفين كانت جماعة مسلحة قد خطفتهم في شمال غرب سوريا أوائل يناير الماضي.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن حزب (بهاراتيا جاناتا) القومي الهندوسي بزعامة ناريندرا مودى اقترب من تحقيق فوز ساحق في الانتخابات التشريعية في الهند، مما يشكل بداية ''عهد جديد'' بعد عشر سنوات على حكم حزب المؤتمر، الذي أقر سريعا بهزيمته أمام مودي الملقب بـ''الجزار''.

وأكدت الصحيفة أن النتائج الأولية وتوقعات التليفزيونات المحلية حتى مساء أمس تشير إلى تحقيق بهاراتيا جاناتا غالبية مطلقة في مجلس النواب ''لوك سابها''، وهي سابقة منذ 30 عاما ، كما تتخطى هذه النتيجة كافة التوقعات السابقة. وتخطى حزب بهاراتيا جاناتا عتبة 272 مقعدا من أصل 543 وحصل على أكثر من 300 مقعد مع حلفائه، بحسب التوقعات.

وفى الوقت الذي بدأ فيه أنصار الحزب في توزيع الحلويات وإطلاق الألعاب النارية ابتهاجا بالفوز، وصرح براكاش جافاديكار أحد المسئولين في الحزب من مقره في نيودلهي قائلا: “إنها بداية التغيير. إنها ثورة شعب وبداية عهد جديد''.

من جانبه، أقر حزب المؤتمر الحاكم منذ عشر سنوات - وغير المعتاد على الجلوس في مقاعد المعارضة منذ استقلال البلاد - بهزيمته التي قد تكون الأسوأ في تاريخه.

في سياق آخر ، قالت الصحيفة إن قوات الاحتلال الإسرائيلي فرضت منذ ساعات مبكرة من صباح أمس، إجراءات مشددة على دخول البلدة القديمة من القدس المحتلة ، ونصبت حواجز عسكرية وشرطية للتدقيق في بطاقات الشباب خلال توجههم إلى المسجد الأقصى المبارك ، تحسبا لتنظيم المصلين مسيرات وتظاهرات إحياء للذكرى الـ66 للنكبة.

وأشارت إلى أنه في غزة، اعتبر رئيس الحكومة المقالة التي تديرها حركة حماس بالقطاع غزة إسماعيل هنية، أن الحركة ستغادر موقع الحكومة في غزة من موقع الاقتدار حفاظا على وحدة الشعب الفلسطيني، وقال هنية - في كلمة خلال حفل تخريج دفعة بكلية الشرطة بوزارة الداخلية مساء أمس الأول- ''اليوم إذ نغادر حكم غزة من موقع الاقتدار حفاظا على وحدة الشعب والقضية الفلسطينية، فإننا لن نغادر موقع الرجولة والعزة وسنبقي الجنود الأوفياء لفلسطين وعيننا على القدس وأرض 48 والضفة الغربية والأسرى''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان