إعلان

حقوقيون يطالبون بتعزيز دور المرأة في الحياة السياسية

07:35 م الأربعاء 14 مايو 2014

حقوقيون يطالبون بتعزيز دور المرأة في الحياة السياس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورهان عبد الناصر:

نظمت مؤسسة قضايا المرأة المصرية ، الأربعاء، برنامج تدريبى للكوادر النسائية فى إطار مشروع'' الربيع العربى'' حول ''تعزيز دور الأحزاب و النقابات فى النهوض بالمشاركة السياسية للنساء''.

أكد أحمد أبو المجد، المحامى و الباحث الحقوقى، على أن المرأة المصرية هى الأكثر تعرضاً للإجحاف لحقوقها و خاصة حقها فى المشاركة فى الحياة السياسية.

و قالت أحلام إبراهيم الخولى، رئيسة ائتلاف سيدات الإسكندرية و عضو هيئة مكتب حزب الوفد، فى تصريح خاص لمصراوى، انه على الرغم من ان الوفد يعتبر حزب ليبرالى إلا ان الرجال هم المسيطرون على أماكن صنع القرار و لا وجود للسيدات و ذلك يؤكد على فكرة ان مجتمعنا مجتمع ذكورى بطبعه.

و أشارت الخولى إلى أنه يجب وضع المرأة فى الأحزاب بمكان يليق بها و بمكانتها الاجتماعية و ترك مساحة للمرأة المصرية لكى تبرز دورها.

و أكدت ناهد محمد مرزوق، عضو لجنة نقابية و عضو أمانة المرأة فى برلمان المرأة ، لمصراوى أن للأحزاب دور قوى فى النهوض بالمشاركة السياسية للمرأة وهو تغيير مفاهيم و ثقافة المجتمع بدور المرأة و تغيير الأفكار النمطية عن المرأة من خلال الأسرة و المدارس .

و طالبت المرأة بأن تبدء بنفسها فى تغيير الأفكار داخل المجتمع و يجب أن يعاملها المجتمع على إنها إنسان و ليس كيان جسدي فمن هنا تأتى التفرقة العنصرية.

و صرحت مرزوق فيما يتعلق بلجنة وضع الانتخابات البرلمانية، بأنه لا يجوز للرجل أن يضع حقوق للمرأة ، فهى من يجب أن تضع حقوقها بنفسها و ذلك لإلمامها بجميع المواضيع الخاصة بها.

و قال سمير عليش، المتحدث باسم الجبهة الوطنية للتغيير، ان مفهوم الثقافة الذكورية قادمة من إحتياج المجتمع للرجل ، ولكن تغيير الأحداث تؤدى إلى تغيير الواقع ،فأصبحت المرأة مشاركة للرجل فى بناء المجتمع .

و أضاف عليش لمصراوى، ان هناك نوعيات من الثقافات المختلفة، فالمجتمع المتحضر يجب أن يركز على العقل و ليس على التفرقة بين الرجل و المرأة.

و أشار إلى ان قاسك أمين هو المحرك الأول لمفاهيم حقوق المرأة و محاولة تحقيقها ، لذا فالرجل يستطيع أن يؤتى بقوانين للحفاظ على حقو المرأة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان