إعلان

وزير النقل يكشف عن ثلاث محاور لتطوير وتحديث السكك الحديدية

03:07 م الإثنين 07 أبريل 2014

وزير النقل يكشف عن ثلاث محاور لتطوير وتحديث السكك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود أمين :

عقد الدكتور إبرهيم الدميري، وزير النقل، ورشة عمل لتوضيح رؤية الوزارة لتطوير وتحديث المشروع القومي لسكك حديد مصر، واستعرض خطة الوزارة، والمشروع القومي لتطوير سكك حديد مصر والذي بُني على ثلاثة محاور رئيسية، أولها تطوير وتحديث الوضع الحالي للسكك الحديدية وتعظيم دورها وزيادة عوامل الأمان عليها، وثانيها هو إنشاء شبكة متطورة حديثة لتلبية الطلب المستقبلي وخدمة التنمية العمرانية، والمحور الثالث يتضمن تطوير العنصر البشري.

وتابع الدميري في بيان رسمي له اليوم الاثنين، أن الوزارة تعمل على تنفيذ منظومة متكاملة للنقل وفق المعايير الدولية لتتناسب مع الزيادة في عدد السكان وتراعي البعد المجتمعي.

وأشار وزير النقل، إلى أن الوزارة تسعى إلى تطوير وتحديث الوضع الحالي للسكك الحديدية، على الرغم من التحديات التي تواجها في خطتها للتطوير، وعلى رأسها عدم التزام المحليات بالقوانين والقواعد المنظمة لإنشاء المزلقانات على خطوط السكة، الأمر الذي أدى إلى وجود 4500 مزلقان غير قانوني يجب العمل على إغلاقهم في حين أن المزلقانات القانونية تبلغ 1332 مزلقان فقط، منهم 871 تحت التطوير علما بأنه لن يتم الموافقة على أي مزلقانات جديدة إلا بعد الانتهاء من كافة أعمال التطوير للمزلقانات القائمة.

وأضاف الدميري، من التحديات أيضا السلوكيات السلبية من جانب البعض في التعدي على حرم السكك الحديدية وإقامة الأسواق عليها أو إساءة استخدام مرافق السكك الحديد المختلفة، وهي التحديات التي تتطلب تضافر قوى الجميع للقضاء عليها.

وأكد الوزير، على أن الوزارة قامت بتحديد كيفية تحديث السكك الحديد بما يناسب الوضع الحالي، وتطويرها بشكل تكنولوجي حديث وشامل لكافة العناصر الرئيسية بما فيها العنصر البشري، ومن أولويات الوزارة هي تطوير مشروعات السلامة والأمان .

وأضاف وزير النقل، ''نعمل على تطوير الشبكة الحالية من البنية الأساسية من خلال تطوير الجسـور، السكــــة، الإشارات، المزلقانات، والمحطـات، وكذلك من تطوير وتحديث الوحدات المتحركة، والجرارات، وعربات الركاب، وعربات البضائع، وتطوير ورش الصيانة وإعادة تأهيلها، وازدواج الخطوط الطوالي المفرد الهامة''.

وأشار الدميري، إلى تعقد أزمة المزلقانات، وكان لابد من حل غير تقليدي لتلك الأزمة، ومن هنا تم وضع تصور لحل تلك المشكلة بوضع كتل ''نيوجيرسى'' لإجبار المركبات على التهدئة قبل المرور على المزلقان، ومن ثم تم تكليف هيئة سكك حديد مصر بتنفيذ هذا المخطط على الفور لوضع حل فوري للمشكلة.

وتابع الدميري، وعلى صعيد المحور الثاني والذي يتضمن إنشاء شبكة جديدة متطورة، تهدف الوزارة إنشاء خطوط جديدة متطورة وحديثة بعيدة عن الشبكة الحالية غرب الدلتا والنيل حتى لا تستقطع أية مساحات زراعية، وتسمح بتنمية عمرانية جديدة، وذلك بالبدء في المشروع القومي العملاق بإنشاء شبكة من الخطوط الحديدية التي تعمل بالجر الكهربائي وبسرعات عالية، مما يحقق أعلى درجات السلامة والأمان .

وفيما يخص المحور الثالث، قال الدميري، إن الوزارة تسعي دائماً لتنمية العنصر البشري وتقوم هيئة سكك حديد مصر من، بالبدء في اعداد الكوادر الفنية والمالية والإدارية لإدارة هذا المشروع القومي العملاق، وتدريبها لاستخدام التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال لتكون جاهزة وقادرة علي ادارة وتشغيل المشروع وتلبية احتياجاته علي مدي مراحل تنفيذه وتشغيله، كما تم تحديث معهد وردان للتدريب والإعداد لتحويله الي الأكاديمية المصرية لتكنولوجيا النقل لتخريج مهندسين وإداريين وعمالة فنية قادرة علي التعامل مع التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في تشغيل وإدارة السكك الحديدية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان