إعلان

وفد ''الحكماء الافريقي'' يؤكد دعمه لخارطة المستقبل خلال لقائه بالرئيس منصور

06:38 م الأحد 06 أبريل 2014

وفد ''الحكماء الافريقي'' يؤكد دعمه لخارطة المستقبل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة –(أ ش أ):

استقبل الرئيس عدلي منصور، الأحد، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة ، وفد لجنة الاتحاد الإفريقي رفيع المستوى، الذي يزور القاهرة لمدة ثلاثة أيام، برئاسة ألفا عمر كوناري، رئيس جمهورية مالي الأسبق، وعضوية كل من دليتا محمد دليتا رئيس وزراء جيبوتي سابقا، وداويت توجا خبير بإدارة السلم والأمن بمفوضية الاتحاد الإفريقي، والسفير توري عبد القادر، وذلك بحضور وزير الخارجية نبيل فهمي .

وصرح السفير إيهاب بدوي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول إطلاع الوفد الإفريقي على ما تم الانتهاء من تنفيذه من خارطة المستقبل، التي أقرها الشعب المصري في 30 يونيو، وتطورات الأوضاع في مصر منذ زيارة الوفد الأخيرة في سبتمبر الماضي .

وقال بدوي، إن كوناري أعرب خلال اللقاء عن دعم الوفد الكامل لخارطة المستقبل في مصر، وتمنياته بأن تكلل الجهود المصرية المبذولة لاستكمال باقي استحقاقاتها بالنجاح، وأنه أكد إدانة الاتحاد الإفريقي لكافة أشكال العنف والإرهاب، سواء في سيناء أو في الربوع المصرية كافة .

وأضاف بدوي، أن الرئيس منصور أكد على أن مسألة إنهاء تعليق مشاركة مصر في الاتحاد الإفريقي ما هي إلا مسألة وقت، وستتم إن آجلاً أم عاجلاً.

وأشار المتحدث باسم الرئاسة، إلى تنامي التفهم الإفريقي لحقيقة ما حدث في مصر في الثلاثين من يونيو، وهو الأمر الذي تبدى على المستوى متعدد الأطراف من خلال القرارات والتوصيات التي صدرت عن قمة ''الكوميسا''، التي عقدت في فبراير الماضي، والاجتماع الوزاري لتجمع دول الساحل والصحراء الذي عقد في مارس الماضي، أو ما عبرت عنه العديد من الدول الإفريقية على المستوى الثنائي .

وكشف المتحدث الرسمي أن الرئيس منصور، أوضح خلال اللقاء، أن مصر تتوقع من أشقائها الأفارقة دعما تقليديا، لاسيما في ضوء مواقفها التاريخية المعروفة للجميع، منذ مساهمتها في تحرير دول القارة من الاستعمار الأجنبي، وكونها من الدول المؤسِسة للاتحاد الإفريقي، فضلاً عن دورها التنموي الذي يستهدف تحقيق التقدم في مختلف القطاعات بالدول الإفريقية .

وقال بدوي إن الرئيس منصور شدد خلال اللقاء، على عناصر الخصوصية والاختلاف في الحالة المصرية، وأنه يتعين أن تمثل هذه التجربة في مجملها خبرة إضافية يستفيد منها الاتحاد الإفريقي في تعامله مع قضايا الديمقراطية والحكم مستقبلا، وذلك وفقاً للقرارات التي صدرت عن القمم الإفريقية منذ عام 2011 والتي طالبت بضرورة إعادة النظر في تعريف مفهوم ''التغيير غير الدستوري'' في الدول أعضاء الاتحاد الإفريقي.

وقال أن الرئيس أعرب عن أهمية أن يتم بحث هذا الشأن في اجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي المقرر عقده في 28 أبريل الجاري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان