إعلان

مذبحة أسوان تتصدر عناوين صحف الأحد

07:50 ص الأحد 06 أبريل 2014

مذبحة أسوان تتصدر عناوين صحف الأحد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تناولت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، عددا من الموضوعات المحلية المهمة، وجاء على رأسها مذبحة أسوان التى راح ضحيتها 23 قتيلا وأكثر من 30 مصابا، بالإضافة إلى تأجيل قضية أحداث الاتحادية المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي و14 قيادات الإخوان، كما تناولت الصحف أزمة السائقين المصريين المحتجزين فى ليبيا.

وجاءت عناوين صحيفة "الأهرام" كالتالى :
- مذبحة مروعة بأسوان.. مقتل 23 وإصابة 32 في اشتباكات بين عائلة الهلايل وأبناء النوبة
- حظر التجول فى السيل الريفي وتعطيل الدراسة لأجل غير مسمى
- مقتل تكفيريين وإبطال مفعول عبوة ناسفة بشمال سيناء
- وزراء الخارجية العرب يبحثون إنقاذ عملية السلام الأربعاء المقبل
- الشهود: "حبارة" قتل جنود الأمن المركزى فى مذبحة رفح
- 5% مقدم الوحدة بنظام التمليك و5 آلاف للإيجار
- بعد توقف 8 سنوات.. فتح باب استيراد الخراف الأسترالية الحية

وذكرت "الأهرام" أن مدينة أسوان استيقظت أمس على أصوات طلقات الرصاص المتبادل، فى أعنف اشتباكات بين أبناء قبيلة الهلايل من ناحية، وأبناء العائلات النوبية من جانب آخر، أسفرت عن مقتل 23 شخصا، وإصابة 32 آخرين فى قرية «دابود» النوبية بمنطقة السيل الريفى بأسوان، وسط انتقادات الأهالى للغياب الأمني، وبطء تحرك القيادات السياسية والتنفيذية لمحافظة أسوان لاحتواء الموقف.

وزار المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، يرافقه وزير الداخلية محمد إبراهيم أسوان أمس فى مهمة عاجلة، تستهدف احتواء الاشتباكات بين العائلتين.

وعقد محلب، اجتماعا عاجلا للقيادات الأمنية، والسياسية، والشعبية بالمحافظة، لبحث سبل احتواء الاشتباكات بين الهلايل، وأبناء قرية «دابود» النوبية، مناشدا القيادات الشعبية للقبيلتين سرعة وقف الاشتباكات، وإنهاء الخصومة.

وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، المتحدث باسم القوات المسلحة، إن الفريق أول صدقى صبحي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد أنه جارى احتواء الأزمة فى منطقة السيل الريفي، بعد تدخل عناصر القوات المسلحة، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وسط مؤشرات على تورط عناصر إخوانية فى إشعال الفتنة بين القبيلتين، وقامت المنطقة العسكرية الجنوبية بالدفع بـ4 مدرعات لفرض السيطرة والأمن.

وذكر بيان لوزارة الداخلية أن قسم شرطة ثان أسوان، كان قد تلقى بلاغا بحدوث مشاجرة بشارع كلية التربية، ومدرسة الصنايع بمنطقة السيل الريفي ، بين طلاب ينتمون إلى منطقة النوبة، وزملاء لهم من قبيلة الهلايل، بسبب معاكسة فتاة، ثم قام كلا الطرفين بكتابة عبارات مسيئة، وسباب ضد الطرف الآخر على جدران المنازل والمباني.

وقد عقد الطرفان جلسة صلح عرفى مساء أمس الأول، سرعان ما تطورت إلى مشاجرة، تبادلا خلالها إطلاق الأعيرة النارية، مما أسفر عن وفاة 4 وإصابة 9، وتمكنت قوات الشرطة من ضبط ثلاثة متهمين، وتصاعدت الاشتباكات عند فجر أمس، وتبادل الطرفان إطلاق النار، وإلقاء زجاجات المولوتوف على المنازل، مما أدى إلى مقتل 19 وإصابة 23 آخرين، واحتراق عدد كبير من المنازل.

وذكر بيان الداخلية أن الأجهزة الأمنية قامت بتعزيز وجود قوات الشرطة فى المنطقة، ودفعت بتعزيزات كبيرة للحيلولة دون تجدد الاشتباكات خاصة أن مساكن الطرفين متجاورة.

وقال مصدر أمنى مسئول بمحافظة أسوان إنه قد تم فرض نظام حظر التجوال بمنطقة السيل الريفي، والمناطق التى شهدت اشتباكات بين الطرفين.

وصرح محمد حواتي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسوان، بأن المحافظ قرر تعطيل الدراسة فى 17 مدرسة بمنطقة السيل الريفى لأجل غير مسمى.

وجاءت عناوين صحيفة "الأخبار" كالتالى :
- مليشيات ليبية تخطف 55 مصريا
- برلمان كندا: الإخوان جماعة إرهابية
- قيادي إخواني يهدد لندن بمزيد من العنف والتخريب
- "إندبندنت": بريطانيا اتفقت مع الإخوان على اغتيال عبد الناصر
- وزير الإسكان يعلن شروط الإسكان الاجتماعي
- اليوم بدء تطعيم 14 مليون طفل ضد الشلل
- الحرارة تواصل ارتفاعها والقاهرة 33 درجة

وعلى صعيد أخر تناولت "الأخبار" فصلا عبثيا جديدا فى السيناريو المتكرر لاختطاف المصريين فى ليبيا التى تعانى من حالة فوضى وانفلات شديدتين ، حيث شهدت أمس منطقة أجدابيا الليبية على الحدود المصرية قيام ميليشيات إرهابية ليبية باحتجاز 55 سائقا مصريا واستولوا على شاحناتهم بمجرد عبورهم إلى الأراضى الليبية، وكشف عمران أمبيوه عضو لجنة المصالحة المصرية - الليبية، أن الميليشيات الليبية اختطفت السائقين، للضغط على الحكومة المصرية من أجل الإفراج عن أحد أقاربهم الذى صدر ضده حكم فى مصر بالمؤبد عن خلفية إدانته بتهريب السلاح بين البلدين، وقال "أمبيوه" إن المفاوضات مع الخاطفين بدأت بالتنسيق مع المخابرات الحربية وعواقل ومشايخ مجلس حكماء ليبيا وأعضاء المجلس المحلى الليبى.

من ناحية أخرى وبعد قرار الحكومة البريطانية بإجراء تحقيقات حول أنشطة جماعة الإخوان علي أراضيها جاء قرار البرلمان الكندي باعتبار الإخوان منظمة إرهابية ليتوج جهود الجالية المصرية هناك. وفي اتصال معه أوضح المهندس شريف سبعاوي عضو الحزب الليبرالي الكندي وأحد مقدمي طلب حظر الجماعة ان هذه الجهود بدأت منذ ثورة 30 يونيو بعد أن لاحظت الجالية أن الإخوان يحاولون الترويج بأن ما حدث في مصر انقلاب عسكري وهو ما دعا لعدد من النشطاء المصريين ومنظمات المجتمع المدني مثل الهيئة القبطية الكندية واتحاد نشطاء أقباط كندا إلي طلب عقد جلسة استماع في البرلمان.

وأضاف إن ذلك تحقق بالفعل في 19 نوفمبر الماضي وحضرها وزير الهجرة الكندي وممثلون عن وزارة العدل ، وشهدت الجلسة عرض فيديوهات لعنف الإخوان وطالب المصريون بثلاثة مطالب هي دعم ثورة يونيو وعدم وصفها بالانقلاب، ومساندة الديمقراطية في مصر عن طريق مراقبة الانتخابات ودعم الشرطة المصرية، وادراج جماعة الإخوان علي لائحة المنظمات الإرهابية.

من جانب آخر هدد إبراهيم منير أحد قيادي الإخوان ببريطانيا في تصريح لجريدة «التايمز» إن فرض حظر علي الجماعة سيجعل بريطانيا معرضة لخطر أكبر للهجمات الإرهابية.. وأضاف إن هذا الحظر سيخلق مزيدا من المشاكل ليس لبريطانيا فحسب بل لكل المنظمات الإسلامية التي تعتنق أيديولوجيات سلمية في أنحاذ العالم.

وجاءت عناوين صحيفة "الجمهورية" كالتالى :
- طرح 50 ألف وحدة سكنية بالمحافظات 15 أبريل
- مدبولي: 2.7 مليار جنيه لإنهاء مشروعات المياه والصرف في يونيو
- مشادات بين حملتي السيسي وصباحي في شهر عقاري العباسية
- رحل محمود سلطان .. صاحب الصوت المميز
- إعدام 3 تورطوا في اغتصاب جماعي بالهند
- حقوق الإنسان.. يرفض مزاعم هيومان رايتس

وأوضحت "الجمهورية" أن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية قد أعلن عن طرح 50 ألف وحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي 15 أبريل على 4 مراحل بنظامي "التمليك والإيجار" وبمقدم حجز يبدأ من 5 آلاف جنيه بكل من مدينة السادات والعاشر من رمضان وأسيوط الجديدة.. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بديوان عام الوزارة.

قال مدبولي إن من أهم الشروط التي يجب توافرها في المتقدمين أن يكون قد تقدم بطلب للحصول علي وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي سواء باليد أو بالبريد في فترات الإعلان السابقة مع تقديم ما يثبت ذلك.. وألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة قطعة أرض سُكنَي بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين. أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير. ويحظر التصرف في الوحدة السكنية أو التعامل عليها قبل مرور 7 سنوات من تاريخ الاستلام.

وفي حالة التصرف فيها يتم رد دعم الدولة بالكامل، ويقر المتقدم بصحة البيانات المقدمة منه عند الحجز، ويكون السداد بنظام التمويل العقاري، ويجب أن يكون المتقدم من محدودي الدخل، ويطابق دخله شروط قانون التمويل العقاري وسداد 5% من قيمة الوحدة مقدم الحجز و10% دفعة استلام. ويبدأ القسط الشهري من 480 جنيهاً كحد أدني، بزيادة سنوية تصل إلي 7% كحد أقصي لمدة 15 عاماً يتم حسابها طبقاً لتكلفة الوحدة ودخل المواطن وتلتزم الدولة بتوفير دعم لا يُرَد للمواطن، وفي حالة الإيجار لا يزيد دخل الأسرة علي 1500 جنيه شهرياً، وسداد مقدم حجز 5 آلاف جنيه. ويكون الإيجار الشهري 225 جنيهاً بزيادة 10% سنوياً لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.

وأشار الوزير إلي أن هناك 15 مشروعاً لمياه الشرب سيتم الانتهاء منها بالمحافظات في يونيه القادم بتكلفة 2.7 مليار جنيه، وقال مدبولي إن وزارته تسعي لتطبيق العدالة الاجتماعية. فتكلفة إنتاج متر المياه تبلغ نحو 140 أو 150 قرشاً، بينما تحصل عليه الشرائح المنخفضة بـ 23 قرشاً، وحتي أعلي شريحة ، وتحصل عليه شريحة الاستخدامات التجارية بحوالي 60 أو 70 قرشاً، ونبحث توفير الدعم الكامل للشرائح المحتاجة ، وأن تدفع الفئات القادرة علي الأقل التكلفة الحقيقية لمتر المياه المنتج.

وجاءت عناوين صحيفة "المصري اليوم" كالتالى :
- محلب يزور جامعة النيل ..ويؤكد: أزمة الأرض ستنتهي قريبا
- العفو الدولية تطلب الإفراج الفورى عن دومة وماهر وعادل دون شروط
- مصانع الأسمنت تبدأ تقديم طلبات استيراد الفحم
- دار الهلال تحتفل بسبعينية القعيد وسيرة عبد الناصر حاضرة
- الأطباء: وقف إصدار الشهادات الطبية 15 إبريل
- مدير فنى جديد للأهلى فى يونيو ..ويوسف يسعى لوقف نزيف النقاط أمام المقاصة

وذكرت "المصري اليوم" أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء،زار أمس، المقر المؤقت لجامعة النيل بالقرية الذكية، والتقى خلال زيارته رئيس الجامعة، والقيادات، والأساتذة وطلاب الجامعة، لبحث الأزمة الدائرة حول ملكية الأراضى والمنشآت فى مدينة الشيخ زايد بين جامعة النيل، ومدينة زويل التى صدر حكم قضائى مؤخراً بأحقية النيل بها.

وجاءت عناوين صحيفة "الشروق" كالتالى :
- الخميس القادم ..آخر موعد لتلقى عروض الشركات العالمية فى مناقصة قناة السويس
- مذبحة فى أسوان..والجيش يتدخل
- أبو إسماعيل يسخر من المحكمة والقاضى يطرده من الجلسة
- المركزى يكشف عن خريطة "فلوس المصريين" منذ ثورة يناير
- التنظيم الدولى يحذر لندن حظر الإخوان يفجر الإرهاب
- مسلحون يحتجزون 150 سائقا مصريا في ليبيا

من جانبها ذكرت "الشروق" أن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أعلن أن هناك نموا وتزايدا فى معدلات دخل قناة السويس، مشيرا إلى أن الدخل فى شهر مارس الماضى زاد بنسبة 7% فى العملة الصعبة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى، وقال مميش فى تصريحات لـ "الشروق" إن العروض الخاصة فى الشركات العالمية فيما يتعلق بطرح كراسة الشروط للمشروع إن هناك شركتين عالميتين تقدمتا إلى الهيئة بعروضهما من إجمالى 13 شركة مشيرا إلى أن آخر موعد لتلقى هذه العروض هو 10 إبريل الحالى قائلا إننا ما زلنا فى مرحلة تلقى العروض حتى الآن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان