إعلان

التربية والتعليم: إنشاء مدرسة ثانوي فني بمصانع شركة ''راكتا'' للورق

03:06 م الأربعاء 30 أبريل 2014

التربية والتعليم: إنشاء مدرسة ثانوي فني بمصانع شرك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

وقعت وزارة التربية والتعليم ممثلة في قطاع التعليم الفني ، اليوم الأربعاء ، بروتوكول تعاون مع الشركة العامة لصناعة الورق ''راكتا''، تفعيلا للتعاون بين قطاع التعليم الفني والشركات والمصانع في إنشاء مدارس داخل المصانع لجميع المهن من أجل تأهيل الطلبة .

وبحسب بيان صادر عن وزارة التربية والتعليم، تلقى مصراوي نسخة منه، الأربعاء، ينص البروتوكول على إنشاء مدرسة ثانوية فنية باسم '' مدرسة راكتا الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج'' وذلك اعتباراً من العام الدراسي القادم ، بنظام التعليم والتدريب المزدوج بمحافظة الإسكندرية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم على أن تقوم الوزارة بتحديد النظام المالي للمدرسة طبقاً لما هو مطبق بالمدارس المناظرة للتعليم والتدريب المزدوج بوزارة التربية والتعليم''.

ويتم تطبيق المنهج المعد من خلال خبراء المناهج بالإدارة العامة للتعليم والتدريب المزدوج ومهندسي شركة راكتا وذلك لمهنة فنى تشغيل وصيانة ماكينات الورق بالتعاون مع مهندسي شركة راكتا ويتضمن محتويات في كل من ''رياضيات فنية – رسم فنى – تكنولوجيا الورق – تدريبات مهنية على عمليات إنتاج الورق وصيانة الماكينات ''.

وتبلغ مدة الدراسة بالمدرسة ثلاث سنوات، ويمنح الطلاب الناجحون في نهاية الصف الثالث شهادة دبلوم المدارس الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج . ويحدد بها اسم المهنة، بالإضافة إلي شهادة خبرة معتمدة من جمعية المستثمرين والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين.

وبمقتضى البروتوكول يقوم مصنع '' راكتا '' بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية في توفير هيئة التدريس بالإعارة أو بالتعاقد أو بالانتداب بحيث تكون الأولوية في المواد العملية لمهندسي الشركة في كافة التخصصات بشرط أن يكون حاصل على مؤهل عالٍ تربوي ومتخصص أو حاصل على دورة تأهيل تربوية بعد موافقة مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، أما هيئة التدريس لمواد الثقافة العامة '' اللغة الانجليزية – اللغة العربية – التربية الدينية '' فيكون ترشيحهم من مديرية التربية والتعليم.

وكذلك تقوم الشركة إعداد الكتب الفنية وطبعها على نفقتها للصفوف الثلاثة بعد مراجعتها من الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم. وإعداد وتجهيز الأماكن المخصصة للدراسة النظرية والعملية وتجهيزها بالتجهيزات اللازمة ، وتوفير وسيلة مواصلات مناسبة تخصص لانتقالات الطلبة من وإلى المدرسة، وتوفير وجبة غذائية يوميا، وتدبير الخامات والاجهزة للتدريبات المعملية وفقاً للمناهج المقررة .

ونصّ البروتوكول على أن يتم الالتزام بتنفيذ الخطط الدراسية والمناهج المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والكتب التي تم إعدادها وتوريدها عن طريق وزارة التربية والتعليم، وأن تتم الدراسة النظرية والعملية بالصورة التي تناسب الإنتاج بالمصنع ( بلوكات أو أيام أسبوعية) طبقاً لعدد الساعات المعتمدة في الخطة الدراسية بالتنسيق مع المختصين بالإدارة العامة للتعليم والتدريب المهني بوزارة التربية والتعليم.

وتم الاتفاق على أن يتم عمل عقود تدريب للطلبة لمدة 3سنوات علي الأقل ومحدد بها ساعات التدريب ومكافأة الطالب الشهرية ''مصروف جيب'' والإجازات، وإصدار شهادات الخبرة لخريجي المدرسة معتمدة من الشركة.

ويصدر وزير التربية والتعليم قراراً بتشكيل مجلس إدارة مدرســـة شركة / مصنــع '' راكتا '' للتعليم والتدريب المزدوج برئاسة رئيس قطاع التعليم الفني والتجهيزات بوزارة التربية والتعليم، وعضوية كل من : رئيس مجلس إدارة شركة راكتا أو من يفوضه، مدير عام الإدارة العامة للتعليم و التدريب المهني التابع لقطاع التعليم الفني والتجهيزات ، مدير مركز تنمية الموارد البشرية والخدمات بالمحافظة ،وثلاثة أعضاء من شركة / مصنع '' راكتا'' يحددهم رئيس مجلس الإدارة .

وللمجلس الاستعانة بمن يراه من ذوى الخبرة للمشاركة في خدمة العملية التعليمية والتدريبية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان