إعلان

نقابة الصحفيين تعلن عددا من الإجراءات لحماية الصحفيين الميدانيين

05:26 م الخميس 03 أبريل 2014

نقابة الصحفيين تعلن عددا من الإجراءات لحماية الصحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة:

ناقش مجلس نقابة الصحفيين عددًا من الاجراءات التي تستهدف حماية الصحفيين أثناء تغطيتهم الميدانية لأحداث العنف والاحتجاجات، خصوصًا بعد تزايد وقائع تعرض الصحفيين الميدانيين للاعتداء والاستهداف، آخرها واقعة مقتل المصورة الصحفية "ميادة أشرف".

وقرر المجلس، في جلسته التي عقدها مساء أمس الأربعاء برئاسة جمال فهمي وكيل أول النقابة، والذي استمر حتى الساعات الأولى من صباح اليوم، تكليف وفد برئاسة نقيب الصحفيين ضياء رشوان لمقابلة وزير العدل لبحث الاستجابة لطلب النقابة بانتداب قاضي تحقيق لواقعة استشهاد الزميلة ميادة، وضرورة تمكين كل شهود الواقعة من الادلاء بشهاداتهم أمام جهات التحقيق، وحمايتهم من أي ضغوط تحاول التأثير عليهم، بمن فيهم الزميلة أحلام حسنين الصحفية بجريدة "الدستور".

ووافق مجلس النقابة على تنظيم دورات تدريبية عاجلة، في قواعد السلامة المهنية وأساليب حماية الصحفيين أثناء العمل الميداني في المواقع الخطرة.

ووجه المجلس شكره العميق إلى الأستاذ محمد يوسف رئيس جمعية الصحفيين الإماراتيين، لمبادرته الكريمة بتحمل تكلفة تلك الدورات، والتي تتم بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحفيين. كما يرحب المجلس بأي مبادرة أخرى فى هذا الشأن.

وطلب المجلس من جميع المؤسسات الصحفية إرسال قوائم بأسماء الزملاء المكلفين بتغطية الأحداث الميدانية الخطرة، ومراعاة الاستعانة بأعضاء النقابة –قدر الامكان- فى تلك المهام، وبشرط أن يكون هؤلاء الزملاء اجتازوا دورات السلامة المهنية التى تنظمها المؤسسات الصحفية أو النقابة مع توفير أدوات الحماية لهم.

ووافق مجلس النقابة على استخدام "شارة مميزة" للصحفيين الذين يقومون بالتغطيات الميدانية، وتم تكليف الزميل هانى عمارة عضو المجلس باختيار تصميم مميز للشارة. كما كلف المجلس الزميلة حنان فكرى عضو المجلس بتولى مسئولية غرفة عمليات دائمة، لتلقى بلاغات الزملاء عن أي حوادث اعتداء أو انتهاك يتعرضون لها أثناء ممارسة عملهم الميداني، لسرعة التصرف حيالها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان