إعلان

إدانة أمريكية وأممية لأحكام الإعدام الجماعي لإخوان المنيا

09:29 م الإثنين 28 أبريل 2014

إدانة أمريكية وأممية لأحكام الإعدام الجماعي لإخوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - سامي مجدي:

أدانت الولايات المتحدة والبيت الأبيض، الاثنين، أحكام الإعدام التي صدرت بحق مئات من أعضاء جماعة الإخوان في المنيا على خلفية اقتحام قسمي شرطة مطاي والعدوة في أغسطس الماضي وقتل والتحريض على قتل ضباط شرطة، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

ودعا البيت الأبيض، في بيان له، السلطات المصرية إلى إلغاء هذه الأحكام وأحكام أخرى صدرت أواخر الشهر الماضي.

وقال المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في البيان: "حكم اليوم، على غرار حكم الشهر السابق، يشكل تحديًا لأبسط قواعد العدالة الدولية"، واصفًا الأمر بـ"السابقة الخطيرة".

من جهته، أكد المكتب الإعلامي للأمم المتحدة، في بيان له اليوم، أن "الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون عبر عن هلعه اليوم من التقارير عن أن محكمة مصرية أحالت إلى المفتي أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين و682 من المؤيدين.

وقال البيان: "يشعر الأمين العام بالهلع من الأنباء عن إصدار عقوبة إعدام جماعي أولية أخرى اليوم في مصر. وكانت الأولى يوم 24 مارس الماضي". وأضاف: "الاحكام التي يبدو واضحا أنها لا تفي بمعايير المحاكمة النزيهة، وخصوصًا تلك التي تفرض عقوبة الإعدام، من المرجح أن تقوض احتمالات الاستقرار على المدى الطويل".


وأحالت محكمة جنايات المنيا أوراق 683 من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين، بينهم مرشد الجماعة الدكتور محمد بديع، إلى مفتي الجمهورية تمهيدًا لإصدار حكم بإعدامهم، لإدانتهم بتهمة قتل وإصابة ضباط شرطة في محافظة المنيا.

وحددت المحكمة جلسة 21 يونيو المقبل للنطق بالحكم في القضية بعد استطلاع رأي المفتي الذي يعتبر استشاريًا غير ملزم للمحكمة. كما أصدرت نفس المحكمة حكمًا بإعدام 37 من بين 529 شخصًا كانت أحالت أوراقهم إلى المفتى أواخر مارس الماضي.


جدير بالذكر أنه من بين الـ 529، خففت المحكمة نفسها الحكم على 492 منهم إلى المؤبد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان