إعلان

سفير مصر بتنزانيا: علاقات مصر بتنزانيا وثيقة

12:41 م السبت 26 أبريل 2014

سفير مصر بتنزانيا: علاقات مصر بتنزانيا وثيقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دار السلام-(أ ش أ):

قال سفير مصر لدى تنزانيا السفير حسام محرم إن ''العلاقات المصرية التنزانية قوية جدا حيث يوجد علاقات وثيقة بين البلدين منذ مساعدة مصر حركات التحرر في تنزانيا''، إلا أنه أشار إلى أن الشيء السلبي الوحيد الذي أثر على هذه العلاقة كان توقيع تنزانيا على اتفاقية عنتيبي الخاصة بدول حوض النيل.

وأكد محرم - في تصريحات صحفية - أن تنزانيا لم تتخذ أي قرار بعد بشأن عرض التصديق على اتفاقية عنتيبي بالبرلمان التنزاني، كما أنها لم تعرض أي شيء رسمي في هذا السياق حتى الآن، مشيرا إلى أنه لا يزال هناك مساعي مستمرة لاستمرار الحوار بين دول النيل للوصول إلى اتفاق حول نقاط الخلاف حيث أنه لا يمكن إدارة حوض أى نهر في ظل غياب رؤية مشتركة بين الدول المشاركة فيه.

وقال إن ''تنزانيا تتفهم موقف مصر وحاجتها لمياه النيل الذي يشكل المصدر الرئيس لإمدادات المياه العذبة في مصر، وهي على علم أيضا بأهمية نهر النيل بالنسبة لمصر، الذي يمد مصر بـ 85% من مصادر للمياه''، مشددا على أن مشروعات الأنهار لا بد أن تكون على توافق بين جميع الدول المشاركة في الحوض.

وأوضح محرم أن تنزانيا تلتزم بمبدأ ''نيريري'' والذي يرفض الالتزام بالاتفاقيات الاستعمارية بعد تحرر الدول الأفريقية، وهو يعتبر المرجع الخاص لهم في اتفاقية عينتبي.

وشدد على أن تنزانيا لها حجم قوي كقوى إقليمية في شرق أفريقيا حيث أنها لها قوى كبيرة ومستقرة سياسيا، كما أنها عضو في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي.

وحول الموقف من تعليق عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي، أكد سفير مصر أن الموقف التنزاني ظهر في رسالة واضحة خلال زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي إلى تنزانيا قبل شهرين، والتي أكدت فيه تنزانيا ترحيبها لعودة مصر لممارسة نشاطها في الاتحاد الأفريقي، مشيرا إلى أن هناك دعما تننزانيا كبيرا في هذا الأمر وسيكون هناك دعم كبير في التصويت لعودة مصر إلى نشاطها داخل الاتحاد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان