إعلان

حقوقيون: المواطن المصري سيدفع ثمن قرار الحكومة برفع أسعار الغاز و البنزين و الكهرباء

08:28 م الثلاثاء 22 أبريل 2014

حقوقيون: المواطن المصري سيدفع ثمن قرار الحكومة برف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

وصف محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي اتجاه الحكومة لاستصدار قرار برفع أسعار الغاز و البنزين و الكهرباء بأنه "استسهال" لحل المشاكل الإقتصادية، عن طريق زيادة الأعباء على المواطن المصري، مشيرا إلى محاولة تناسي الحكومة أن نصف الشعب المصري يعاني من الفقر، و أن زيادة الأشعار بهذا الشكل ستجعلهم يعانون من هذه الفكرة.

و أضاف زارع، في تصريح لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أنه بدلا من التفكير في حلول ابداعية للخروج من الأزمة الاقتصادية مثل إلغاء الدعم من الأغنياء، نلجأ لزيادة الأسعار، مؤكدا أن معظم المواطنون ممن يستخدمون اسطوانات الغاز سيعانون من هذه الزيادة.


و تابع "الحكومة تتبع نفس الطريقة القديمة لحل المشكلات الاقتصادية من توزيع الأعباء عن المواطنين للخروج من الأزمة، بدلا من ابتكار حلول أخرى ترفع المعاناة من عليهم".

من جانبه، أكد صلاح سلام، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان أنه لا يجوز أن اتعامل مع من يملك سيارة باهظة، مثل من يملك سيارة و لكن موديل أقدم بإعطاءهم البنزين و السولار بنفس الثمن، كذلك لا يجوز أن اتعامل مع استهلاك المنزل من الغاز مثل استهلاك المصنع.

و أضاف سلام في تصريحه لمصراوي، أن رفع الدعم على جميع المواطنين باختلاف طبقاتهم سيزيد من الخسارة و التي يدفع ثمنها المواطن، مؤكدا أن هناك مصانع تستغل هذا الدعم على الرغم من أنها لا تنتج سلع أساسية و معظمها سلع ترفيهية.

و أشار إلى أنه لابد من وضع خطة مدروسة إذا كانت الحكومة تعتزم تنفيذ هذا القرار، و أن يكون هناك تفوت في رفع هذا الدعم يتم تطبيقه على أساس الوضع الاقتصادي.

و في نفس السياق، أوضح شريف هلالي، المدير التنفيذي للمؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني و حقوق الإنسان أن زيادة أسعار الخدمات الأساسية سيزيد العبء عن المواطن، و هو يعد تكرار لتوجه الحكومة في عهد الرئيس السابق محمد حسني مبارك، في التعامل مع الأزمات الإقتصادية آنذاك.

و أضاف هلالي، في تصريحه لمصراوي أن مثل هذه القرارات يدفع المواطن للتحرك إلى الشارع باعتباره الوسيلة الوحيدة لرفض هذا القرار، مشيرا إلى أن الحكومة لابد أن تفكر في السياسة الاقتصادية و حل الأزمات.

و تابع "الحل ليس في تحميل المواطنين زيادة الأسعار لحل العجز في الموازنة، و لكن هناك حلول أخرى تتمثل في رفع الدعم عن رجال الأعمال، حتى لا تتهم الحكومة باللجوء للحل الأسهل"

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان