إعلان

نبيل العربي: نظام مجلس الأمن الحالي بأنه سيء ويكيل بمكيالين

03:35 م الثلاثاء 22 أبريل 2014

نبيل العربي: نظام مجلس الأمن الحالي بأنه سيء ويكيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة - (أ ش أ):

وصف الدكتور نبيل العربي، الأمين العام لجامعة الدول العربية، النظام الحالي لمجلس الأمن الدولي بالسيء ويكيل بمكيالين حيث تستخدم الولايات المتحدة حق الفيتو ضد أي قرار لحماية إسرائيل على الرغم من وجود قرارات دولية تلزم إسرائيل بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة عام 1967.

أكد العربي - في كلمة له اليوم أمام جلسة الاستماع الأولى لدور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الأول للبرلمان العربي - حول "حقوق الإنسان والمواطن العربي" برئاسة أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان، أن الدول العربية والجامعة العربية لاتستطيع تغيير ذاك الوضع.

شدد العربي على أن المنظمات الإقليمية والدولية تمثل مرآه صادقة لأوضاع الدول وليست جهة تنفيذية إلا بإرادة الدول.

أوضح أن كارثة فلسطين بدأت منذ عام 1947 عند صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المعروف بقرار التقسيم، مشيرًا إلى أن وقت التصويت على هذا القرار كانت هناك سبع دول عربية أعضاء بالأمم المتحدة تقدمت ثلاث منها "مصر والعراق وسوريا" بمشروع قرار للأمم المتحدة حول قرار التقسيم وعما إذا كان هناك صلاحية للأمم المتحدة لتقسيم إقليم دون رضاء أغلبية سكان الإقليم ولكن الدول العربية لاتمتلك أغلبية في المنظمة.

أشار إلى أن الدول العربية اتخذت قرارًا بتغيير منهجية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من إدارة الصراع التي امتدت لعقود طويلة إلى انهاء النزاع من خلال إدارة عملية المفاوضات التي من المقرر أن تنتهي 29 أبريل الجاري والتي تجرى برعاية أمريكية.

وقال أنه تجرى مفاوضات الآن لبحث إمكانية مد أجل المفاوضات لما بعد 29 الشهر الجاري أم لا وأنه تحدث مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وهناك قرارات هامة سوف تتخذ في القريب العاجل.

وعلي صعيد القضية السورية، أكد العربي أن الأزمة السورية تشكل كارثة إنسانية بكل المقاييس خاصة وان هناك 6 ملايين نازح في الداخل السوري تركوا منازلهم وشردوا ولايستطيعون الحصول على الخبز والماء، فضلا عن وجود ما يقرب من 3 ملايين لاجئ سوري بالدول المجاورة خاصة دولتي الأردن ولبنان، موضحًا أن هاتين الدولتين لا تستطيعان تحمل أعداد أكثر من ذلك.

من جهة أخرى، أكد العربي أن تعديل الميثاق العربي لحقوق الإنسان في مرحلة الدراسة وسوف يتم العمل على تعديله حتى يتواكب مع مهام المحكمة العربية لحقوق الإنسان التي سوف تشكل نقلة نوعية للعالم العربي، كما أكد اهمية اعمال الجلسة كونها تناقش قضية ذات اهمية كبرى على الصعيد العربي وهي قضية حقوق الإنسان بالعالم العربي.

وشدد العربي على أن المحكمة العربية لحقوق الإنسان تشكل نقلة حضارية لجميع الدول وذلك لإبراز ان هناك اهتماما حقيقيا للداخل والخارج بقضايا حقوق الإنسان.


لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان