إعلان

رغم فتاوى التحريم والإرهاب والتحرش.. المصريون يحتفلون بشم النسيم

01:59 م الإثنين 21 أبريل 2014

رغم فتاوى التحريم والإرهاب والتحرش.. المصريون يحتف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله قدري:

بالرغم ما تشهده مصر في الفترة الأخيرة، من تحديات أمنية وأعمال عنف وتفجيرات متعددة، بالإضافة الى بعض الفتاوى التي تحرم الاحتفال بعيد شم النسيم، الا أن هذا لم يثنِ عدد من المصريين عن الاحتفال بشم النسيم.

وترجع بداية الاحتفال بشم النسيم إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب المصري حتى الآن.

فتاوى التحريم

وكعادة كل عيد صدرت عدة فتاوى تحرم الاحتفال بشم النسيم واعتباره أنه ضلال وليس من الدين في شيء.

واعتبر عدد من شيوخ الدعوة السلفية أن هذا العيد ليس عيداً للمسلمين، ويخالف الدين الإسلامي، معتبرين اياه انه بدعة وليس من حق المسلمين الاحتفال به.

أعمال عنف

في صعيدٍ متصل، وقعت عدة تفجيرات في الفترة الأخيرة، ابتداءً من مديرية أمن الدقهلية، وحادث كمين مسطر، وانتهاءٍ الى حادث ميدان لبنان.

وأسفرت هذه التفجيرات عن وقوع عشرات القتلى والمصابين في صفوف قوات الجيش والشرطة. فيما تعلن جماعة أنصار بيت المقدس وحركة أجناد مصر مسؤوليتهما عن وقوع هذه التفجيرات.

محافظات تستعد

من جانبه، أنهت محافظة الجيزة استعداداتها لاستقبال شم النسيم من خلال اتخاذ عدة اجراءات في كافة المرافق التابعة للمحافظة.

وقررت المحافظة فتح حديقة الجيزة العامة والتي تقع على مساحه 150 فدان بطريق الفيوم مجانا أمام المواطنين، فضلا عن تجهيز كافة الحدائق والمتنزهات التابعة للمحافظة لاستقبال الجمهور خلال أعياد شم النسيم.

وقال علي عبدالرحمن، محافظ الجيزة، إنه تم رفع درجة الاستعداد في كافة القطاعات الخدمية على مستوى المحافظة، مشيراً إلى أنه تم توفير كافة الأمصال والطعوم اللازمة في المستشفيات لمواجهة ظهور أي حالات تسمم وتشكيل غرف وقائية بمديرية الصحة وادارتها ونشر سيارات الإسعاف داخل الحدائق والمتنزهات والمنطقة الأثرية بالهرم ومنطقة أبو الهول السياحية.

في السياق ذاته، أعلنت محافظة القاهرة، عن استعداد مرور العاصمة لتلافي أي أزمات واختناقات مرورية، خلال أعياد شم النسيم، وتسهيل السيولة المرورية بجميع شوارع القاهرة وميادينها ومداخلها، خلال توافد سكان باقي المحافظات للاحتفال بهذه المناسبة.

وقالت المحافظة إنها قامت بتكثيف التواجد الأمني بكل المناطق والمزارات التي تشهد إقبالا من المواطنين بالتنسيق مع وزارة الداخلية، مؤكدة ضرورة مراجعة جميع المراكب النيلية لإلزام القائمين عليها بالالتزام بمعايير الأمن والأمان.

استعدادات الصحة

فيما أعلنت وزارة الصحة حالة الطوارئ بجميع المستشفيات استعدادًا لعيد شم النسيم، وأنه تم تشكيل غرفة عمليات داخل الوزارة لمتابعة الوضع.

وقال حسام الخطيب، وكيل وزارة الصحة بالقاهرة إنه تم إعدام أعداد كبيرة من الأسماك المملحة الفاسدة، لافتًا إلى تواجد سيارات الإسعاف بجانب الحدائق والمنتزهات على مستوى المحافظة للتعامل مع أي الحالات الطارئة.

ودعا المواطنين إلى شراء الأسماك المملحة من أماكن موثوق فيها وعدم تناول كميات كبيرة منها، ناصحا مرضى الضغط والقلب لعدم تناولها لضرر الذى من الممكن أن يتعرضون اليه نتيجة الأملاح الكثيرة التي تحتويها هذه الأسماك.

التحرش

في سياق موازٍ، أعلنت مبادرة ''شُفت تحرش''، قيامها بتدشين غرفتي عمليات بمحافظتي القاهرة وكفر الشيخ للعمل على رصد وتوثيق جرائم العنف الجنسي التي تستهدف النساء والفتيات، بالإضافة إلى الدفع بفرق من المتطوعات والمتطوعين لمباشرة أعمال التوعية المجتمعية بمخاطر جرائم التحرش الجنسي، وتشجيع النساء والفتيات على الإبلاغ عن وقائع التحرش اللاتي يتعرضن لها، وتوعية الذكور بمخاطر تلك الجرائم وأثارها السلبية على الإناث نفسياً وعلى المجتمع ككل .

وتبدأ غرفة العمليات بمباشرة أعمال التوعية والرصد والتوثيق من الساعة 12 ظهراً وحتى الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة ، في محافظتي القاهرة وذلك في محيط وسط العاصمة ومحيط ميدان التحرير ومحيط ميدان عبدالمنعم رياض ومحافظة كفر الشيخ.

بين هذا وذاك، انطلق المصريون في الاحتفال بعيد شم النسيم السنوي، بين فتاوى التحريم والتحديات الأمنية المختلفة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان