إعلان

وزير الصحة: رسم سياسات صحية لمعرفة أسباب ضعف السمع والوقاية منه

01:19 م الإثنين 21 أبريل 2014

وزير الصحة: رسم سياسات صحية لمعرفة أسباب ضعف السمع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى الجريتلي:

التقى أمس الدكتور عادل عدوى - وزير الصحة والسكان - بوفد الجمعية المصرية للصم والبكم، وذلك للاستماع إلى مطالبهم وتحديد احتياجاتهم والتعرف على المشكلات التي يواجهونها .

وأكد عدوي، في بيان له اليوم الاثنين، أن أولوياته المهنية الالتقاء بذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع، وأن الهدف الأساسي الذي تسعى وزارة الصحة إليه هو توفير كافة أساليب الدعم التي تؤهلهم للانخراط في المجتمع بشكل طبيعي مع تأهيلهم للعمل والإنتاج نظرا لما يمتلكونه من مهارات وقدرات إبداعية .

وأشار إلى أن وزارة الصحة بصدد رسم سياسات صحية بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تهدف إلى معرفة أسباب ضعف السمع، تحديد خريطة للمرض، الاكتشاف المبكر للمرض ووسائل الوقاية منه، توفير السماعات الطبية، تحديد الفئات التي تحتاج رعاية صحية، المتابعة الدورية والتقييم، بالإضافة إلى عمل مسح شامل لتحديد العدد الحقيقي لضعاف السمع ومن ثم تحديد الاعتماد المالي اللازم.

وأضاف أن الدولة تهدف إلى زيادة دعم عمليات زراعة القوقعة وزيادة المراكز والأطقم الطبية ووضع نظام لمتابعة من تم عمل عمليات لهم لإعادة تقييمها .

هذا وقد أثار الوفد بعض المشكلات التي يتعرض لها ذوى الاحتياجات السمعية الخاصة نتيجة لعملية زراعة القوقعة والآلام المترتبة على استخدام سماعة الأذن، بالإضافة إلى الشكوى من نظام توقيع الكشف الطبي للحصول على رخصة قيادة .

وقال الوزير إنه سيتم تشكيل لجنة فنية لوضع بروتوكول موحد لمراكز زرع القوقعة لفحص وتقييم مدى كفاءة هذه المراكز في أداء الخدمة والمتابعة الدورية لها .

كما ثمن الوزير المطالب الإنسانية لأعضاء الوفد ووعد بدراسة وضع بروتوكول يحترم ذوى الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع يتضمن وجود مترجم أثناء توقيع الكشف الطبي خصوصا عند استخراج رخصة قيادة بالمجالس الطبية المتخصصة، وتذليل العقبات أمام الحالات التي تواجه إهمال طبي بالمراكز الطبية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان