إعلان

صحفيون: ''النقابة ليست قادرة على فعل أي شئ للدفاع عنا وحمايتنا''

10:31 م الأربعاء 02 أبريل 2014

صحفيون: ''النقابة ليست قادرة على فعل أي شئ للدفاع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة :

بدء اجتماع اللجنة التشريعية بنقابة الصحفيين، الأربعاء، برئاسة خالد البلشي عضو المجلس بعدد من المحررين و المصورين لعرض شهادة الزملاء عن الاعتداءات و الانتهاكات التي تعرضوا لها خلال تأدية عملهم من جميع الأطراف سواء المتظاهرين أو قوات الشرطة، و عرض رؤيتهم لمواجهة سبل حمايتهم القانونية و النقابية .

قال خالد البلشي، إن هناك أزمات للصحفيين بحاجة للتعامل العاجل معها لمن يتعرض للمخاطر من الصحفيين و التي بحاجة لتغيير منظومة الإعلام في مصر وقوانين النقابة .

وأكد البلشي، خلال كلمته بالندوة التى عقدها بمقر النقابة اليوم الأربعاء، على ضرورة وجود قانون فاعل للجمعية العمومية للضغط لحل أزمات الصحفيين نقابات قادرة على الضغط على الصحف للدخول في مفاوضات على التعيين ومواجهة محاولات فصل الصحفيين، مطالباً بأن يوفر القانون القادم لنقابة الصحفيين لحماية الجيل القادم من الصحفيين .

وعن الحلول ذكر أن باب الانتساب الذى سيفتح يؤكد على ضرورة عمله طوال العام ومراجعة المنتسبين سنويًا طبقا للقانون، مشيرًا أن قانون النقابة لا يسمح سوى بدخول الجرائد النقابية ولا يسمح بدخول العاملين بالمواقع الإلكترونية، مؤكداً إلى أنه يجب إجراء تعديلات على تلك المادة بالدستور تسمح بدخول العاملين بالمواقع وأن يتم فتح المجال للصحافة الإلكترونية .

وأكد أنه سيكون هناك جلسات مستمرة لعمل قوانين مختلفة تضمن حماية للصحفيين، منوهاً أن شركات التأمين تطالب بمبالغ كبيرة مقابل التأمين على الصحفيين، وهنا يأتي السؤال "هل النقابة من الممكن أن تشارك في عملية التأمين؟".

وقال البلشي، قانون النقابة يحب أن يكون جزءًا من فتح باب التحقيق في مقتل الصحفيين والإفراج الفوري عن المعتقلين، مشيرًا إلى أن النقابة موجهة لهم تهم جنائية ليس لها علاقة بالصحافة.

وطالب البلشي، بتفعيل فكرة غرفة عمليات لتلقي الاتصالات الهاتفية لمتابعة الصحفيين والتبليغ الفوري بعمليات القبض على الصحفيين ولتسهيل عمل النقابة في التصدي لانتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدًا أنه يجب وجود تفاعل بين النقابة وبين منظمات المجتمع المدني .

ودعا البلشي، إلى تشكيل رابطة للمدنيين لتبقي جزءًا من مناقشة تشريعات مهنة الصحافة وتفعيلها كطرف أساسي لمناقشة المواضيع والتواصل بين النقابة والصحفيين، مؤكداً أن اللجنة من حقها أن يكون هناك فيها نقابيون وغير نقابيون، "و أننا في أسوأ فترات الصحافة المصرية و يجب ابتكار آليات للتفاعل مع هذا الوضع".

واتهم عدد من الصحفيين النقابة أنها لا تقدر على فعل شئ و ليس لها قوة للمدافعة عن الصحفيين بأي شكل من الأشكال وليست قادرة على توفير الحماية القانونية .

وأكد عدد من المحررين، خلال اجتماعهم ،استمرارهم في دعوتهم للإضراب، يوم الجمعة القادمة الموافق 4 أبريل، احتجاجًا على الانتهاكات و الاعتداءات التي يتعرضوا لها من قبل قوات الشرطة والمتظاهرين، التصعيد في حالة تجاهل مطالبهم و تجاهل وضع قوانين تضمن حمايتهم القضائية والنقابية، و أعلنت اللجنة عن بدء جلسات أسبوعية لجميع الصحفيين، حول رؤيتهم لتغيير قانون النقابة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان