إعلان

مصر: أفريقيا غير ممثلة بشكل مناسب في مجلس الأمن

11:58 ص الأربعاء 02 أبريل 2014

مصر: أفريقيا غير ممثلة بشكل مناسب في مجلس الأمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أكدت مصر أن أفريقيا غير ممثلة بشكل مناسب في فئة المقاعد غير الدائمة في مجلس الأمن بالمقارنة بالمجموعات الجغرافية الأخرى، فضلا عن عدم تمثيلها في فئة المقاعد الدائمة بالمجلس،

ووفق بيان لوزارة الخارجية وصل مصراوي اليوم، ألقى السفير معتز أحمدين خليل، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك بيان مصر أمس أمام اجتماع المفاوضات الحكومية حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن الذى ركز على التمثيل الإقليمي.

وأوضح أحمدين أهمية أن يعالج إصلاح مجلس الأمن هذا الخلل في ضوء أن الدول الأفريقية تمثل أكثر من ربع العضوية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى أن القضايا الأفريقية التي ينظرها مجلس الأمن تشكل ثلاثة أرباع جدول أعماله.

أضاف مندوب مصر الدائم أن ميثاق الأمم المتحدة أقر بوضوح مبدأ التوزيع الجغرافي العادل في عضوية مجلس الأمن، مشيرا إلى أن الموقف الأفريقي الموحد بشأن إصلاح مجلس الأمن يتسق مع هذا المبدأ.

وذكر أن مساهمة الدول الأفريقية بثلث عدد قوات الأمم المتحدة العاملة فى حفظ السلام يؤكد دور أفريقيا الرئيسي في حفظ السلم والأمن الدوليين.

أكد ضرورة تطبيق المعايير التي نص عليها الميثاق على جميع المجموعات الجغرافية دون تمييز أو انتقائية.

وأوضح أهمية أن يعكس مجلس الأمن الموسع التنوع الثقافي والحضاري العالمي.

وأشار إلى أن عدد الدول الأعضاء بالمجموعة الإسلامية وصل إلى 57 دولة؛ بما يجعلها أكبر من أي مجموعة جغرافية، فضلاً عن تمثيل الدول العربية لـ350 مليون شخص، يشكلون 12 في المئة من عدد أعضاء الأمم المتحدة؛ مما يحتم الاستجابة لمطلب المجموعتين العربية والإسلامية المشروع بتخصيص مقعد دائم لكل منها عند توسيع المجلس.

كما أكد أهمية أخذ مواقف المجموعات الأفريقية، والعربية، والإسلامية في الاعتبار لتعزيز شفافية، وديمقراطية مجلس الأمن، فضلاً عن ضرورة تمثيله لمصالح وتطلعات جميع أعضاء الأمم المتحدة عند معالجة مسائل السلم والأمن الدولي.

هذا، ويأتي اجتماع المفاوضات الحكومية حول إصلاح وتوسيع مجلس الأمن اليوم في إطار سلسة الاجتماعات التي تعقدها الجمعية العامة لمناقشة الموضوعات التفاوضية الرئيسية المرتبطة بهذا الموضوع، التي تركز على ''فئات العضوية''، و''حق الفيتو''، و''التمثيل الإقليمي''، و''حجم مجلس الأمن الموسع وأساليب عمله''، و''علاقة مجلس الأمن بالجمعية العامة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان