إعلان

عيد العمال.. احتفال رسمي في الاتحادية.. و''المفصولين'': ''هنحتفل بإيه''

02:22 م الخميس 17 أبريل 2014

عيد العمال.. احتفال رسمي في الاتحادية.. و''المفصول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير – نورا ممدوح :

أيام قليلة تفصلنا عن ذكرى عيد العمال، حيث تشهد الشوارع والميادين تظاهرات ومسيرات لهذه الفئة التي اعتادت ذلك كل عام، حاملين اللافتات التي تعبر عن مطالبهم ومرددين الهتافات التي تجسد الآمهم.

يتساءل بعض المنتمين للطبقة العاملة ما الذي سيحدث في هذا اليوم، في ظل ما تم اقراره من قانون للتظاهر؟، وهل سيكون إحياء ذكراه بالاحتفال أم بالخروج في الشوارع للتظاهر؟، في ذكرى هذه اليوم من العام الماضي تم الاحتفال به لأول مرة في قصر القبة.. فكيف سيكون شكل الاحتفال الرسمي هذا العام؟.

انقسمت الاتحادات العمالية في الاعلان عن طريقة الاحتفال بهذا اليوم ما بين الامتناع عن الخروج للشارع والاستعداد للاحتفال الرسمي بحضور رئيس الجمهورية، وبين النزول للشوارع للاحتفال وليس التظاهر، وبين التساؤل الذي يشغل ذهن كل عامل ''هنحتفل بإيه؟''.

احتفال وليس مظاهرة

قال باسم حلقة، أمين الاتحاد المصري للنقابات المستقلة، إن هناك تنسيق بين الاتحاد وبين اتحاد عمال مصر الديمقراطي، ودار الخدمات النقابية، بشأن احتفال عيد العمال .

وأضاف حلقة، في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق على أن يتم تجميع العمال بشكل احتفالي بميدان طلعت حرب، مشيرا إلى أن الاحتفال سيكون عبارة عن تقليد جديد بعيدا عن التظاهرات والاعتصامات.

وتابع امين الاتحاد المصري للنقابات المستقلة، ''سنقوم بترديد وتشغيل بعض الأغاني الاحتفالية التي تعبر عن العمال ومطالبهم''، مضيفا أنهم سيتوجهون بعد ذلك إلى قاعة للاحتفال لم يتم تحديد مكانها حتى الآن .

وأشار إلى أنه سيتم رفع توصيات بمطالب العمال بعد عرضها أثناء الاحتفال، إلى إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، بعد أن يلقى كلا من مالك بيومي رئيس الاتحاد المصري للنقابات المستقلة وسعد شعبان رئيس اتحاد عمال مصر الديمقراطي وعدد من العمال كلماتهم .

احتفال بالاتحادية.. ولا خروج للشارع

فيما قال مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن الاتحاد يتواصل بشكل دائم مع مؤسسة الرئاسة للتنسيق معهم للاحتفال بعيدهم بداية مايو المقبل، مشيرا إلى أنه تم تحديد قصر الاتحادية ليشهد احتفالية عيد العمال، لكنه لم يتم تحديد موعد الاحتفالات حتى الان في انتظار تأكيد الميعاد من الرئاسة.

وأكد نائب رئيس الاتحاد، أنه يجري الان تشكيل لجنة نقابية لاختيار 10 نقابيين من بين 24 مرشحين لتكريمهم خلال الاحتفالات لدورهم في النضال النقابي مع العمال، مشيرا إلى أن هذه الجنة تضم 4 من قيادات الاتحاد العام على رأسها الأمين العام للاتحاد محمد وهب الله.

وأكد البدوي، أن الاتحاد يرفض تنظيم مسيرات والخروج للتظاهر في عيد العمال سواء كان للاحتفال او الاحتجاج، مبررا ذلك بأنه تجنبا لاستغلا هذه المسيرات لصالح فصيل سياسي معين.

''هنحتفل بإيه ؟''

وفي موقف مخالف، قال عاطف مندي المنسق العام لجبهة لجمعية الدفاع عن عمال مصر، أنهم سينظمون احتفالية لتكريم بعض القيادات العمالية التي كان لها مواقف معروفة في الدفاع عن حقوق العمال المفصولين أو من تم فصلهم لموقفهم المشرف وصمودهم واصرارهم في المطالبة بحقوقهم.

رفض مندي، ما أعلنته بعض الاتحادات العمالية بشأن الخروج للاحتفال بعيد العمال، قائلا '' هنحتفل بإيه ؟... مشاكل العمال بتزيد والمفصولين عددهم في ارتفاع مستمر والشركات مازالت مغلقة '' .

فيما أعلنت جبهة العمال المفصولين، عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء بـ''الكفن'' يوم 2 مايو المقبل للتعبير عن رفضهم لما تشهده الطبقة العاملة المصرية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا


الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان