إعلان

العربي يلتقي فهمي لبحث قضايا فلسطين وسوريا ومكافحة الإرهاب

02:07 م الثلاثاء 15 أبريل 2014

العربي يلتقي فهمي لبحث قضايا فلسطين وسوريا ومكافحة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

التقى الدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية اليوم وزير الخارجية نبيل فهمى وذلك بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية حيث تباحث الطرفان حول مجمل التطورات بالمنطقة.

وقال فهمى في تصريحات للصحفيين - إنه ناقش مع الامين العام للجامعة قضايا عربية عديدة تحتاج الى متابعة مستمرة أهمها عملية السلام في الشرق الأوسط والمسار الفلسطيني والجهود التي يقوم بها الجانب الأمريكي مع الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضاف انه كانت هناك أيضا متابعة من الامين العام للجامعة حول تنفيذ قرارات الجامعة العربية سواء على مستوى القمة أو الاجتماع الوزاري الأخير.

ولفت إلى أن العربي سيقوم بإرسال خطابات الى الرؤساء العرب والاطراف المعنية فيما يخص مسار المفاوضات.

أشار إلى أنه ناقش مع الامين العام ايضا تطورات الوضع فى سوريا وامكانية متابعة جنيف 2 والاتصالات المطلوبة علي المستوى الدولي والأمم المتحدة وغير ذلك وهناك اتفاق بين الامانة العامة للمتابعة والخارجية المصرية في هذا الشأن.

وردا على سؤال حول مدى امكانية عقد جنيف 3 قال وزير الخارجية المصري ان الظروف الحالية لاتسمح بعقد جولة ثالثة من جنيف لان الوضع الان متعثر وهناك مبادئ نحن جميعا ملتزمون بها في جنيف 1، واصفا الوضع على الارض في سوريا بالمعقد.

وقال إن الوضع الإنساني في سوريا لايمكن إغفاله نظرا للظروف التي تمر بها الأزمة السورية الآن، موضحا أنه لاتوجد دلالات على أن خطوة إيجابية سياسية في المستقبل القريب يمكن اتخاذها ولذلك فإن البحث جار عن حلول سياسية.

وردا على سؤال حول ما اذا كان ناقش مع الامين العام للجامعة العربية في متابعة تنفيذ طلب مصر لتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب؟ قال ان اللقاء جاء في سياق متابعة قرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب والقمة العربية التي عقدت مؤخرا في الكويت وناقشنا سبل تنفيذ هذه القرارات وهناك اجتماع تم لوزراء الداخلية في المغرب وجاري حاليا التشاور حول الاقتراح المصري الداعي لعقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية والعدل العرب في الايام القادمة لمتابعة مدى التزام الدول العربية بالاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وقال ''سنتواصل مع الامانة العامة فيما يتعلق بالمبادرات المصرية الاخرى المرتبطة بمحو الامية ومكافحة التفكير التكفيري المتطرف وهذه كانت قضايا محل تنويه بيننا وسيتم متابعتها من جانبنا''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان