إعلان

مشاورات مصرية أوروبية بشأن أفريقيا في بروكسل

04:24 م الثلاثاء 01 أبريل 2014

مشاورات مصرية أوروبية بشأن أفريقيا في بروكسل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أجرى السفير صبري مجدي صبري مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية جولة مشاورات مع ممثلي جهاز التمثيل الخارجي بالاتحاد الأوروبي حول أهم القضايا الأفريقية، وذلك بمشاركة ''إيهاب فوزي'' سفير مصر في بروكسل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي إن مشاركة الوفد المصري برئاسة نبيل فهمي وزير الخارجية في أعمال القمة الأوروبية – الأفريقية الرابعة تستضيفها عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل.

وأضاف أن جولة المشاورات تناولت أهم القضايا المطروحة على الساحة الأفريقية خاصةً تلك التي تمس المصالح المصرية المباشرة وفي مقدمتها قضية مياه النيل.

واستعرض صبري ثوابت الموقف المصري تجاه سد النهضة، موضحاً أن مصر على استعداد للتواصل مع الأشقاء الأفارقة لتحقيق المصالح المشتركة في التنمية دون أي إضرار بمصالح مصر القومية.

وأوضح المتحدث أن المشاورات تطرقت إلى الأوضاع في جنوب السودان؛ حيث رحب الجانب الأوروبي بالجهود التي تبذلها مصر في الوساطة بين السودان وجنوب السودان في العلاقات التي تجمع مصر بالبلدين.

كما بحث الجانبان الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، ومنطقة الساحل الأفريقي، فضلاً الدور الذي تضطلع به مصر في عدد من مهام حفظ السلام في أفريقيا، وتبادل الخبرات بين مصر الاتحاد الأوروبي في هذا المجال.

وقال المتحدث إن الوفد المصري أجرى أيضاً جولة مشاورات بمقر وزارة الخارجية البلجيكية تناولت العديد من القضايا علي رأسها قضية مياه النيل والمفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وذكر المتحدث أن مساعد الوزير أكد خلال اللقاء أن مصر تحرص علي علاقاتها مع دول حوض النيل وتتفهم احتياجاتهم التنموية، مشدداً أن مصر لا تقف أمام أي مشروع يعود بالنفع على دول حوض النيل انطلاقا من مبدئي تحقيق المنفعة المشتركة وعدم الإضرار بمصالح الغير.

كما تناولت المشاورات الأوضاع في منطقة الساحل والصحراء؛ حيث أوضح مساعد الوزير أن القضايا الأفريقية تأتي في أولويات السياسة الخارجية المصرية.

وأشار إلى المشاركة المصرية في الاجتماعات الدولية والإقليمية حول منطقة الساحل من بينها المؤتمر الدولي رفيع المستوي لدعم مالي واجتماع تنفيذ الاستراتيجية الدولية في منطقة الساحل واجتماعات المجلس التنفيذي لدول تجمع الساحل والصحراء وكذلك قرب استضافة مصر لاجتماع وزراء دفاع دول التجمع خلال العام الحالي.

وأستعرض صبري الرؤية المصرية للوضع في منطقة الساحل والتي تقوم علي ثلاثة أبعاد أساسية وهي البعد الأمني والتنموي و الثقافي.

وذكر المتحدث أن المشاورات تطرقت إلى الأوضاع في منطقة البحيرات العظمي والصومال وجنوب السودان، موضحاً أن صبري شدد خلال المشاورات علي ضرورة اعتماد خطة عمل واضحة لتنفيذ الاستراتيجية المشتركة لأفريقيا / الاتحاد الأوروبي خلال الثلاث سنوات القادمة مع وجود آليات لمتابعة تنفيذها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان