إعلان

وزير النقل: طرح مشروعات جديدة بمينائي بورتوفيق والأدبية وتشغيل محطة للغلال

03:28 م الثلاثاء 01 أبريل 2014

وزير النقل: طرح مشروعات جديدة بمينائي بورتوفيق وال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود أمين:

أعلن الدكتور إبراهيم الدميري، وزير النقل، قيام الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر طرح فرص استثمارات جديدة بنظامB.O.T لجميع الشركات المصرية والعربية والأجنبية، حيث قامت الأسبوع الماضي بطرح مزايدتين عالميتين بكل من مينائي الطور وسفاجا واستكمالاً لذلك قامت أيضاً اليوم بطرح حزمة جديدة من المشروعات بمينائي بورتوفيق والأدبية بهدف تنشيط فرص الاستثمارات بموانئ الهيئة .

وأوضح الدميري، في بيان رسمي له اليوم الثلاثاء، أن ما يتم طرحه من مشروعات في الموانئ المصرية بأنه في اطار تطوير منظومة الموانئ بجمهورية مصر العربية وزيادة التنافسية بها على المستوى الدولي.

وأضاف الدميري، أنه تم طرح إنشاء وتشغيل محطة بضائع عامة جديدة بميناء بورتوفيق بمحافظة السويس بهدف توفير استثمارات وفتح فرص عمل جديدة بتلك المنطقة، بالإضافة لخدمة منظومة التجارة والتوزيع.

وأكد وزير النقل، أنه تم طرح انشاء وتشغيل محطة للغلال والاقماح تشمل صوامع وساحات تخزين بهدف دعم منظومة التموين في مصر وتوفير طرق تخزينية جديدية لضمان جودة ما يتم تخزينه من غلال وكذا توفير ساحات تخزينية اضافية للغلال و الاقماح في الموانئ الرئيسية استكمالا لمنظومة تأمين الغذاء للمواطنين و تحسين قيمة المنظومة اللوجيستية للتموين في مصر .

ومن جانبه، أشار اللواء حسن فلاح، رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر، أن المشروع الأول هو إنشاء محطة، وتشغيل وإدارة محطة صب جاف للغلال ومناطق التخزين الاستراتيجي بميناء الادبية حيث سيتم إنشاء المحطة على مساحة 250 ألف متر و بأطوال أرصفة تبلغ 250 متر طولي وغاطس يبلغ 14 متر لاستيعاب سفن الغلال حتى 65 الف طن والهدف من المشروع هو زيادة المخزون الاستراتيجي من الأقماح، نظرا لعدم وجود صوامع إلا في ميناء سفاجا والذى يبعد 400 كيلو عن ميناء الأدبية، وميناء دمياط الذى يبعد 220 كيلو عن ميناء الأدبية .

وتابع الفلاح، يهدف المشروع ايضاً إلي تفعيل التوجه الخاص بزيادة الصوامع داخل البلاد لتوفير المخزون الاستراتيجي من الاقماح والغلال الاخرى ( ذرة – فول صويا ) للشركات العامة وشركات القطاع الخاص ومن المقرر أن تكون الطاقة الاستيعابية المتوقعة 2.5 مليون طن سنويا كما أنه سيوفر 700 فرص للعمل أثناء الإنشاء و1500 بعد الانتهاء من الإنشاءات المقررة .

وأضاف رئيس هيئة موانئ البحر الاحمر أن ثاني المشروعات يتمثل في محطة بضائع عامة بميناء بورتوفيق يتم فيها إنشاء محطة بضائع عامة متعددة الأغراض بمساحة 50000 م2 ، ويهدف المشروع إلى إنشاء أرصفة ميناء بورتوفيق لتصبح ذات غاطس مناسب قادر على استيعاب سفن البضائع العامة المتوسطة حيث يبلغ غاطس الرصيف المزمع إنشاؤه 10 متر لتقليل التكلفة وزمن الانتظار للسفن بميناء الأدبية من خلال تخفيف العبء على الميناء وذلك بتطوير أرصفة البضائع.

واشار الفلاح، إلي أن المشروع، سيؤدى إلى زيادة حجم حركة السفن بالميناء لتحقق احتياجات التجارة والعمل على جذب سفن البضائع العامة وذلك بتطوير البنية الأساسية وإعادة تخطيط المساحة الأرضية لخدمة الحركة التجارية والتطورات الاقتصادية المستقبلية، علي أن تكون الطاقة الاستيعابية المتوقعة للمحطة 1.5 مليون طن سنويا كما ستوفر 500 فرص العمل أثناء الإنشاء و 2000 بعد الإنشاء .

ومن جانبه صرح محمود جمال الدين، مستشار وزير النقل للاستثمار و تطوير الاعمال، انه تم طرح المشروعات سابقة الذكر في اطار خطة الطرح الاستثمارية والتي التزمت بها وزارة النقل وهذه الاستثمارات تتمثل في محطة بورسعيد بتكلفة 750 مليون دولار، ومحطة حاويات سفاجا 800 مليون جنيه، ومحطة صب جاف للغلال بالأدبية 400 مليون جنيه، ومحطة بضائع عامة بورتوفيق 350 مليون جنيه، ومحطة متعدد الاغراض بالطور 350 مليون جنيه، ومحطة حاويات الدخيلة 3 مليار جنيه ،وتوفير حوالى 5000 فرصة عمل اثناء مراحل الانشاء و بعد الانتهاء من الانشاءات المقررة .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان