إعلان

تلاوي تطالب الأحزاب بوضع المرأة في مكان متقدم على قوائمها الإنتخابية

06:07 م السبت 08 مارس 2014

تلاوي تطالب الأحزاب بوضع المرأة في مكان متقدم على

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- نورهان عبد الناصر:

طالبت السفيرة ميرفت تلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، بإنشاء لجنة دائمة للأحزاب السياسية تعني بدراسة كافة الأمور السياسية، ومواجهة ما يبث فى وسائل الإعلام من توجهات غير صحيحة، ووضع مقترح بشأن قانون مباشرة الحقوق السياسية القادم.

وقالت تلاوي، خلال مشاركتها فى الحلقة النقاشية التي عقدت بحزب التجمع، اليوم السبت، بمشاركة رؤساء الأحزاب السياسية لبحث النظام الإنتخابي الأمثل لمجلس النواب، إن لجنة الخمسين التي وضعت الدستور المصري الجديد كانت تسابق الزمن لإنجاز الدستور فى الوقت المحدد سعيا منها للإلتزام بالتوقيتات المحددة لخارطة الطريق، لافتةً الى أنه على الرغم من نجاح اللجنة فى إنجاز الدستور فى التوقيت المحدد إلا أن هناك عدم إلتزام بتنفيذ خطوات خارطة الطريق فى الوقت المحدد.

وأضافت أن لجنة وضع الدستور وضعت أمام الرئيس ثلاثة خيارات بشأن قانون الانتخاب، وهى إما تطبيق النظام الفردي أو القائمة أو النظام المختلط، مشيرة إلى أنه علينا المفاضلة بين تلك الأنظمة، مشددة على أن الأحزاب السياسية يقع على عاتقها مسؤولية رسم المستقبل السياسي للدولة، حيث أن الدولة مسئولة عن الحفاظ على الأحزاب وحمايتها من التآكل ودعمها وتمكينها كي تقوم بدورها المهم فى صياغة مستقبل البلاد.

وفى هذا الصدد، اتفقت تلاوي مع رؤساء الأحزاب على عقد لقاء مع رئيس الجمهورية لعرض رؤى ومقترحات الأحزاب بشأن قانون الانتخاب القادم، لافتة إلى أن ثمة تلاعب وتواطؤ على صعيد الإلتزام بتنفيذ مواد الدستور وتطبيقه على أرض الواقع، رافضة إصدار قوانين تفصيلية لعزل جماعات أو أشخاص بعينهم.

وأكدت أنه يتحتم القيام بثورة ضد ما تتعرض له المرأة الآن، فالمرأة تحارب الإرهاب وهى أكثر الفئات تضرراً من تبعاته، منوهة بأن المرأة هي التي ضحت خلال الثورات وتقدمت الصفوف بصورة أبهرت العالم بأسره، وأنها انجحت الاستفتاء على الدستور، وبالتالي فلابد أن ينعكس ذلك فى إجراءات وخطوات إيجابية تتخذها الدولة.

كما طالبت الأحزاب بدعم المرأة ووضعها فى مكان متقدم على قوائمها الإنتخابية، مبينة أن الجزائر تصدت وحاربت الإرهاب بجهود المرأة، وترتب على ذلك تقدير الدولة للمرأة الجزائرية ومنحها 30% من عضوية البرلمان لمنع خلق أجيال جديدة من الإرهابيين..

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان