إعلان

الجامعات تواجه العنف المحتمل وأنفلونزا الخنازير.. والأمن خارج الأسوار

08:54 م الجمعة 07 مارس 2014

الجامعات تواجه العنف المحتمل وأنفلونزا الخنازير..

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - وليد العربي وشيرين مصطفى:

بعد إجازة طالت أكثر من شهر ونصف بالجامعات، بسبب الأوضاع الأمنية وما شهده الفصل الدراسي الأول من عنف وتخريب وقتل داخل الجامعات والمدن الجامعية، وبعد قرار حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء المستقيل، بتأجيل الدراسة لتبدأ في الثامن من مارس الحالي.

والآن تستعد جميع الجامعات المصرية لاستقبال الفصل الدراسي الثاني، وسط ترقب شديد وحظر من قبل رؤساء الجامعات، بعد أن أعلن الطلاب المنتمين لجامعة الإخوان المسلمين، أن هذا الفصل الدراسي سيكون الفاصل والنهائي.

ومن جانبه، أكد الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إنه تقرر تسكين الطلبة والطالبات بالمدن الجامعية ابتداءً من يوم الجمعة وقبل بدء الدراسة بيوم، مع اتخاذ كافة التدابير الخاصة بمكافحة عدوى الأنفلونزا الموسمية والمرور على المباني السكنية وتوعية الطلاب بطرق الوقاية من المرض من خلال مواد مطبوعة.

وتقوم اللجنة المشكلة برئاسة نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب بالتنسيق مع لجنة مكافحة العدوى التابعة لوزارة الصحة لتوفير اجراءات الوقاية بين الطلاب، كما تقرر إنشاء عيادة طبية بفرع الجامعة بالشيخ زايد لتقديم الإسعافات الأولية للطلاب هناك.

وبخصوص ما يتعلق بتأمين الجامعة والعملية التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني، ستتم وفقاً لبروتوكول التعاون بين وزارتي التعليم العالي والداخلية، الذي يقضي بتواجد الشرطة من الخارج والتدخل في حالة تعرض الحرم الجامعي لأعمال عنف أو تخريب مع السماح للأمن الإداري بالجامعة بتفتيش جميع السيارات والحقائب.

وتم الاتفاق مع الكليات بتقدير تعويض الطلاب عن مد فترة الإجازة وفقاً لشؤونها التعليمية على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني منتصف شهر يونيه وتنتهي بنهاية الشهر، وتم إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الأول بكليات الجامعة والتي أعلنت بجميع الكليات عدا كليتين، وسيتم الانتهاء من جميع النتائج قبل 15 مارس الحالي.

في حين قال الدكتور محمد الطوخي، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، إنه سيتم تسكين المدينة الجامعية مساء اليوم الجمعة بعد أن قامت لجنة طبية بمستشفيات جامعة عين شمس بفحص المدن الجامعية للجامعة وأخذ اجراءات احترازية بالغرف وأعطت نصائح منها استخدام مادة الكلور عند التنظيف وتخصيص 62 غرفة عزل بالمدن الجامعية لحالات الاشتباه بمرض أنفلونزا الخنازير.

أضاف الطوخي أنه تم تدريب 150 من أفراد الأمن الإداري بالجامعة بالمعهد الأمني للتنمية البشرية التابعة لوزارة الداخلية، على كيفية التعامل مع حالات الشغب، مشيرًا إلى أن البوابات الالكترونية ستواصل عملها مع بداية الفصل الدراسي الثاني غدًا، بالإضافة لوجود كاميرات المراقبة التي اثبتت كفاءتها في التعرف على العديد من الطلاب مثيري الشغب بالجامعة.

شدد على أن الجامعة ستترك للطلاب حرية التعبير عن آرائهم، ولكن في حالة الخروج عن إطار السلمية سيتم التعامل مع المخربين بكل حزم.

وأكد أن أفراد الشرطة سيكونوا متواجدين خارج أسوار الجامعة ولن يسمح لهم بالدخول إلى الجامعة إلى بأمر من دكتور حسين عيسى، رئيس الجامعة، وذلك حال حدوث أعمال عنف أو تخريب داخل الجامعة.

قال الدكتور حامد القناوتي، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، إن جامعة الزقازيق تعقدت مع شركة أمن لزيادة الأفراد بجانب الأمن الإداري للجامعة لتأمين الجامعة ضد أي أعمال عنف مثل ما حدث في الفصل الدراسي الثاني، مؤكدًا أن قوات الأمن ستتمركز في محيط الجامعة من الخارج وعدم التدخل إلا في حالات العنف والشغب بعد استدعاء رئيس الجامعة لهم.

وأضاف القناوتي، في تصريحات خاصة لمصرواي، أنه تم تأجيل التسكين بالمدن الجامعة، لمدة أسبوعين، بعد حالات التسمم التي حدثت بالفصل الدراسي الأول، مضيفًا أن سبب التأجيل هو عدم الانتهاء من الأعمال في المطابخ والغرف، من قبل المقاولين المسئولين عن ترميم المدينة.

وأشار إلى أن الجامعة قامت بتعلية السور الخاص بالجامعة بعد الاشتباكات العنيفة في الفصل الدراسي الأول، مؤكدًا أن الجامعة ملتزمة بقرار المجلس الأعلى للجامعات، بأن 8 مارس هي بداية الدراسة و26 يونيو نهاية الامتحانات.

وشدد على أنه لا يوجد تقليص للمناهج الدراسية داخل الجامعة، مضيفًا إنه سيكون هناك زيادة في المحاضرات.

وقال محمد شريف، رئيس جامعة المنيا، إن الأمن الإداري سيتولي تأمين الجامعة، حيث أن جامعة المنيا تمتاز بقلة المظاهرات فيها وهدوء الأوضاع بها.

وأكد عبد الحكيم عبد الخالق، رئيس جامعة طنطا، أن هناك لجنة طبية قامت بفحص المدينة الجامعية بطنطا وتعقيم الغرف بالمدن وتخصيص غرف عزل لحالات الاشتباه بمرض الأنفلونزا الموسمية، كما قامت اللجنة بتعقيم المدرجات بالجامعة.

وأوضح أن هناك وسائل نقل ستقوم بنقل طلاب المدن من محافظاتهم للمدينة، مشيرًا إلى أن الجامعة ستقوم بتنفيذ البروتوكول المقام بين وزارتي الداخلية والتعليم العالي الذي يشترط وجود أفراد من الشرطة خارج أسوار الجامعة.

وشدد على أن أفراد الأمن لن يدخلوا إلى الحرم الجامعي إلا بأمر من رئيس الجامعة في حالة حدوث شغب، مؤكدًا أنه سيتم تحويل الطلاب الذين يفتعلون أعمال الشغب والعنف إلى مجالس تأديب أوالقبض عليهم من قبل أفراد الداخلية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان