إعلان

فهمي : سنمضي في استكمال تصحيح السياسة الخارجية المصرية

12:27 م الثلاثاء 04 مارس 2014

فهمي : سنمضي في استكمال تصحيح السياسة الخارجية الم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة-(أ ش أ):

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي أن الحكومة الجديدة ستمضي في استكمال تصحيح السياسة الخارجية المصرية كسياسية وطنية قومية تنطلق من هوية عربية وجذور افريقية .

وقال فهمي ـ في مؤتمر صحفي حول سياسية مصر الخارجية في الفترة المقبلة الثلاثاء ـ إن الحكومة الجديدة ستمضي في استكمال خارطة الطريق التي بدأت في يوليو الماضي، والعمل على عدة محاورة أهمها هي حماية أهداف الثورتين وتحصينهما من أي مخاطر خارجية، بالإضافة إلى التعامل مع قضايا لها أولوية خاصة كعملية السلام والملف السوري وحوض مياه نهر النيل.

وشدد على أهمية تنويع الخيارات أمام صاحب القرار المصري في مختلف المجالات وبشكل خاص ما يتعلق بالأمن القومي المصري.

وأضاف فهمي إن وزارة الخارجية ستعمل على إعادة هيكلة عمل مصر في الخارج ووضع سيناريوهات معينة للاحتمالات التي ستواجهها مصر في السنوات القادمة لتحديد السياسات التي سيتم تبنيها على ضوء هذه السيناريوهات مع التركيز الخاص على العرب وافريقيا.

وقال نبيل فهمي وزير الخارجية إن وزارة الخارجية انتشرت مؤخرا على كافة الساحات الدولية سواء أوروبيا أو أسيويا أو عربيا وافريقيا ، موضحا أنه قام بخمس جولات افريقية في اقل من ستة أشهر، فضلا عن الجولات المختلفة للسفير حمدي لوزة نائب وزير الخارجية والاتصالات المستمرة مع العالم العربي والمواقف الواضحة في عدة قضايا>

وأكد فهمي أن هناك انفتاحا أكثر على المستوى العالمي مع مصر ، مؤكدا أن الخارجية ستبني في الأشهر القادمة على ما مضي مع الأخذ في الاعتبار أنه لا توجد تحركات خارجية سريعة لأن هناك أطرافا مؤثرة على المستوى الدولي بعضها إيجابي والآخر سلبي.

كما أكد أن الوزارة ستركز على الاستمرار في منهجية تنويع الخيارات المصرية والتوسع فيها والانطلاق فيها الي حيز التنفيذ، كما ستعمل على زيادة التركيز على أفريقيا عامة والاولوية للأمن المائي خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن الوزارة ستعمل على انشاء الوكالة المصرية للتنمية مع التركيز على افريقية.

وأوضح أن الخارجية ستركز أيضا على قضية الإرهاب وسيكون لها أولوية في التعامل السياسي المصري الخارجي على مستويات مختلفة، كما أشار إلى ضرورة التعامل مع القضايا الاقليمية المجاورة سواء القضية الفلسطينية والملف السوري والوضع في ليبيا ، كما ستعمل الوزارة على اخلاء منطقة الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف فهمي أنه وزراته ستزيد التركيز من الاهتمام بالمصريين في الخارج ، مؤكدا أن جميع السفارات والقنصليات المصرية في الخارج ملتزمة بتوفير أقصى قدر من الخدمات لدعم المواطن المصري.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان