إعلان

فهمي إلى بروكسل لرئاسة وفد مصر في اجتماع الاتحاد الأوروبي - افريقيا

10:52 ص الإثنين 31 مارس 2014

فهمي إلى بروكسل لرئاسة وفد مصر في اجتماع الاتحاد ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تب – سامي مجدي:

طار وزير الخارجية نبيل فهمي، الاثنين، إلى بروكسل حيث يرأس وفد مصر في اجتماع الاتحاد الأوروبي – أفريقيا.

وقال المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي إن القمة وهي الرابعة من نوعها تأتي في إطار الشراكة بين الجانبين والتي تمت تدشينها في قمة القاهرة عام 2000.

وتعقد القمة الحالية تحت شعار "الاستثمار في السلام والرخاء والشعوب".

وأوضح المتحدث في تصريحات صحفية الاثنين، أن القمة تعد فرصة لمراجعة التقدم المُحرز في تنفيذ الاستراتيجية المشتركة التي تم إقرارها عام 2007 وتُغطي مختلف مجالات التعاون بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

ومن المنتظر أن تُصدر القمة خطة عمل مشتركة بأهداف وبرامج للتعاون بين الجانبين خلال الفترة من 2014 إلى 2017، حسبما قال عبد العاطي.

وذكر المتحدث أن فهمي سيلتقي على هامش اعمال القمة بعدد من المسئولين الأوروبيين، من بينهم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، والمفوض الأوروبي ستيفان فوليه، المعني بالتوسيع وسياسة الجوار.

وأشار إلى أنه من المنتظر أن تتناول تلك المقابلات تطورات العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد الأوروبي وبرامج التعاون المشتركة.

كما أنه من المقرر أن يلتقي الوزير فهمي بأعضاء لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي لنقل حقيقة الأوضاع التي تشهدها مصر وجهود مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى استعراض التقدم المُحرز على صعيد تنفيذ خريطة الطريق في ضوء قرب عقد الانتخابات الرئاسية والتي من المنتظر أن يُشارك الاتحاد الأوروبي في متابعتها من خلال بعثة فنية.

وقال عبد العاطي إنه من المقرر أيضاً أن يلتقي وزير الخارجية بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية البلجيكي لمناقشة أوجه العلاقات الثنائية والتشاور حول أهم القضايا والأزمات الإقليمية وعلى رأسها الأزمة السورية، وجهود السلام، والأزمة الأخيرة في أوكرانيا.

وسيلتقي فهمي على هامش مشاركته في اجتماع القمة مع عدد من المسئولين الدوليين على رأسهم سكرتير عام الأمم المتحدة، وسكرتير عام حلف الناتو، بالإضافة إلى لقاءات مع وزراء خارجية عدد من الدول الأفريقية، لمناقشة أهم القضايا التي تحتل أولوية على الأجندة الأفريقية سواء فيما يتعلق بالأزمات السياسية التي تشهدها بعض مناطق القارة أو التحديات الاقتصادية والتنموية التي تواجهها أفريقيا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان