إعلان

''الصحفيين'' تحتفل بمرور 50 عام على ذكرى تهجير أبناء النوبة

07:36 م السبت 22 مارس 2014

''الصحفيين'' تحتفل بمرور 50 عام على ذكرى تهجير أبن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ندا أسامة:

قالت حنان فكري، مقرر اللجنة الثقافية وعضو مجلس نقابة الصحفيين، ''تشرفت النقابة باستضافة لقاء عن ذكرى تهجير أبناء أهالي النوبة الذين كان لهم بصمة قوية في تنظيم هذا اللقاء''، مضيفة ''أحيي أبناء النوبة على هذا الجهد الرائع من خلال المعرض النوبي الذي يذكرنا بالتراث الرائع وحماة مصر''.

وأكدت فكري، في مؤتمر بنقابة الصحفيين تحت عنوان '' النوبة في قلب الوطن''، بمناسبة مرور خمسون عاماً علي تهجير أبناء النوبة، مساء السبت، أن الدستور الجديد كفل وراع حقوق أهل النوبة من خلال إعادة أرض لهم خلال 10 سنوات وسيتم تنفيذ مشروعات تنموية لاعادتهم لموطنهم الأصلي.

و قال إدريس محمد جبر، رئيس العلاقات العامة بمنتدي شباب أدندان، ''إننا اليوم نحيي ذكري أليمة بكل ما تحويه الكلمة من معاني وبالرغم من ذلك يتماسك الشعب النوبي ويحتفظ بعاداته وتقاليده''، مضيفاً أنها ذكرى ترك الديار أمام السد العالي الذي أحيا رجوع مصر ولكنه قضي على حضارة ظلت حاضرة على ضفاف النيل لآلاف السنين ولكن على الرغم من ذلك أرض النوبة فدا لأرض الوطن''.

ومن جانبه قال حمدي حسن عبد السيد، المنسق العام للمؤتمر، ''اليوم هو المؤتمر الثاني لعرض القضية النوبية بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، فأصبح للنوبيين حق للعودة لأبناءهم من خلال مواد الدستور الذي ألزم الدولة لارجاع حق النوبيين بالعودة إلى أرضهم و التي طمستها مياه النيل''، مطالباً الدولة والنوبيون بالتعاون لتنفيذ مواد الدستور و بمساعدة المجلس الأعلى للجامعات للعودة إلى ضفاف النيل .

وقال خالد عبد اللطيف، رئيس جمعية تنمية المجتمع بقرية أدندان، ''نحتاج الى مؤسسات مجتمعية تتبني الفعاليات والقضايا النوبية عن طريق تأسيس مركز الدراسات والثقافة والتراث النوبي عن طريق رؤية علمية مدققة لتخطيط أواصر الثقة والتعارف لربط أوضاع أدندان وابناء النوبة بأهلهم وكل شعب مصر''.

وفي ختام اللقاء أقيمت عروض غنائية لمقتطفات من الفن والغناء النوبي وعرض راقصة للفرقة النوبية للفنون الشعبية، ومعرض لمنتجات البيئة النوبية وتراثها الغني بلمساته الفريدة .

وعلى هامش اللقاء، عرض معرض جمعية تنمية المجتمع بأدندان عدد من المشغولات اليدوية الخشبية و بعض الملابس المرسومة والمطرزة بالصور النوبية والأفراح التي يشتهر بها الشعب النوبي وصور لعدد من مشاهير من النوبة و بعض المشغولات اليدوية من محافظة أسوان ومعرض باكيه من وحي التراث.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان