إعلان

تحذير عدلي منصور لإثيوبيا ودعوة جمعة بزيارة الأقصي تتصدر صحف السبت

07:43 ص السبت 22 مارس 2014

تحذير عدلي منصور لإثيوبيا ودعوة جمعة بزيارة الأقصي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ.ش.أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' تحذير الرئيس المؤقت عدلي منصور لإثيوبيا حول أزمة سد النهضة، ودعوة الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق الشباب لزيارة الأقصي .

الأهـــــــــــــــــــــرام:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس المؤقت عدلي منصور دعا إثيوبيا إلى حوار صريح حول سد النهضة لاحتواء الأزمة قبل تفاقمها، قائلا: إن مصر ستكون حريصة، خلال القمة العربية في الكويت الثلاثاء المقبل، على دعوة المشاركين إلى تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، بما يضمن تجفيف منابعه، وعدم توفير أى ملاذ آمن للإرهابيين، أو تقديم أى دعم لهم.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس المؤقت قوله إن الحفاظ على أمن الخليج في مواجهة أي تهديدات سيظل أحد أهم محاور الأمن القومي المصري، مشيرا إلى أن حركة حماس ارتكبت العديد من الأخطاء، حينما زجت بنفسها في المشهد السياسي المصري، دعما لجماعة سياسية تنظر إليها فئات الشعب باعتبارها جماعة إرهابية.

وأكد أن قضية سد النهضة تمثل تحديا كبيرا أمام شعب وحكومة مصر، نظرا لارتباطها بشكل رئيسي بمياه النيل الذي يعتبر المصدر الرئيسي للمياه للمصريين بنسبة تتجاوز الـ90%.

وقال إن مصر أكدت أنها لا تمانع - بل تدعم - أي مشروعات تنموية تقام في دول منابع نهر النيل، واستعدادها الكامل للتعاون وتقديم ما تملكه من خبرات لدعم تلك المشروعات، لكن المشكلة تكمن في رغبة بعض الدول في إقامة مشروعات وسدود كبيرة دون التشاور أو الاتفاق مع غيرها من دول المصب، وهي مسألة خطيرة للغاية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحزابا وقوي سياسية انتقدت دعوة الدكتور علي جمعة مفتي - الجمهورية السابق، الشباب لزيارة المسجد الأقصى، حيث اعتبروها دعوة تطبيع مع إسرائيل.

وأثارت دعوة المفتى السابق الشيخ على جمعة لشباب المسلمين بزيارة القدس جدلا واسعا في الأوساط السياسية.

وأكد ت الصحيفة أن الأحزاب وصفت هذه الدعوة بالغريبة والغامضة وغير المبررة واعتبرتها تطبيعا مع العدو الصهيوني، واعترافا بتهويد القدس وتصفية للقضية الفلسطينية تصب في صالح إسرائيل، مشيرة إلى أن المفتى السابق سبق أن تعرض لهجوم شديد احتجاجا على زيارة مماثلة له للمسجد الأقصى.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الدكتور حمدان فهمي الأمين العام للجنة الانتخابات الرئاسية والمتحدث الرسمي باسم اللجنة: أنه سيتم خلال الساعات القادمة طبع نماذج تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية وأن اللجنة تلقت عروضا من جهات مختلفة لطبع هذه النماذج وسوف تقوم بفحصها وتحديد الجهة التى تتولى هذه المهمة.

وأشار إلى أن اللجنة تقوم حاليا بالإشراف على تدريب الموثقين بمصلحة الشهر العقاري لاستخدام جهاز القارئ الالكتروني في عملية توثيق نماذج تأييد المواطنين للمرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، على أن تبدأ لجنة الانتخابات بعد استكمال التجهيزات المختلفة للعملية الانتخابية في النظر في اعداد البرنامج الزمنى للانتخابات وفتح باب الترشح.

وأشارت الصحيفة إلى أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تبدأ اليوم جلسات سماع مرافعة النيابة العامة والدفاع عن المتهمين في محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، حيث قررت المحكمة بالجلسة الماضية تحديد 28 جلسة متتالية للاستماع إلى مرافعة النيابة العامة والدفاع عن المتهمين.

أخبــــــــار اليــــوم:
ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن المستشار حمدان فهمي - أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، أكد أنه سيتم الاعلان عن مواعيد فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة الجمهورية وتحديد أيام الاقتراع وباقي إجراءات العملية الانتخابية بعد غد، مشيرا إلى أن اللجنة ستحدد في اجتماعها اليوم أسلوب اختيار المرشحين للرموز الانتخابية، وتضع الضوابط الحاكمة لوسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية التي تتابع العملية الانتخابية.

وأوضح حمدان أن وزارة الاتصالات ستقوم بتوزيع 700 جهاز قارئ إليكتروني على 350 مكتب توثيق للتأكد من توكيلات التأييد التي يقدمها المرشحون وضمان عدم تكرارها، وذلك بعد الانتهاء من تدريب موظفي الشهر العقاري على استخدامها، وأضاف أنه سيتم توفير 2000 جهاز قارئ إليكتروني في لجان الاقتراع لتسهيل عملية التصويت.

وأضافت الصحيفة أن المهندس إبراهيم محلب - رئيس الوزراء، يفتتح غدا مركز تلقي شكاوي المواطنين بمقر مجلس الوزراء، يأتي ذلك في إطار حرص الحكومة على اشراك المواطنين في اتخاذ مختلف القرارات ودعم مصداقيتها لدي الرأي العام.

وأشارت الصحيفة إلى أن المركز يعمل على دراسة المشكلات التي تؤرق المواطنين والوقوف على أسبابها واتخاذ الاجراءات اللازمة لايجاد حلول ملائمة لها، وهي خطوة نحو تطبيق مبدأ الشفافية التي نادت بها ثورة يناير لتخفيف حدة ما يعانيه المواطن من أعباء.

كما أشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الأمن المشتركة من الشرطة وأجهزة سيادية اخري تواصل جهودا غير عادية في سباق مع الزمن لملاحقة عناصر الخلايا الإرهابية.

وقد نجحت أجهزة الأمن في اجهاض عمليتين انتحاريتين بعد ضبط اثنين من العناصر الانتحارية قبل تنفيذ عدة جرائم وقد سقط احدهما بعد اصطياده عقب اتصاله بزميل له مقبوض عليه دون ان يعلم حيث نجح رجال مكافحة الارهاب في استدراجه والقبض عليه مساء اول امس.

وأكدت أن أجهزة الامن تجري عمليات مسح شاملة بكل الاماكن التي تبين لجوء العناصر الإرهابية للاختباء بها ومعظمها تم اختيارها بعناية على مشارف العاصمة لسهولة الانطلاق منها لتنفيذ الجرائم ثم الهرب والعودة إليها بسرعة.

وكشفت التحقيقات مع العديد من العناصر الإرهابية المضبوطة أن الغالبية العظمي منهم من العائدين من سوريا وشاركوا في عمليات قتالية هناك قبل استدعائهم واعادتهم لمصر لتنفيذ المخططات الإرهابية.

وقالت الصحيفة إن عادل لبيب وزير التنمية المحلية والإدارية أكد الاستعداد الكامل لاجراء الانتخابات الرئاسية بشكل يليق بمكانة مصر الدولية وحتي تخرج بكل نزاهة وشفافية، وبشكل يبهر العالم، مشيرا إلى أن مصر ترحب بوجود مراقبين دوليين ولكن بدون التدخل في الشئون الداخلية. وقال إنه يتم حاليا اختيار عدد من الموظفين بالجهاز الاداري للدولة لمساعدة القضاة في اللجان الرئيسية والفرعية بجانب توفير اجهزة الكمبيوتر وجميع المستلزمات الاخري.

الجمــــــــــــهورية:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية إن قوات الأمن بوزارة الداخلية وجهت ضربات متلاحقة للجماعات الإرهابية..حيث تمكن قطاع الأمن العام في حملات موسعة لمواجهة أعمال البلطجة والإرهاب من ضبط 155 قطعة سلاح ناري و5 أطنان متفجرات و3 ورش لتصنيع الأسلحة النارية .. كما تم ضبط 34 قنبلة يدوية و5 أحزمة ناسفة و10 بؤر إجرامية خلال الحملات التي استهدفت القاهرة والقليوبية والدقهلية.

وأكدت أن أحد عمال الوحدة الصحية بعزبة عرب شركس بالقناطر الخيرية عثر على كيسين من البلاستيك بهما كميات من الطلقات و3 أسلحة آلية أثناء قيامه بتنظيف محبس المياه بالوحدة.

فأبلغ على الفور الدكتور عاطف زكي مدير الإدارة الصحية بالقناطر الذي أخطر الأجهزة الأمنية. وتوجهت قوة من مركز شرطة القناطر وتم التحفظ على الكيسين وتمشيط الوحدة الصحية بالكامل خاصة أنها تقع علي الطريق المؤدي للقرية وعلي مقربة من المخزن الذي شهد المواجهات المسلحة مع خلية أنصار بيت المقدس الإرهابية.

وأشارت إلى أن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة تستأنف اليوم جلساتها بالقضية المعروفة إعلاميا بقضية مبارك والعادلي والمتهم فيها الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال واللواء حبيب العادلي وزير الداخلية الاسبق و6 من مساعديه.

وتستمع المحكمة في جلسة اليوم الي مرافعة النيابة العامة في القضية وتبدأ غدا مرافعة الدفاع التي تستمر حتي 6 مايو.

كما تستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة غدا جلساتها لمحاكمة الرئيس محمد مرسي و14 متهما اخرين من قيادات واعضاء تنظيم الاخوان الارهابي في القضية المتهمين فيها بقتل المتظاهرين أمام أحداث ''قصر الاتحادية'' في شهر ديسمبر قبل الماضي وذلك بعد رفض طلب رد المحكمة المقدم من المتهم عصام العريان.

وقالت الصحيفة إن الخبير بمعهد واشنطن لدراسات الشرق الادني اريك تراجر، حمل جماعة الإخوان المسلمين مسؤولية إدارة حملة خفية من أعمال العنف تستهدف المسؤولين الحكوميين والمدنيين في مصر بهدف إثارة الفوضي وإضعاف النظام بعد عزل محمد مرسي.

ويري تراجر المتخصص في الشئون المصرية أن أنصار جماعة الاخوان أقاموا العديد من الصفحات على موقع الفيس بوك لمجموعات تروج لاعمال العنف التي لجأت اليها الجماعة.

ويقول الخبير الامريكي إن شباب الاخوان يؤمن بأنه يستهدف اصولا مادية وليس أفرادا غير أن القاء المولوتوف يتسبب في إصابات اينما تم اسقاطه، وأضاف أن هذا العنف من المرجح ان يستمر ويزداد سوءا.

الشـــــــــــــروق:
ومن جانبها قالت صحيفة ''الشروق'' إن مصادر أمنية كشفت أن وزارة الداخلية قررت إعادة فحص أوراق ومستندات تراخيص الأسلحة النارية لعناصر جماعة الإخوان وأنصارهم التي حصلوا عليها منذ ثورة 25 يناير في وقت نظمت الجامعة مظاهرات محدودة بالقاهرة والمحافظات أمس حملت عنوان جمعة غير مسبوقة.

وقال العميد أشرف رياض رئيس الأمن العام بأسيوط إن وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم قرر تكليف مصلحة الأمن العام في كل مديريات الأمن على مستوى الجمهورية بإعادة فحص أوراق ومستندات تراخيص الأسلحة النارية لعناصر جماعة الإخوان وانصارهم منذ أحداث ثورة يناير وحتى الآن ومن بينهم أعضاء مجلسى الشعب والشورى المنحلين وأخرين شغلوا وظائف قيادية.

وأضافت أن جامعة القاهرة أصدرت قرارا بفصل 23 طالبا رفعوا علم تنظيم القاعدة الإرهابي في الحرم الجامعي خلال أعمال العنف والتخريب التي شهدها الحرم الجامعى في مظاهرات الأربعاء الماضى، وأكد المتحدث باسم الجامعة عادل عبد الغفار إن الجامعة تجري حاليا حصرا بأسماء طلاب آخرين شاركوا في أعمال التخريب لتطبيق العقوبات عليهم أيضا، لافتا إلى أن الجامعة لن تسمح للطلاب بالاعتصام داخل الحرم الجامعي أو تنظيم أى مظاهرات تخرج عن إصار السلمية.

وأكدت أن منطقة البراجيل التابعة لمركز أوسيم بالجيزة نجت من كارثة محققة بعد تفجير 7 ملثمين لمستودع أنابيب فجر أمس وهو ما أصاب السكان بحالة من الذعر والفزع فيما قال رئيس شركة بتروجاس التابعة لوزراة البترول عادل الشويخى إن المكان الذى وقع به الانفجار هو جراج يستخدمه صاحب المستودع في تخزين السيارات الخاصة به وليس المستودع المعتمد للمنطقة.

المصـــــــري اليـــــوم:
ومن جانبها قالت صحيفة ''المصري اليوم'' إن قوات الجيش والشرطة وجهت 3 ضربات جديدة لجماعات الإرهاب أمس بعد يومين من مداهمة وكر جماعة أنصار بيت المقدس بالقليوبية وضبطت كميات من الأسلحة والمتفجرات بالقليوبية و6 أكتوبر وقتلت عنصرين من أنصار بيت المقدس في سيناء فيما أصدرت جامعة القاهرة قرارات رادعة بحق الطلاب المتورطين في أعمال العنف والتخريب.

وأشارت إلى أنه بالتزامن مع دعوة تحالف دعم الإخوان للتصعيد من حدة المظاهرات لإسقاط ما سموه الإنقلاب العسكرى كثف التحالف من تحركاته الخارجية ضد السلطة الحالية في مصر وبدأ وفد من قياداته بالخارج يتقدمهم الدكتور محمود حسين الأمين العام لجامعة الاخوان جولة أفريقية استهلها بزيارة نيجيريا وعقد لقاءات مع مسؤولين أبرزهم المساعد الأعلى الخاص للرئيس النيجيري بمقر الرئاسة وعدد من الطوائف الإسلامية.

وأكدت أن سكان القاهرة فوجئوا أمس بتحول زرقة مياه النيل إلى اللون الأصفر وهو التحول الذي فسره المهندس محمد بلتاجي رئيس مصلحة الرى قائلا إن تغير لون مياه النيل إلى الأصفر نتيجة وصول مياه السيول القادمة من محافظات الصعيد إلى القاهرة حيث بلغت نسبة العكارة في المياه إلى 250% بسبب مياه السيول التي سقطت بنحو 6 ملايين متر مكعب في محافظتي سوهاج وأسيوط.

الشـــــــــــأن الدولـــــــي:
وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأرهرام'' إنه قبل أيام من الانتخابات المحلية في 30 مارس الحالي، حجبت الحكومة التركية أمس موقع التواصل الاجتماعى (تويتر)، وذلك بعد ساعات من تهديدات وجهها رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بحظر الموقع أمام حشد من أنصاره في إطار حملته الانتخابية.

ودافع جهاز تنظيم الاتصالات التركى (بي. تي. كيه) عن قرار الإغلاق، وقال إنه يستند لأحكام القضاء.

وأضافت أنه في أول زيارة له لمصر، يصل الفريق كوال ميانق - وزير الدفاع بدولة جنوب السودان، إلى القاهرة اليوم، حيث يسلم رسالة للرئيس عدلي منصور من نظيره الجنوب سوداني سلفا كير ميارديت، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها.

وأشارت إلى أن الاتحاد الاوروبي قرر أمس توسيع نطاق عقوباته ضد روسيا بإضافة 12 شخصا على القائمة السوداء ليرتفع عددها من 21 إلى 33 شخصا يحظر دخولهم إلى دول الاتحاد الأوروبي مع تجميد حساباتهم المصرفية في المصارف الاوروبية. وقال رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبى إن القائمة تتضمن شخصيات روسية رفيعة المستوى، مشيرا إلى أن دول الاتحاد الاوروبي اتفقت على وقف التحضير لعقد قمم ثنائية مع روسيا وإلغاء قمة روسيا - الاتحاد الاوروبي المقررة في شهر يونيو المقبل.

وأكدت أنه في الوقت الذي أكدت فيه الأمم المتحدة استمرار سريان العقوبات المفروضة على إيران وتنفيذها، دعا مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي أمس شعبه أمس إلى الصمود في وجه العقوبات الغربية دون انتظار رفعها. وقال في كلمة ألقاها بمناسبة عيد رأس السنة الإيرانية النيروز: على الأمة أن تكون أكثر قوة، وإذا لم يكن الشعب قويا فإن القوى الغربية التى تبتز الدول الأخرى ستفرض عليه آراءها وتدوسه وتعتدى عليه وتهينه.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن مجلس الاتحاد الروسي (المجلس الأعلي للبرلمان الروسي) صادق أمس على القانون الدستوري الخاص بانضمام جمهورية القرم إلى روسيا الاتحادية واستحداث كيانين جديدين في روسيا - جمهورية القرم ومدينة سيفاستوبول ذات الصفة الفيدرالية ونالت الوثيقة تأييد غالبية اعضاء المجلس، ومن جانب آخر قرر الاتحاد الاوروبي توسيع نطاق عقوباته ضد روسيا عن طريق زيادة أعضاء ''القائمة السوداء'' من 21 إلى 33 شخصا يحظر دخولهم إلى دول الاتحاد الاوروبي مع تجميد حساباتهم المصرفية في المصارف الاوروبية إذ تم اكتشافها هناك.

وأضافت أن وزراء المال والاقتصاد العرب يعقدون اجتماعا تحضيريا لوضع اللمسات النهائية على الملف الاقتصادي الذي تناقشه القمة العربية ال 25 التي تستضيفها الكويت يومي 25 و26 مارس الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجلسة الافتتاحية للمندوبين الدائمين وكبار المسئولين للتحضير لاجتماع وزراء الخارجية العرب غدا شهدت واقعة استرعت انتباه الحضور وكانت مثار همس الجميع حينما افتتح السفير سيف بن مقدم البوعينين سفير قطر بالقاهرة ومندوبها لدي الجامعة العربية الجلسة باعتبار بلاده رئيسة الدورة السابقة للقمة أكد خلالها ضرورة العمل من أجل مواجهة التحديات التي تحول دون تحقيق التضامن العربي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان