إعلان

الحكومة: عودة نظام جمع القمامة القديم في القاهرة والجيزة الأسبوع المقبل

04:39 م الأحد 02 مارس 2014

الحكومة: عودة نظام جمع القمامة القديم في القاهرة و

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

قال عادل لبيب وزير التنمية المحلية، إن وزارة البيئة تقدمت بمشروع لجمع القمامة من الوحدات السكنية، بحيث يتم البدء في محافظتي القاهرة والجيزة، عن طريق متعهدين وزبالين، بداية من الأسبوع المقبل.

وتبدأ بأحياء العجوزة والدقي والمهندسين فيما يخص محافظة الجيزة، والمقطم ودار السلام والبساتين والخليفة والسيدة زينب ومصر القديمة بالقاهرة.

كما أكد وزير التنمية المحلية أن هناك مشروعات أخرى، مثل توليد الطاقة بالقمامة، وبالفعل تقدمت عدة شركات لتنفيذ هذه المشروعات، مشيرا إلى أن تنفيذها سيحتاج إلى كم كبير من القمامة يصل إلى 2500 طن.
مع إمكانية استخدام مخلفات الحرق كوقود لمصانع الإسمنت.

ومن جانبها أكدت وزيرة البيئة، ليلى إسكندر أن هذا المشروع يقوم على جمع القمامة من الوحدات السكنية بفصل القمامة العضوية في كيس منفصل والتي تحتوى على البلاستيك والصفيح، كزجاجات المياه المعدنية والغازية، في كيس آخر، مضيفة أنه سوف تقوم السيارات بنقلها لمكان تجميع القمامة.

وأشارت إسكندر أن استطلاعا بغرفة اتحاد الصناعات أكد احتياجها لتلك الخامات وإعادة تدويرها، كما أكدت على دور المجتمع المدني والحفاظ على البيئة ودور المواطن وسلوكه، بعدم إلقاء القمامة في الشوارع.

وقالت إنه ستدشن حملة إعلانية لتوعية المواطنين بعدم إلقاء المخلفات في الشارع والالتزام بفصل القمامة العضوية، ووجودها داخل المنزل حتى تقوم الشركات المنوطة بجمعها.

وقال محافظ القاهرة، جلال سعيد إن المشروع يخدم المقطم ودار السلام والخليفة والسيدة زينب، مؤكدا أنه سيدعم توفير فرص عمل للشباب، ويتطلب تعاون سلوكي من المواطن للحفاظ على البيئة.

وأضاف إنه عمل على خمسة أشهر، بجهد ورفع 500 ألف طن من المخلفات تم رفعها من بداية 2013 حتى 30 يونيو، حيث رأى أن منظومة النظافة بدأت في التحرك للأمام ويلاحظ ذلك في غسيل بعدد من الميادين العامة يوميا في الصباح الباكر.

وقال محافظ الجيزة، علي عبد الرحمن إنه تم فسخ عقد الشركة الإيطالية التي كانت تتولى أمر جمع القمامة منذ خمسة أشهر، مما تسبب في عدم رفع القمامة بشكل منتظم في الفترة الأخيرة.

وأضاف أنه مع بداية المنظومة الجديدة التي تبدأ في 8 مارس المقبل بداية من الدقي ثم العجوزة، ثم إمبابة، ستقسم محافظة الجيزة لستين قطاعا، وتقوم المحافظة بتكليف كل شاب بتولي قطاع واحد، مما يؤدي لإتاحة فرص عمل جديدة.

وفت إلى أن منظومة الجمع تعتمد على الجمع من المنزل ثم إلى نقطة المناولة بالوراق، ثم تقوم هيئة النظافة بالجيزة، بنقل المخلفات من الوراق إلى المقلب العموم بشبرامنت.

ودعا محافظ الجيزة المجتمع المدني للمشاركة في الحفاظ على البيئة، مؤكدا أنه يمكن للشباب ملئ طلبات التقدم للمشاركة بالمشروع التقدم من خلال الموقع الإليكتروني للمحافظة.

وتقوم جهات رصد بمتابعة نجاح المشروع لمدة 3 أشهر، ويساهم المشروع بشكل غير مباشر في تخفيف العبء على الأحياء الأخرى في الجيزة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان