إعلان

وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاما

09:34 ص الجمعة 14 مارس 2014

وفاة رئيس سيراليون السابق أحمد كباح عن 82 عاما

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فريتاون- أ ش أ:

توفي رئيس سيراليون السابق أحمد تيجان كباح - الذي انهى الحرب الأهلية في بلاده والتي دامت 11 عاما خلال فترة حكمه - عن عمر يناهز 82 عاما.

وذكر راديو ''أفريقيا 1'' اليوم الجمعة، أن كباح توفي في منزله في العاصمة ''فريتاون'' وتم نقل الجثمان إلى مصلى الجنازة ، وأضاف أنه لا يوجد معلومات حول سبب الوفاة إلا أن وسائل إعلام محلية كانت قد نشرت مؤخرا أن كباح كان مريضا منذ فترة طويلة حيث كان يعاني من ارتفاع في ضغط الدم.

ومن جانبه ، اعرب رئيس سيراليون أرنست باى كوروما عن حزنه الشديد إزاء وفاة كباح ، وأعلن الحداد الوطني في البلاد لمدة سبعة ايام اعتبارا من اليوم (الجمعة) ، كما وصف كوروما وفاة كباح ب ''الخسارة الكبيرة لأسرته والأمة '' ، وأعرب باسمه ونيابة عن حكومته وجميع شعب سيراليون عن خالص تعازيه لأسرة كباح.

واكد عبدالله بايرايتاي المتحدث باسم حكومة سيراليون أن الرئيس كوروما كان في زيارة بالكونغو ولكنه سيقطع زيارته اليوم ليعود إلى سيراليون لتوديع كباح.

يذكر أن كباح غادر السلطة عام 2007 عقب توليه لولايتين رئاسة البلاد التي دمرت بسبب الحرب الاهلية التي استمرت عشر سنوات (1991-2002) ، والتي راح ضحيتها نحو 120 الف قتيل وآلاف الجرحى.

يشار إلى أن كباح تم انتخابه عام 1996 ولكن تم الإطاحة به في شهر مايو عام 1997 جراء انقلاب قام به مجلس الثورة للقوات المسلحة والذي احضر القائد جوني بول كوروما إلى السلطة ، ولكن اعيد كباح إلى منصبه بمساعدة قوة إقليمية من دول غرب أفريقيا في مارس عام 1998 بعدما أطاحت بالمجلس العسكري وحلفائه المتمردين في فريتاون. وفي مايو 2002 أعيد انتخاب الرئيس لولاية ثانية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان