إعلان

وزير الصحة: ''الجذام'' لا يمثل مشكلة صحية.. و95'' من البشر يملكون مناعة ضده

01:05 م الخميس 13 مارس 2014

وزير الصحة: ''الجذام'' لا يمثل مشكلة صحية.. و95''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

قال الدكتور عادل عدوي وزير الصحة والسكان أن مرض الجذام لا يمثل مشكلة صحية في مصر طبقاً لمؤشرات منظمة الصحة العالمية، حيث وصل معدل انتشار المرض إلى أقل من حالة واحدة من بين كل10 آلاف شخص منذ عام 199.

وأضاف الوزير عبر بيان صحفي اليوم الخميس: ''كما انخفض معدل الإصابة بالمرض وزاد معدل الشفاء باستخدام الأدوية الحديثة التي حققت نسب شفاء بلغ 89? عام 2013 مقارنة بالأعوام السابقة''، مشيراً إلى أن عدد الحالات التي تم اكتشافها العام الماضي بلغت 529 حالة وهى أيضاً أقل من الأعوام السابقة.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل وكيل أول وزارة الصحة للطب الوقائي أن الغالبية العظمى 95? من البشر يمتلكون مناعة طبيعية موروثة ضد الجذام، وهؤلاء لا يمكن أن يصابوا أبداً، ويبقى 5? فقط من البشـر لديهم استعداد مناعي موروث لعدوى الجذام ولكن بشروط لا تحدث العدوى بدونها أولها الاستعداد المناعى، والتعرض لشخص مريض لا يخضع للعلاج حيث المصاب بالمرض يصبح غير معدى مع بدء أول جرعة للعلاج، والاختلاط بالمريض لفترات طويله كما يحدث بين أفراد الاسرة.

وأضاف بأنه ليس كل حالات الجذام معدية، مشيراً إلى أنه مرض يوجد له علاج فعال وتقوم وزارة الصحة بتوفيره بالمجان لجميع المرضى.

وأشار إلى أن مريض الجذام لا يوجد مبرر لعزله كما كان يحدث في الماضي، وذلك لتوفر العلاجات النوعية الحديثة بجميع العيادات بالمجان والمريض يصبح غير معدى بعد الجرعة الأولى من العلاج.

وعن دور وزارة الصحة في مكافحة مرض الجذام أوضح أنه يتم تدريب جميع الأطباء العاملين بالعيادات الجلدية والجذام على الاكتشاف المبكر للمرض، فحص مخالطى مرضى الجذام بصفة دورية، إجراء مسوحات طبية مستمرة بالمحافظات لاكتشاف المرض، الإخصائي الاجتماعي بكل عيادة يقوم على متابعة المرضى المنقطعين عن العلاج وإعادتهم مرة أخرى، يتم تأهيل المرضى اجتماعياً لدمجهم في المجتمع وذلك لمعانتهم من وصمة المرض الذى تسعى الوزارة جاهدة فى رفع هذه الوصمة عن المرض من خلال التثقيف الصحي

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان