إعلان

وزيرة البيئة تفتتح ندوة حول استخدامات المخلفات الزراعية في مجال الطاقة

11:44 ص الخميس 13 مارس 2014

وزيرة البيئة تفتتح ندوة حول استخدامات المخلفات الز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام الجوهري:

افتتحت اليوم الخميس الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة ندوة تحت عنوان '' التجارب الناجحة لاستخدامات المخلفات الزراعية متضمنة قش الأرز وبخاصه في مجال الطاقة'' ببيت القاهرة، وذلك في إطار السعي نحو تحقيق التنمية المستدامة، ودعم الابتكارات الجديدة والمشروعات التجريبية الناجحة ذات الجدوى الاقتصادية والبيئية، ومحاولة إيجاد فرص عمل جديدة من خلال الاستثمارات البيئية.

وشارك في الندوة عدد من المراكز البحثية والجامعات وصندوق تمويل العلوم والتكنولوجيا والقطاع الخاص.

وأكدت وزيرة البيئة أن الندوة تعد محاولة جادة من الوزارة لربط الباحثين أصحاب التجارب والابتكارات العلمية برجال الأعمال والمستثمرين لنشرها على نطاق واسع بهدف تحقيق مردود اقتصادي وبيئي واجتماعي يؤدي إلي تنمية مستدامه حقيقية. .

واستعرضت الندوة بعض التطبيقات الهامه ومنها تكنولوجيا استخدام قش الأرز كوقود بديل للمازوت في مصانع الطوب بدون انبعاثات، واستخدام قش الأرز كسماد عضوي لتحسين خواص التربة ورفع إنتاجيتها، وإنتاج الإيثانول بتركيزات تصل إلى 98% علي نطاق نصف صناعي، وفصل قش الأرز إلي مكوناته (لب ورق أبيض – لب ورق أسمر – سيليلوز - .....) .

وتناول الندوة استخدام قش الأرز كمكون من مكونات مواد البناء وتطبيق تجربة في بناء منزل كامل بمدينة السادس من أكتوبر في أرض تابعة للمركز القومي للبحوث بتكلفة منخفضة، وإنتاج مثبطات لتآكل المعادن (موانع صدأ) من قش الأرز، بالإضافة الى إنتاج الهيدروجيل الذي يضاف للتربة الرملية المفككة فيحسن من خواص التربة وتماسكها واحتفاظها بالمياه ، وإنتاج الأخشاب غير القابلة للاحتراق بكلفة منخفضة لاستهلاك الطاقة وجودة عالية منافسة للأخشاب المستوردة، وإنتاج الفحم النشط المستخدم في عمليات تبيض السكر وفلاتر المياه، وإنتاج مصبعات تستخدم كوقود في أفران خاصه متعددة الاستخدام.

وأشارت وزيرة البيئة الى أنه يتم التنسيق حاليا لعقد عدد من ورش العمل بالاشتراك مع جهات أخري كجمعيات رجال الأعمال والجامعات لتعظيم الاستفادة من التجارب .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان