إعلان

الآثار: اتخاذ الإجراءات لاسترداد قطعة أثرية فور ظهورها بأحد مزادات أمريكا

04:51 م الأربعاء 12 مارس 2014

الآثار: اتخاذ الإجراءات لاسترداد قطعة أثرية فور ظه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

أكد علي الأصفر، رئيس قطاع الاثار المصرية، أن وزارة الآثار اتخذت كافة الاجراءات القانونية حيال فقد إحدى القطع الاثرية من مخزن البعثة الالمانية بالأقصر فور ظهورها والإعلان عن بيعها إحدى صالات المزادات الأمريكية .

ونفى الأصفر، في بيان له، الأربعاء، ما تردد في إحدى وسائل الإعلام، بأن وزارة الآثار لم تتخذ أي إجراء حيال اختفاء القطعة الاثرية، لافتا إلى أن الوزارة لن ولم تتهاون في أي واقعة تمس تاريخ وحضارة مصر .

وأشار إلى أن مصر استطاعت أن تثبت أن هذه القطعة من مسروقات معبد الملك أمنحتب الثالث بالأقصر (وهي قطعة من الجرانيت الأحمر بارتفاع 27.50 سم وعرض 16.50 سم عليها نقش يمثل أسير نوبي كانت جزء من قاعدة تمثال الملك أمنحتب الثالث المكتشف حديثا) وتم سرقتها من معبد الملك الجنائزي بالبر الغربي بالأقصر.

من جانبه، صرح على احمد مدير عام ادارة الاثار المستردة، انه فور علم الإدارة العامة للآثار المستردة بموعد انعقاد هذا المزاد تم إبلاغ الإنتربول ووزارة الخارجية لإيقافه والتنسيق بين إنتربول القاهرة وإنتربول لندن للتحفظ على بعض القطع المشكوك في مصدرها، وذلك بمعرفة الشرطة البريطانية ومن بينها القطعة المسروقة من معبد امنحتب الثالث بالأقصر.

وأوضح انه تم مخاطبة الشرطة البريطانية وإمدادها بكافة المعلومات الخاصة بهذه القطعة، مؤكدا ان وزارة الآثار قامت بإمداد الشرطة البريطانية بما يفيد أن هذه القطعة تم العثور عليها عام 2000، وتم تسجيلها لدي وزارة الآثار كما تم عمل نشر علمي لها.

ولفت الى انه تم إحالة حائز القطعة الاثرية الي الجهات القضائية لحصوله بطريقة غير شرعية عليها، وتزويره لأوراق ملكيتها، ولا تزال القضية قيد التحقيق بمعرفة السلطات البريطانية والتي تتحفظ على القطع لحين انتهاء أعمال التحقيق .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان