إعلان

فهمي يصل إلى الخرطوم للمشاركة في اجتماعات تجمع الساحل والصحراء

11:53 ص الأربعاء 12 مارس 2014

فهمي يصل إلى الخرطوم للمشاركة في اجتماعات تجمع الس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

وصل نبيل فهمي وزير الخارجية صباح اليوم إلى الخرطوم لرئاسة وفد مصر المشارك في اجتماعات الدورة العشرين للمجلس التنفيذي لتجمع الساحل والصحراء التي تعقد يومي 12 و13 مارس الجاري بمشاركة وزراء خارجية ووفود 27 دولة أفريقية.

وتأتى هذه المشاركة في إطار اهتمام مصر بالمساهمة في جهود إعادة إحياء التجمع وتفعيل دوره فى معالجة التحديات الأمنية والتنموية المتعددة التي تشهدها منطقة الساحل والصحراء.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أنه من منطلق اهتمام مصر بمنطقة الساحل والصحراء، فإن مصر ستهدف من خلال المشاركة في هذا الاجتماع الهام إلى متابعة عدد من المبادرات، وفى مقدمتها استضافة مصر لاجتماع وزراء دفاع التجمع خلال النصف الثاني من العام الجاري.

هذا فضلاً عن تقديم مجموعة من الدورات التدريبية وورش العمل التي يعتزم ''مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية النزاعات وحفظ السلام في أفريقيا'' تنظيمها لدول التجمع في مجال إدارة الحدود، كما ستهدف المشاركة المصرية إلى تأكيد أهمية التعاون في مجال التنمية المشتركة بهدف التغلب على أسباب النزاعات في منطقة الساحل والصحراء، بحسب عبد العاطي.

وأوضح المتحدث أن الاجتماع سيتناول متابعة تنفيذ توصيات القمة الاستثنائية التي عُقدت في ندجامينا في فبراير 2013، والتي تم خلالها توقيع معاهدة جديدة تتضمن رؤية مستقبلية لدور وأهداف التجمع، وتطوير الآليات الملائمة لتحقيق هذه الأهداف.

وأضاف أن هذه القمة الاستثنائية سبق وتبنت العام الماضي المقترح المصري بإنشاء لجنة دائمة للسلم والأمن وأخرى للتنمية المستدامة لتنسيق جهود الدول أعضاء التجمع فى التعامل مع هذه الموضوعات.

وقال عبد العاطي أن الاجتماع سيناقش أيضاً عدد من الوثائق المتعلقة بتطوير العمل بالأمانة العامة لتجمع الساحل والصحراء والأجهزة المختلقة للتجمع، فضلاً عن مشروع استراتيجية مقترحة للسلم والأمن والتنمية في فضاء الساحل والصحراء، والوثائق التي أعدتها أمانة التجمع لتفعيل مقترح إنشاء لجنة السلم والأمن ولجنة التنمية المستدامة.

يذكر أن الأسبوعين الماضيين شهدا مشاركة مصرية نشطة في ثلاث اجتماعات هامة على المستوى الأفريقي، هي اجتماعات قمة الكوميسا يومي 26 و27 فبراير، وقمة الأمن الإنساني للسلام والتنمية التي عُقدت في أبوجا يوم 27 فبراير في إطار احتفالات العيد المئوي لقيام نيجيريا، ثم الاجتماع الحالي لتجمع الساحل والصحراء.

وقد تخلل ذلك زيارات لوزير الخارجية إلى كل من الكونغو الديمقراطية وتنزانيا، ذلك إلى جانب استقبال القاهرة لمبعوثين رئاسيين برسائل دعم ومساندة من كل من جنوب أفريقيا والسنغال.

ووفقا للمتحدث، تعد زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي الحالية للسودان الثانية له منذ توليه مهام منصبه وتمثل الجولة السادسة له في أفريقيا مما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه السياسة الخارجية المصرية للعلاقات مع أفريقيا، وتنفيذاً لما سبق وأن أعلنه فهمي في أول مؤتمر صحفي له في يوليو الماضي باستعادة الدور المصري في القارة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان