إعلان

نبيل فهمي: مصر لم ولن تغيب عن القارة الأفريقية

11:31 ص الأربعاء 12 مارس 2014

نبيل فهمي: مصر لم ولن تغيب عن القارة الأفريقية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم-(أ ش أ):

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي، إن مصر لم ولن تغيب عن قارتها الأفريقية بأي حال من الأحوال، مشيرا إلى أن قرار الاتحاد الأفريقي بشأن تجميد عضوية مصر هو قرار خاطئ، وننتظر تصحيحه سريعا، مشددا-في هذا الشأن- على إن مصر لن تنعزل عن أفريقيا.

وقال وزير الخارجية- في تصريح أدلى به عقب وصوله صباح الأربعاء، إلى الخرطوم للمشاركة في اجتماعات المجلس التنفيذي لدول تجمع الساحل والصحراء- إن العلاقات المصرية السودانية أزلية، وأنه التقى مع وزير الخارجية السوداني علي كرتي أول أمس خلال مشاركته في اجتماعات وزراء الخارجية بجامعة الدول العربية، مشيرا إلى إن اللقاء كان بالغ الإيجابية وتم خلاله مناقشة عدد من القضايا والموضوعات المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأكد فهمي، أنه لا يوجد اختلاف بين البلدين في مسألة تسيير وتسهيل حركة التجارة البينية البرية، مؤكدا إن المشكلة إجرائية فقط، وانه سيتم قريبا اتخاذ إجراءات فاعلة لتسهيل حركة مرور البضائع والإفراد بين الجانبين، وفقا لاتفاق التعاون الموقع بين البلدين في هذا الشأن.

وبشأن موضوع سد النهضة الأثيوبي، أكد وزير الخارجية، إن حل هذه القضية يجب أن يتم في الأساس من خلال التعاون والتفاهم بين الدول الثلاث في مصر وأثيوبيا والسودان، ثم بعد ذلك بين دول حوض النيل بشكل عام.

وأشار إلى أنه من الضروري أن يكون نهر النيل مصدرا للتعاون الرفاهية والرخاء للجميع، وليس سببا للخلاف بين الدول، مؤكدا أن مصر اعتمادها الأساسي على نهر النيل بنسبة 95 في المئة وقال ''أنه ليس أمامنا خيار أخر''.

وأضاف فهمي أن مصر تتعامل مع هذه القضية ''بجديه'' ومن خلال التفاوض وصولا لحل، لافتا إلى أننا لم نشهد تقدما في المرحلة الأخيرة من المفاوضات بين مصر وأثيوبيا، معربا عن أمله في اتخاذ خطوات جادة وعملية في هذه القضية، مؤكدا إنها ليست مسألة خيارات ولكنها مسألة وجود.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: