إعلان

الببلاوي: متطرفون وصلوا للسلطة اعتبروا مصر منطلق لتحقيق ''الخلافة''

03:38 م الخميس 06 فبراير 2014

الببلاوي: متطرفون وصلوا للسلطة اعتبروا مصر منطلق ل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي) :

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك تنسيق كبير بين مصر والسعودية، في مجال محاربة التشدد والتطرف، لافتاً إلى أن مصر تمر بمرحلة تاريخية حاسمة، فيما يتعلق بالتطرف الديني.

وأضاف الببلاوي، خلال حوار له، مع صحيفة عكاظ السعودية، نشرته على الموقع الإلكتروني، اليوم الخميس، أنه كان في السابق متطرفون ومعتدلون، وكانت الغالبية تسير مع المعتدلين، وكان التطرف دائماً محصوراً، ولكن بعد ثورات الربيع العربي، كان هناك تغير نوعي، وهو أن عناصر من هذه الاتجاهات وصلت للسلطة وكانت في السابق موجودة في المعارضة وموجودة كأفكار في المجتمع، وعندما وصلت إلى السلطة تغيرت نظرتها تغيراً نوعياً وجوهرياً، وهو أن هذا التطرف لم يكن موقفاً دينياً فقط بل كان مرتبطاً ببرنامج سياسي بأن هناك مجتمعا جديدا يمكن عمله ويمكن الوصول إليه''.

وتابع: ''وطبعاً كان هناك في هذا البرنامج فكرة العودة للخلافة الإسلامية وأنه لا توجد هناك دولة اسمها مصر ولا السعودية ولا سوريا إنما هناك خلافة إسلامية، وعندما وصلوا للحكم في مصر أنا في رأيي اعتُبِرَ هذا الأمر قمة النجاح، ليس لأن مصر هامة وإنما اعتبروا أن مصر هي المنطلق الذي يمكن أن يحقق الهدف في الدولة الإسلامية''.

وأكد الببلاوي، أن مصر والسعودية يواجهان خصم واحد وأعداء مشتركين، قائلاً''فما يمثل خطرا على الأمن والاستقرار في مصر هو نفسه ما يمثل خطرا على السعودية والعكس بالعكس''.

وعن علاقة مصر مع إيران، قال رئيس الوزراء، ''لا تنسى أن إيران في مرحلة مخاض جديد، وفي هذا المخاض إيران نفسها قد تتطور لتصبح شيئا جديداً مختلفاً، وليس من المصلحة وهي في هذا المخاض أن نبين لها مقاومة لأننا نمنعها من أخذ اتجاه، إيران بدأت تتكلم على استبعاد استخدام الأسلحة النووية وأنها تتقارب مع الولايات المتحدة، هذا لا يمنع أنها في الوقت نفسه مازالت تأخذ مواقف غير مرضية في سوريا مثلاً''.

وأضاف الببلاوي في رده على سؤال المحرر حول موقف مصر من شعور الخليج بأن طموح إيران يهدد أمنهم، ''إن القوات المسلحة المصرية هي سند ليس فقط لمصر، وأن العقيدة لدى القوات المسلحة المصرية تعرف أن أمن مصر مرتبط بأمن أشقائها، ودخول مصر في حرب الخليج الأولى يؤكد هذا، فما كانت أمريكا تستطيع الدخول بدون الغطاء العربي، ولأول مرة ميثاق الجامعة العربية يؤيد قراراً يصدر بالأغلبية''.

وتابع ''إنه جاء إلى مصر منذ يومين رئيس وزراء ليبيا، حيث كانت قد حصلت شبه أزمة وجاء ليؤكد أن الموقف صعب في ليبيا، لأن عناصر الدولة نفسها تكاد تكون مهددة، وكان هناك شكل خارجي للدولة وإنما بدأت الآن تتهدد مقوماتها الأساسية، وكان يتحدث عن دور مصر في هذا الصدد وأهمية مساندتها''.

وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية الأمريكية، قال الببلاوي ''نحن نعتقد أن الموقف الأمريكي لم يتبلور بعد، حيث أن الموقف الأمريكي كانت له رؤية معينة وتبين أن هذه الرؤية المعينة لا تتفق مع الواقع فهو في حالة إعادة نظر، وإعادة النظر هذه لا تتم في يوم وليلة، والطرفين في مرحلة ترقب لما تنبئ به الأحداث وسيكون عنصراً هاماً في تحديد ذلك ما يحدث على الأرض المصرية''.

ورداً على موقف مصر لما يحدث في سوريا، قال''أعتقد أن المسألة ليست الموقف من بشار، بقدر ما بدأ يظهر على الساحة من قوى المعارضة وبعضهم هويته ليست واضحة والبعض بالغ التطرف والخطورة، فالمسألة ليست أن بشار ملامحه ليست واضحة، وإنما في بداية الأمر كان إذا سقط ستتولى المعارضة السورية التقليدية الحكم، والآن بدأت تدخل عناصر مجهولة وتؤدي إلى متاهات، أعتقد أن الوضع مرتبك''.

وأضاف: ''أنا لا أستطيع لأني لست وزير الخارجية لأقول التفاصيل، إنما ما أريد أن أقوله إنه على وجه اليقين أن مصر لم تكن سعيدة في أي وقت مع نظام بشار، أيضاً الآن أصبح الأمر بالغ الغموض والقلق وعدم الوضوح''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان