إعلان

وزير الآثار: انفجار مديرية الأمن أضر بـ74 قطعة بعضها غير قابل للترميم

11:12 ص الثلاثاء 04 فبراير 2014

وزير الآثار: انفجار مديرية الأمن أضر بـ74 قطعة بعض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام:

قال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشؤون الآثار، إن الانفجار الذي وقع أمام مبنى مديرية أمن القاهرة مؤخرا تسبب في إضرار 74 قطعة من أصل 1400 قطعة أثرية بالمتحف بعضها لا يمكن ترميمه وسيظل شاهدا على سعي الإرهابيين لطمس الهوية المصرية - حسب قوله.

وأضاف إبراهيم في لقاء تلفزيوني، ببرنامج ''الحياة الآن''، المذاع على قناة ''الحياة''، مساء أمس الاثنين: ''الخسائر التي لحقت بالمتحف الإسلامي كبيرة فهي لا تقتصر فقط على المقتنيات الثمينة للمتحف، فمبنى المتحف ذاته هو أثر وقد تضرر ضررا شديدا بسبب الانفجار، والعملة الذهبية المفقودة في المتحف الإسلامي بعد الانفجار لم تسرق وسيتم العثور عليها قريبا''.

وفي سياق آخر، حذر وزير الآثار من تأثير سد النهضة الاثيوبي في حال بنائه على الأثار المصرية نظرا لعدم استقرار الأرض نتيجة انخفاض مستوى المياه - حسب قوله.

وأوضح وزير الآثار، أن بعثة اليونسكو التي جاءت لمصر مؤخرا لزيارة المتحف الإسلامي ستعد تقرير لبيان حجم الأضرار التي أصابت المتحف وتحديد المعونات والمساعدات التي يمكن أن يقدمها اليونسكو لمصر، مشيرا إلى تفاوض وزرارة الآثار في الوقت الراهن مع القوات المسلحة والشرطة لزيادة تأمين المتاحف والأماكن الأثرية''.

وعن إمكانية التأمين على الآثار الموجودة بالأراضي المصرية من خلال بوليصة تأمين، أشار الدكتور محمد إبراهيم إلى وجود مبادرة من عدد من شركات التأمين المصرية واتحاد شركات التأمين لدراسة هذا الأمر دون تحميل وزارة الآثار والحكومة أقساط تأمين، لافتا إلى أن فكرة التأمين على الآثار المصرية كانت مستبعدة في الماضي لصعوبة تقدير ثمن الأثر وعدم وجود مادة في موانة الدولة لأقساط التأمين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان