إعلان

سفير مصر بروما: إيطاليا لا تقدم أي دعم أو تمويل رسمي لسد النهضة الأثيوبي

03:26 م الجمعة 28 فبراير 2014

سفير مصر بروما: إيطاليا لا تقدم أي دعم أو تمويل رس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

روما - (أ ش أ):

قال السفير المصري في إيطاليا عمرو حلمي، إن ايطاليا تتفهم موقف مصر وتدعم وتشجع الحوار من أجل حل الخلاف بين مصر واثيوبيا بخصوص سد النهضة، مؤكداً أن سد النهضة لا يحظى بأي دعم أو تمويل رسمي من جانب الحكومة الايطالية، وأن الشركة التي تقوم بتنفيذ مشروع السد الاثيوبي شركة خاصة تعمل بمنطق تجاري ولها خبرات طويلة في بناء السدود في افريقيا.

وأضاف حلمي، على هامش الاجتماع الوزاري للدورة 32 لمؤتمر الفاو لإقليم الشرق الأوسط وشمال افريقيا المنعقد حالياً في العاصمة الايطالية روما، أن هناك إدراكاً وتفهماً من جانب إيطاليا لهذا الأمر، وأن وهناك تعاون من جانب إيطاليا في المفاوضات الجارية مع إثيوبيا بخصوص التوصل إلى حل لهذه الأزمة، بشكل يرضي جميع الأطراف خاصة مع تأكيد الجانب المصري على حرصه على التعاون مع دول حوض النيل بما فيها اثيوبيا بما يحقق مصالح دول المصب (مصر والسودان) ودول المنبع ومساعدتها في تحقيق التنمية وتلبية احتياجات اثيوبيا من الكهرباء، دون أن يلحق ذلك أي ضرر بحقوق مصر التاريخية في نهر النيل.

وأكد حلمي أن مصر تولي اهتماماً خاصاً بتعزيز العلاقات مع إيطاليا في مختلف المجالات وخاصة المجال الاقتصادي، حيث تعد إيطاليا أكبر شريك أوروبي لمصر وثاني أكبر شريك تجاري على مستوى العالم، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات الايطالية في مصر يبلغ 2.6 مليار دولار في قطاعات متنوعة، سواء القطاع الصناعي أو الزراعي أو قطاع الخدمات المصرفية، وأن هناك توجهات لتعظيم الاستفادة من العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين بهدف تطويرها مستقبلاً.

ونوه السفير المصري، بالنتائج الايجابية الايجابية لزيارة وزير الخارجية نبيل فهمي لإيطاليا مؤخراً، والتي إلتقى خلالها بالعديد من الوزراء وكبار المسئولين وتم الاتفاق خلالها على استئناف اجتماعات مجلس الأعمال المصري الايطالى بالقاهرة في النصف الثاني من شهر مارس القادم، والذي يضم كبار رجال الأعمال وممثلي كبريات الشركات والمصارف الايطالية المهتمة بالاستثمار في مصر.

وأشار إلى أن هناك إدراك لضخامة الطاقة الاستيعابية للسوق المصري وتنافسية الاقتصاد، في ضوء الاتفاقيات التفضيلية التي تربط الاقتصاد المصري سواء بالدول العربية أو بالدول الافريقية، مشدداً على حرص الجانب المصري على معالجة بعض المشكلات التي تواجه الاستثمارات الايطالية في مصر.

ولفت إلى أن ايطاليا اتخذت قرارات متعاقبة لتخفيف التحذير من سفر السياح الايطاليين إلى مختلف المناطق السياحية سواء في الاقصر وأسوان جنوب مصر أوالمقاصد السياحية في شرم الشيخ والبحر الأحمر.

وأكد أنه منذ أن تم تعديل ارشادات السفر، شهدت السياحة الايطالية إلى مصر زيادة بنسبة 20 بالمئة، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال الفترة المقبلة.

وأعرب السفير عن اعتقاده بأنه مع الأشهر القادمة وفي ظل استقرار الأوضاع في مصر وتنفيذ خارطة الطريق، سوف تشهد تطورات إيجابية ليس فقط على صعيد التدفق السياحي من ايطاليا لمصر ولكن أيضاً على صعيد زيادة الاستثمارات في مختلف المجالات سواء في مجالات الصناعة أو الخدمات، مشيراً إلى أن هناك بالفعل مجموعة من المشروعات تم طرحها ويجرى حالياً دراستها.

وأكد أن هناك اهتماماً خاصاً من دوائر الأعمال الايطالية بمشروع تطوير محور قناة السويس، منوهاً إلى أنه تم تقديم مجموعة من أوراق العمل إلى الجانب الايطالي في هذا الشأن، ومن المتوقع أن يتم خلال جلسة مجلس الأعمال المصري الايطالي المقبلة قبل نهاية مارس، إجراء المزيد من الدراسة للمشروعات المطروحة وفتح المجال أمام استثمارات أخرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان