إعلان

أحمد زكي بدر يطالب بعودة الحرس داخل الجامعات

09:58 م الأربعاء 26 فبراير 2014

أحمد زكي بدر يطالب بعودة الحرس داخل الجامعات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيرين مصطفى:

نظمت نقابة علماء مصر، الأربعاء، حلقة نقاشية بعنوان "تحت التأسيس"، وتضم أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، وشارك في هذه الحلقة الدكتور أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم الأسبق، والدكتور عبد الله سرور، أستاذ بجامعة الإسكندرية وعضو مؤسس النقابة، والدكتور حسن ندير، رئيس الجامعة الفرنسية، وذلك لبحث قانون تنظيم الجامعات والعمل على استقلال الجامعات المصرية.

قال أحمد زكي بدر، وزير التربية والتعليم الأسبق، إن قرار محكمة الأمور المستعجلة بعودة الحرس الجامعي داخل الجامعات، هو قرار محكمة يجب تنفيذه، مضيفًا أن من يرفض عودة الحرس الجامعي هو طلاب ذات انتماءات سياسية معينة وسيستمرون بالتظاهر داخل الجامعات سواء في وجود الأمن الإداري أو عودة الحرس الجامعي.

أشار زكي بدر إلى أن الأمن الإداري لا يصلح لتأمين الجامعات لأنهم غير مدربين وليس لديهم خبرة في تأمين الجامعات ، وأن الجامعات عندما كان يأمنها الحرس الجامعي كانت أفضل وأكثر أمنًا من تأمين الأمن الإداري لها.

وأكد أن البوابات الإلكترونية بجامعة عين شمس تعتبر اهدار للمال العام ؛نظرًا لكثرة عدد طلاب الجامعة واستحالة أن يتم تفتيشهم جميعاً بدقة عند مرورهم من البوابات الإلكترونية.

أوضح أنه مع القرار الذي أصدره الرئيس عدلي منصور، بأنه من حق رئيس الجامعة فصل الطلاب الذين يقومون بأعمال تخريبية تضر بالعملية التعليمية، أو تؤدي للخطر، أو تستهدف منشآت الجامعات أو الامتحانات داخل الجامعة، مضيفًا أنه من حق الطالب تقديم الطعن والاستئناف ضد قرار رئيس الجامعة بفصله.

ومن جانبه، قال الدكتور عبدالله سرور، وكيل مؤسس نقابة علماء مصر، إنه تم وضع عدد من المقترحات بشأن قانون تنظيم الجامعات، والتي من بينها أن يكون لكل جامعة موازنة خاصة بها على غرار موازنات الهيئات العامة لتحقيق أكثر كفاءة ممكنة، بجانب تشكيل مجلس أعلى للتعليم العالي يختص بوضع السياسة العامة.

وتضمن المقترحات أيضًا تشكيل مجلس أعلى للجامعات يضم رؤساء الجامعات و5 من ذوي الخبرة، وكذلك تشكيل مجلس أعلى للتخصصات المختلفة بالجامعة كمجلس لشئون الطلاب وآخر للدراسات العليا والتطوير والجودة والبيئة والمجتمع، بالإضافة إلى أن يكون لكل جامعة مجلس علمي ويسمى "المجلس الأكاديمي" بالجامعة، ويضم رئيس الجامعة والعمداء والأساتذة المتخصصين، وكذلك اقتراح بتعيين رئيس الجامعة بقرار من رئيس الجمهورية لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط؛ ليتم وضع إعلان مفتوح عن شغل الوظائف قبل 6 شهور من انتهاء رئاسته للجامعة حيث تتولى لجنة من الخبراء فرز السية الذاتية للمرشحين.

وتحدث الدكتور حسن ندير، رئيس الجامعة الفرنسية بمصر، عن أنه لابد من إعادة النظر في المنظومة التعليمية ككل بما يضمن استقلالية الجامعات في اتخاذ القرار وبحث آليات تطويرها، مشيرًا إلى أنه لا يمكن تطوير التعليم بالجامعات دون وجود ميزانية كافية لتطويره.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان