إعلان

جيولوجيون مصريون وعرب: الثروة المعدنية سبب نهضة الدول الغربية

05:54 م الثلاثاء 25 فبراير 2014

جيولوجيون مصريون وعرب: الثروة المعدنية سبب نهضة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:
أجمع جيولوجيون مصريون وعرب على أن اهتمام الدول الغربية بقطاع الثروة المعدنية سبب تقدم هذه الدول، وأن الدول العربية لا تنظر بعين الاهتمام لهذا القطاع.

وقال حسن بخيت رئيس اتحاد الجولوجيين العرب خلال الملتقى الدولي السادس لاقتصاديات المناجم والمحاجر اليوم الثلاثاء - حضره محرر مصراوي - إن الملتقى يأتي هذا العام في ظل جو سياسي مضطرب، وتابع''ولكن لن تثنينا هذه الأحداث عن خدمة هذا الوطن''.

وأضاف أمين عام الملتقى ''الاهتمام بالثروة المعدنية يأتي من أجل دفع عجلة الاقتصاد... وأنا أشارككم العتاب في أن قطاع الثروة المعدنية لا يقدم للوطن ما يرجوه منه''.

ووجه بهجت العدوان نقيب الجيلوجيين الأردنيين في كلمته الشكر إلى الشعب المصري على حسن الضيافة والإقامة، مضيفًا ''لا تنظر الدول العربية إلى الثروة المعدنية بعين الاهتمام''، ولكنها - أي الثورة المعدنية - هي سبب تقدم الدول الغربية.

وحدَّد العدوان مميزات الاستثمار في قطاع التعدين، على أنه كثيف العمالة، ويدعم اقتصاديات الدول، ومشددًا على أنه من الأولى للدول العربة أن تغير توجهها لاستغلال ودعم ثرواتها.

ويرى عمر طعيمة رئيس هيئة الثورة المعدنية الجديد إن الأمال المعلقة على النشاط التعديني كبيرة جدًا، حيث أنه المحرك الأساسي لأي نهضة مجتمعية ويعتبر قاطرة التنمية.

وأضاف طعيمة ''لا يُخفى ما يواجههنا من صعاب خاصة في ضعف الموارد، حيث إن قطاع التعدين بالوطن العربي لا يجذب المستثمرين نظرًا لمخاطره الكبيرة، والربح بعيد المدى الذي يحققه''.

وقال محمد فهمي طلبة نقيب العلميين: ''الجميع يعلم أهمية الثروة المعدنية والمناجم والمحاجر في الوطن العربي، ويجب من خلال التقاء الصفوة في هذا الملتقى أن نحدد المشاكل والضغوط الذي يعمل بها قطاع الثروة المعدنية ونصل إلى حلول بها''.

وأوضح طلبة أن التعاون وتبادل الآراء بين الدول العربية يصل بالجميع إلى الهدف المرجو من إقامة مثل هذه المؤتمرات.

وكرَّم المؤتمر عددًا من الشركات والأشخاص الذين أسهموا في مجال الثروة المعدنية في الوطن العربي.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان