إعلان

قالوا عن استقالة حكومة الببلاوي

02:14 م الإثنين 24 فبراير 2014

قالوا عن استقالة حكومة الببلاوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

أعلن الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء في بيان أذاعه التلفزيون المصري، ظهر اليوم تقدم حكومته بالاستقالة للرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، مشيرا في كلمته إلى بذل حكومته الكثير من الجهد لإخراج مصر من النفق المظلم، ومضيفًا بأن: ''البلد معرضة لمخاطر، ويبقى أن نتساند للخروج من النفق، هذا ليس الوقت المطالبات الفئوية أو المطالب الشخصية، وهذا وقت مصالح البلد فوق الجميع ، ومصر قد قطعت شوطًا هامًا في مسيرتنا نحو بناء مجتمع ديمقراطي''.

وعلق الكاتب الصحفي مصطفى بكري رئيس تحرير صحيفة الأسبوع، على استقالة الببلاوي قائلا :''رئيس الوزراء المرشح هو وزير بالحكومة الحالية واسمه سيكون مفاجأة، رئيس الجمهورية كان قد اتخذ قراره منذ عدة أيام بعد التطورات التي شهدتها البلاد خلال الآونة الأخيرة واستجابة للإرادة الشعبية''.

وأشار الدكتور يونس مخيون، رئيس حزب النور، إلى أهمية أن تكون الحكومة الجديدة محايدة وتكنوقراط قادرة على انتشال مصر من أزمتها الحالية، مضيفا في تصريحات لقناة ''أون تي في'': أن ''استقالة الحكومة كانت متوقعة وتأخرت كثيرا، فالحكومة فشلت في الكثير من المجالات ولم يكن لها رؤية واضحة ولم تتواصل مع الأحزاب، وكل وزير كان يعمل في جزيرة منعزلة، ويجب أن يكون أعضاء الحكومة الجديدة شخصيات عملية ومحايدة وليست فقط شخصيات أكاديمية''.

وقال محمد أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): إنه ''أخيرا حكومة الببلاوي تستقيل إن صح الخبر فهذه بداية صحيحة لحل مشاكل الشعب حكومة الببلاوي لم تكن أبدا مؤهلة لإدارة مصر في هذه الظروف الصعبة، بعيدا عن كل ما ورد من مغالطات في كلمة الببلاوي الحمد لله تخلصنا من حكومة ضعيفة هي السبب في تدهور أوضاع مصر لكن الحمد لله انتهت مهزلة الحكومة، أتمنى أن تكون الحكومة الجديدة حكومة إدارة أزمة بحقائب وزارية محدودة ورئيس وزراء وطني وقوي قادر على العمل ليل نهار حتى تنتهي الأزمة الحالية''.

ومن جانبه هاجم طارق الزمرن رئيس حزب البناء والتنمية حكومة البلاوي، قائلا :''''أخيرا استقالت حكومة الببلاوى ا?نقلابية الفاسدة وتوجهت مباشرة إلى مزبلة التاريخ ولم يبقَ إ? محاكمتها على كل قطرة دم سقطت فى و?يتها''، مضيفا :''الببلاوي يكذب حتى اللحظات ا?خيرة فى الوزارة ويقول أن الدستور تمت الموافقة عليه بأغلبية مذهلة''.

وسخر أسامة، نجل الرئيس السابق محمد مرسي من استقالة حكومة الببلاوي، قائلا عبر صفحته على ''فيسبوك'': إنه ''لا خلاص طالما الحكومة استقالت والشهدا رجعوا بالسلامة والمعتقلين خرجوا والاستقرار واضح والثورة استقامت احنا كده اطمنا أصلنا كنا فاكرين الببلاوي هو الي عمل كل حاجة وحشة'' .

وطالب جورج اسحاق عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، حكومة الببلاوي باحترام الشفافية وإعلان أسباب تقديمها للاستقالة وعدم قدرتها على تحقيق أهدافها خلال المرحلة الماضية، مشيرا في تصريحات تلفزيونية إلى ضرورة توجيه الشكر للببلاوي على قبوله المنصب الحكومي في هذه المرحلة الحرجة، مشددا على ضرورة أن يتضمن خطاب تكليف الحكومة الجديدة أهدافها لكي يتسنى للشعب محاسبتها بعد ذلك.

وأوضح الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، أن استقالة حكومة الببلاوي كانت متوقعة لوجود بعض الحقائب الوزارية الفارغة بجانب الاحتمالات القوية لاستقالة وزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي حسب قوله.

وقال الدكتور محمد محسوب، نائب رئيس حزب الوسط، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر): إنه ''ذهبت حكومة الانقلاب الأولى بخزيها لم تكن سوى أداة للقمع والإفقار والإهانة..لن تمنع أي حكومة قادمة الانقلاب من سقوط مدوي وانكسار حتمي''.

وعلق الدكتور حازم عبدالعظيم الناشط السياسي على استقالة حكومة الببلاوي قائلا :''الببلاوي .. كلمة السر في بيانك هو الموائمات.. يبدو ان الحسابات المرتبطة بهذه المواءمات لم تأخذ الارادة الشعبية في الاعتبار كما ينبغي''.

وأكد جمال سلطان رئيس صحيفة المصريون، في تصريحاته لقناة الجزيرة مباشر مصر، أن الببلاوي تقدم باستقالته بمبادرة شخصية منه شعورا منه بأنه سيكون كبش فداء خلال المرحلة القادمة، مشيرا إلى أنه تأخر كثيرا في الاستقالة مع الانتقادات التي وجهها حزبه المصري الديمقراطي الاجتماعي للحكومة.

وأضاف الدكتور باسم خفاجي رئيس حزب التغيير والتنمية، عبر حسابه على موقع ''تويتر'': أنه ''لو بيدي ان أنادي أنصار الحرية بمصر لدعوتهم اليوم للحراك من أجل الحرية من أجل مستقبل أفضل الانقلاب يشعر بخطورة موقفه ونحن نكتفي بالترقب يارب!، الحكومة تستقيل ادراكا لمخاطرة الاستمرار لأن العالم ينظر لأوكرانيا ويقارن بمصر فهل ننتظر اعواما لنفعل ما يجب فعله الآن ان نعلي من مطلب الحرية، التغيير الوزاري يحدث ارتباك في المشهد بدلا من المشاهدة والترقب هي لحظة الضغط بمطالب الحرية لا يجب الاكتفاء بالتحليل والنقد هي لحظة حراك هامة''.

وتهكم الناشط السياسي إسلام لطفي، من استقالة حكومة حازم الببلاوي، قائلا: ''ليه كده يا ببلاوي، ابراهيم محلب :) حد يفكرني كده يا شباب، مش ده الراجل اللي كان متهم بالتربح ودفع 4 مليون جنيه وخرج براءة!!''.

وقال الدكتور مأمون فندي، مدير معهد الدراسات الاستراتيجية بلندن: إنه ''ممكن هذه المرة يجرب الرئيس عدلي منصور فكرة نشر صحيفة حالة المرشحين ويشوف لو عليهم اعتراضات وبعدين يقرر. يعني يعمل زي الاميركان والإنجليز ؟''.

وعلق الإعلامي عمرو أديب، على استقالة حكومة الببلاوي، قائلا: ''ممكن نستبعد في الوزاره الجديدة اي حد جاتله ذبحه او جلطة او عنده سكر عالي، الببلاوي فهم تماماً انه ما يحدث الان اصعب من اي كتاب اقتصاد قراءه في حياته فقرر الاستقالة وكتابه كتاب جديد''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان