إعلان

البيئة: 5 مليون نسمة يعتمدون على مياه النيل في 2025

04:17 م السبت 22 فبراير 2014

البيئة: 5 مليون نسمة يعتمدون على مياه النيل في 202

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ إسلام الجوهري:

احتفلت وزارة الدولة لشؤون البيئة اليوم السبت بيوم النيل الذى يوافق 22 فبراير تحت عنوان ''نهر النيل الفرص والتحديات'' من كل عام مع المنتدي المصري للتنمية المستدامة بالتوازي مع احتفالية دول حوض النيل بهذا اليوم .

بدأت الاحتفالية بفيلم تسجلي يعرض أهم خصائص حوض النيل وتميزه عن بقية الأحواض المشتركة .

وصرحت الدكتورة إخلاص جمال الدين رئيس قطاع نوعية المياه السابقة بوزارة البيئة، إنه يعيش على ضفاف نهر النيل ويعتمد عليه اعتماداً مباشراً حوالى 300 مليون نسمة فى دوله الإحدى عشرة، ومُتوقّع أن يرتفع عددهم فى عام 2025 إلى حوالى 500 مليون نسمة، يمثّلون ربع سكان أفريقيا.

وأضافت جمال الدين بحديثها خلال المؤتمر، أن دول نهر النيل وشعوبه من أكثر شعوب العالم فقراً وبؤساً، مشيرة إلى أن هناك 6 دول النيل (بوروندى ورواندا وأوغندا وجنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا) هى من ضمن أفقر 15 دولةٍ فى العالم، وباستثناء تنزانيا ومصر فإن كل دول النيل عانت خلال العشرين عاماً الماضية أو مازالت تعانى حروباً داخلية أو نزاعاتٍ عرقيّةٍ أو دينيةٍ أو جهويةٍ حادةٍ.

وطرح الدكتور ضياء قناوي الباحث بالمركز الدولي للأسماك عدة حلول لإزالة العواقب نحو التنمية المستدامة بنهر النيل والاستزراع السمكي.

وأضاف ان قطاع الاستزراع السمكي يعاني من الضعف المؤسسي في ظل غياب التنظيم بين مزارعين الأسماك، والهيئة العامة لتنمية الثورة السمكية بحاجة إلى دعم كبير، حتى تحقق نمو فى صناعة الثروة السمكية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان