إعلان

تأجيل الدراسة.. أساتذة يرحبون وطلاب يرفضون – ''تقرير)

04:05 م الخميس 20 فبراير 2014

تأجيل الدراسة.. أساتذة يرحبون وطلاب يرفضون – ''تقر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي وشيرين مصطفى:

قرار مجلس الوزراء الذي صدر، أمس الأربعاء بتأجيل الدراسة بالجامعات والمدارس لمدة أسبوعين حتى 8 مارس الجاري ، أحدث حالة من الارتباك بين رؤساء ونواب وأساتذة وطلاب الجامعات، فنجد البعض يوافق على القرار ، وآخرون يرون أنه كان لابد من إخبارهم قبل إصداره، حتى تتخذ الجامعات الخطوات اللازمة من حيث كيفية تدريس المناهج الدراسية للطلاب، وموعد امتحانات أخر العام الدراسي .

الدكتور إبراهيم راجح، مستشار وزير التعليم العالي، لشؤون الأنشطة الطلابية، أكد أن قرار مجلس الوزراء الصادر أمس بتأجيل الدراسة لمدة أسبوعين، ليس قرارا أمنيا، ولكنه قرار وقائي بحت، بعد انتشار انفلونزا الموسمية ''H1N1''، المعروفة باسم انفلونزا الخنازير.

وأضاف راجح، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن المجلس لأعلى لشئون التعليم والطلاب، في اجتماعه أمس، قرر في حالة ظهور أي حالة من انفلونزا داخل أي كلية سيتم غلق الكلية على الفور لعدم انتشار المرض، مضيفًا أن المجلس أيضًا قرر إلغاء إجازة السبت، ومن الممكن أن تكون هناك دراسة داخل الجامعات يوم الجمعة.

وأكد مستشار وزير التعليم العالي، لشؤون الأنشطة الطلابية، أن قرار مد الإجازة مرة أخرى بعد 8 مارس ليس في يد أحد غير مجلس الوزراء، مؤكدا أن الجامعات في أحسن الأحوال الأمنية، ولم تغلق الجامعات أو تؤجل الدراسة في ظل الأحداث الدامية التي حدثت في الفصل الدراسي الأول.

قرار سلبي

فيما قال الدكتور محمد محمدين، رئيس جامعة قناة السويس، إن قرار تأجيل الدراسة بالجامعات سيؤثر بالسلب على سير العملية التعليمية ولكن الجامعة ملتزمة بهذا القرار حرصا على طلابها وخاصة لمواجهة احتمالات وجود لأنفلونزا الخنازير أو الموسمية كما يطلق عليها .

وأضاف إن الجامعة قررت تعديل في الجداول الدراسية والكليات لتعويض الوقت الذى ضاع في الاجازة.

من ناحية أخرى يعقد مجلس الجامعة اجتماعا طارئا الاحد المقبل لبحث العديد من الموضوعات الهامة وعلى رأسها النظر في إلغاء إجازة السبت واعتباره يوم دراسي، ورؤية كل كلية حول هذا الموضوع لتعويض ما فات الطلاب من محاضرات واجزاء من المقررات الدراسية.

إلغاء إجازة السبت

وقال عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب، إن قرار تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين هو قرار له سلبياته وإيجابياته.

وأضاف أبو ستيت لمصراوي، أن سلبيات القرار تتمثل في اللجوء لبعض القرارات التي لم تكن الجامعة تريد اللجوء إليها، ومنها، مد فترة الدراسة أسبوعين، أو إلغاء يوم السبت من الإجازات، وإلغاء إجازة شم النسيم والتي كان مقرر لها أسبوعين لتصبح يومين فقط.

وأوضح أن إيجابيات القرار تتمثل في أن الطلاب المغتربين لن يجدوا أماكن للإقامة بسبب تأجيل تسكين الطلاب بالمدن الجامعية لمدة أسبوعين لحين الانتهاء من الاجراءات الاحترازية للوقاية من أنفلونزا الخنازير

زيادة المحاضرات اليومية

قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية حقوق جامعة القاهرة، أن قرار تأجيل الدراسة هو قرار صائب من مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أنه لابد من السيطرة على الأمن داخل الجامعات وعدم السماح بأي عنف بداخلها، مثل ما حدث بالفصل الدراسي الأول.

وأضاف كبيش لمصراوي، أن أي شيء يهون أمام مصلحة الوطن، وأن هذا القرار وطني من الدرجة الأولى، مؤكدا أن صحة وأمن الطلاب هي مسؤولية كل شخص موجود داخل الجامعات، وذلك بعد انتشار مرض انفلونزا الخنازير وسط المواطنين.

وأكد عميد كلية حقوق جامعة القاهرة، أن الجامعة ستكثف من المحاضرات بعد بداية الفصل الدراسي الثاني لطلاب، ومؤكدًا إنه من الصعب تمديد الدراسة لمدة شهر أخر لقصر الوقت ولكن من الممكن أن يعطى الاساتذة بالكليات أكثر من 4 محاضرات لطلاب في الأسبوع الواحد.

وقال الدكتور حسن عماد، عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، إن الكلية سترسل طلبا إلى الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة ، تطالب فيه بتأخير الدراسة بالفصل الدراسي الثاني إلى منتصف يونيو، أنه من المقرر أن يمتحن الطلاب بعض امتحانات أخر العام خلال شهر رمضان القادم، مضيفًا أن الكلية لا تستطيع إلغاء جزء من المناهج الدراسية للطلاب وخاصة طلاب نظام الساعات المعتمدة فلهم عدد ساعات دراسية معينة لابد من أخذها كلها .

وأوضح عميد كلية الإعلام، أن قرار مجلس الوزراء بتأجيل الدراسة له دواعٍ أمنية حيث تنتهي الجامعة من تركيب كاميرات المراقبة وتأمين الجامعة ،وله أيضًا دواعي صحية أخذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بتأمين المدن الجامعية للجامعة ، لعدم انتشار مرض انفلونزا الخنازير بين طلاب الجامعة .

دراسة أون لاين

وقال الدكتور علي عبد العزيز، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا ، إن قرار مجلس الوزراء بتأجيل الدراسة في الجامعات لمدة أسبوعين ، على أن تبدأ الدراسة يوم 8 مارس الجاري ، قرار إيجابي ؛وذلك نظرًا للظروف الحالية التي تمر بها مصر ، وخاصًة مع انتشار مرض انفلونزا الخنازير والتخوف من التسكين بالمدن الجامعية للجامعة .

وأضاف الدكتور علي عبد العزيز في تصريحات لمصراوي، أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على التحصيل الدراسي للطلاب ، وسيشكل ضغطا على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ، مؤكدًا على أن حل هذه المشكلة سيتم من خلال التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بتقليل المناهج أو تأجيل جزء منها ، ومحاولة طرح المادة التعليمية على CD ورفعها على الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة ؛لتفادي تأخر بدء الفصل الدراسي الثاني والذي مر ثلثه تقريبًا .

وصرح الدكتور أحمد رفعت عميد كلية العلوم بجامعة عين شمس، بأنه كان يتمنى أن يكون هناك خبر مسبق لعمداء الكليات بالجامعات، حتى يتم وضع خطة لكيفية تدريس المناهج الدراسية للطلاب .

وأضاف عميد كلية العلوم، أنه سيتم عقد اجتماع مع أساتذة وكلاء الكلية ؛ لوضع خطة لتدريس المناهج الدراسية، مؤكدًا أنه لا نية لضغط المقررات الدراسية على الطلاب وسيتم تدريس المفيد منها؛ لاستفادة الطلاب أكبر استفادة ممكنة .

وقالت الدكتورة ناهد عبد الحميد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، إن قرار مجلس الوزراء لابد من أنه له سبب ايجابي لمصلحة طلاب الجامعات والمدارس، وسيعقد الاسبوع المقبل اجتماع مجلس كلية؛ لبحث كيفية تدريس المقررات الدراسية على طلاب كلية الألسن .

بينما رفض الدكتور محمد الطاووس وكيل كلية الآداب لشؤون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، التعليق على قرار مجلس الوزراء بتأجيل الدراسة، مشيرًا إلى أن الكلية ستنفذ ما يقوله رئيس الجامعة الدكتور حسين عيسى حول هذا القرار .

إلغاء ''الميدتيرم''

أما الدكتور محمد عبد العزيز وكيل كلية التجارة لشئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس، فأوضح أن إدارة الكلية من المقرر أن تقوم بإلغاء امتحان الميدتيرم الخاص بطلاب كلية التجارة شعبة اللغة الإنجليزية ، وتقليل مدة إجازات المناسبات السنوية كيوم ''شم النسيم'' حتى يتم تدريس أكبر قدر للطلاب خلال ال 10 أسابيع الباقيين من الفصل الدراسي الثاني ، متمنيًا ألا يتم صدر قرار أخر بتأجيل الدراسة .

و أعرب الدكتور سمير الدمرداش، نائب رئيس جامعة حلوان، لشئون التعليم وطلاب، عن أسفه بقرار مجلس الوزراء أمس بتأجيل الدراسة في الجامعات والمدارس، مشيرًا إلى أن تأجيل الدراسة أكثر من مرة شيء غير مفهوم ويعنى أن البلد يوجد بها خطر ولا يوجد بها أمان.

وأضاف الدمرداش لمصراوي، أن قرار تأجيل الدراسة، يأتي على بعض الطلاب بالترحاب والآخر بالحزن لقلة مدة الفضل الدراسي الثاني وعدم شرح المنهج بالكامل.

وأكد نائب رئيس جامعة حلوان، لشئون التعليم وطلاب، أن الجامعة لم تقرر حتى اليوم إذا كان سوف تقوم بزيادة عدد أيام الفصل الدراسي الثاني أو تقليص المناهج.

تذمر طلابي

قال إسلام فوزي، رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، أن قرار تأجيل الدراسة الذي صدر من مجلس الوزراء أمس، قرار غير مفهوم، مضيفًا أن إذا كان تأجيل الدراسة بسبب دواعٍ أمنية فهذا سبب غير كاف.

وطالب فوزي، في تصريحات لمصراوي، مجلس الوزراء بعد انتهاء مدة التأجيل أن يصدر بيان بأسباب تأجيل الدراسة كل هذه المدة، مؤكدًا أن تأجيل الدراسة ليس له معنى حتى لو كان بسبب الأمن أو مرض انفلونزا الخنازير.

وأكد رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، أن على الجامعة أن تمد الفصل الدراسي الثاني لمدة شهر لتعويض الفترة التي تم بها التأجيل، مؤكدًا أن في حالة تقليص المنهاج فسيكون ذلك له ضرر على الطلاب.

وقالت إسراء طارق، طالبة بكلية تجارة شعبة اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس، إنه قرار صائب، في ظل ظهور مرض انفلونزا الخنازير، وخوف أهالي الطلاب من انتقال المرض إلى أبنائهم، وعندما يأتي ميعاد الدراسة ستكون الجامعة قد انتهت من الإجراءات الوقائية بالمدن الجامعية والجامعة .

أما عمرو محمد طالب بكلية التجارة جامعة عين شمس، يرى أن هذا القرار ما هو إلا المسؤولين من تظاهرات الطلاب بالجامعات، ولا علاقة له بالخوف من انتشار مرض انفلونزا الخنازير .

وتعلق الطالبة إسراء محمد طالبة بكلية الآداب جامعة عين شمس، أنها لا ترى سببا منطقيا لمد إجازة نصف العام كل هذا الوقت دون شرح أو تفسير سوى بكلمات عامة مثل دواع أمنية وحرصا على الطلاب ،

وتضيف بأنه على ذلك سيتم إلغاء الدراسة بأكملها، وأن هذا القرار سوف يؤثر على المناهج إما بضغطها بشكل يؤثر على استيعابها ،أو سيختصر منها بشكل يفقد مضمونها والهدف من تدرسيها .

كما ترى دعاء محمد طالبة بكلية العلوم جامعة عين شمس: إنها لا توافق على هذا القرار فهناك امتحانات ميدتيرم وسيتم ضغط المناهج الدراسية والتكليفات العملية على الطلاب مما سيضر بمصلحتهم.

ويقول عبد الله سيد، طالب بكلية الهندسة بالمعهد التكنولوجي بالعاشر من رمضان، أن نظام الدراسة لديهم بالساعات المعتمدة مما سيؤدي إلى تقليل أسابيع الدراسة وبالتالي تأخير النصف الدراسي الثاني والذي بجانبه سيؤدي إلى عدم وجود إجازة آخر العام الدراسي والدخول في العام الذي يليه مباشرًة .

تعطيل مصالح

قال أحمد إبراهيم، الطالب بالفرقة النهائية بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر، أن قرار تأجيل الدراسة هو قرار خطأ وليس في مصلحة الطلاب، مضيفًا أنه كطالب هندسة لدية مشروع تخرج ومناقشات وكل هذا بمواعيد ثابته – بحسب قوله.

وأضاف إبراهيم لمصراوي، أن تقصير مدة الفصل الدراسي، ليس بجيد بسبب تأخير الدراسة لمدة شهر وعد إعطاء المنهج بالكامل، مطالبًا أن تمتد الدراسة لمدة شهر أخر حتى يستطيع الطلاب من الانتهاء من جميع المناهج.

وأكد الطالب بالفرقة النهائية بكلية الهندسة جامعة 6 أكتوبر، أن لو كان سبب تأجيل الدراسة هو انتشار انفلونزا الخنازير، فعلى الحكومة كما حافظت على الصحة أن تحافظ على المستوى التعليمي.

وقال محمد سيد، الطالب بكلية أداب جامعة القاهرة، أن القرار سيء للغاية واصفًا ذلك ''بالخوف''، مؤكدًا أن يوجد قلق بالحكومة من التصعيد في الترم الثاني من الطلاب سواء طلاب الاخوان او طلاب القوى الثورية وخاصة بعد الاحداث الى الاخرة التي حدثت في البلاد الفترة الماضية.

تصعيد طلابي

وأصدر اتحاد طلاب جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا بيانا، أكد رفضه لقرار مجلس الوزراء بتأجيل الدراسة حتى يوم 8 مارس لـ''استكمال المنظومة الأمنية''.

وأوضح البيان أنه ''حرصا من الاتحادات الطلابية على مصلحة الطلاب وبعد اجتماعهم بالاتحاد العام للجامعة تقرر اتخاذ الإجراءات التصعيدية أمام الإدارات الجامعية في حالة اتخاذ أي قرار ينافى المصلحة العامة للطلاب''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان