إعلان

هيكل: القوات المسلحة تحملت حماية حركة الجماهير

03:20 م الجمعة 14 فبراير 2014

هيكل: القوات المسلحة تحملت حماية حركة الجماهير

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -(مصراوي):

قال الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، إن "حالة الثورة" هي رفض وتمرد على وضع قائم وغير قابل للاستمرار، وحركة متدافعة، وسلطة قديمة تسقط، ولكن برغم الحركة الجارفة للجماهير وهديرها، فإنه ليس هناك فكرة جامعة تحشد للمستقبل، وليس هناك قيادة مُعترف بها تقود الحشد وتوجهه، وإنما فراغ يمنع الدائرة من أن تكتمل.

وأضاف هيكل، في حوار نشر الجمعة، في صحيفة "السفير" اللبنانية بالتزامن مع "الأهرام" المصرية، أن مناخ الفوران في مصر أظهر مثلاً أن قوة الجماهير عنصر أساسي في المعادلة الوطنية، وفعلها مؤثر، وتجاهلها خطر، لأن هذا الحضور لهذه القوة في المشهد العام أحدث فارقاً يدعو الجميع إلى الحذر في التصرفات، ويمهِّد لمشاركة من نوع ما، وذلك في حد ذاته إيجابي.

وتابع : "مناخ الفوران أظهر أن البلد لا يريد حكما تسلطيا، وهذا ظاهر لا يحتمل الالتباس، وأظهر أن الادعاء بالدين لا يكفي غطاءً لحقائق دنيوية، اقتصادية اجتماعية وفكرية، وأن الأزمة أكبر من الحلول السريعة المسكِّنة".

وأوضح الكاتب الصحفي الكبير أن مناخ الفوران أظهر أيضاً أن ما يجري في أي بلد أعقد من اعتباره شأناً محلياً يخصه وحده، أو يمكن التغطية عليه بأي وسيلة، مهما تنوعت الأساليب، وذلك في حد ذاته، وبصرف النظر عن تعقيداته تنبيه قوي بأن تظل التصرفات في إطار ما يمكن شرحه للجميع والدفاع عنه.

وأشار إلى أن تلك كلها إيجابيات أُضيفت إلى الحياة السياسية المصرية، خلال فترة صعبة من البحث والتفتيش عن بداية جديدة لمستقبل مختلف في مصر.

ولفت إلى انه لولا أن القوات المسلحة تحملت مسؤولية حماية حركة الجماهير، حتى وإن لم تستطع توصيفها بدقة، لوصلت الأمور في مصر إلى ما وصلت إليه في بلدان عربية حولها، وما يمكن أن تصل إليه في أي مكان في العالم العربي من دون استثناء.

وأضاف: " من الغريب أن جماهير الشعب في مصر، وبحماسة التجربة التاريخية الطويلة، راحت تطالب وتسعى في طلب سلطة قوية، سلطة تستوعب ضرورات التغيير، وتفهم دواعي (حالة الثورة)، وتقدر أن تحمي المسيرة، وتقدر أن تفتح المسارات إلى المستقبل، واعية بأن الحركة إلى وراء مستحيلة، وأن الوقوف في المكان هو الآخر مستحيل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان