إعلان

بالصور- الآثار تعلن الكشف عن تابوت ''ريشي'' نادر بالأقصر

03:56 م الخميس 13 فبراير 2014

بالصور- الآثار تعلن الكشف عن تابوت ''ريشي'' نادر ب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

أعلن محمد ابراهيم، وزير الاثار عن اكتشاف تابوت خشبى نادر بمنطقة ذراع ابو النجا بالبر الغربى بالاقصر، يعود الى عصر الأسرة 17 (1600ق.م) لا يزال محتفظا بمومياء صاحبه حتى الان، وهي بحالة جيدة من الحفظ، كما يحمل غطاءه نقش مكتوب بالهيروغليفية بطول التابوت يبين اسم صاحب.

أوضح وزير الآثار، في بيان له، الخميس، أن أهمية التابوت المكتشف تكمن في أنه من التوابيت النادرة المعروفة باسم التوابيت الريشية نظرا لما يحمله غطاءها من زخارف على شكل ريش طائر، مشيرا إلى أن الكشف عن ألقاب ووظائف صاحب التابوت لايزال يحتاج إلى المزيد من الدراسات، في حين تدلل المعاينة الأولية أنه ربما كان من كبار رجال الدولة في هذا العصر .

وأضاف أن الكشف حققته البعثة الاسبانية بالتعاون مع وزارة الاثار أثناء إجراء الحفائر المنظمة التى تجريها فى الجزء الشمالي من جبانة طيبة الأثرية وتقع أسفل الفناء الامامى لمقبرة جحوتى المشرف على خزائن الملكة حتشبسوت (1502-1482ق.م ) من عصر الدولة الحديثة، وتحديدا بالطبقات الارضية التي تعود عناصرها الاثرية الى عصر الدولة الوسطى الفرعونية .

من جانبه، قال علي الأصفر، رئيس قطاع الاثار المصرية، إن طول التابوت يبلغ 2م و عرضه 50سم بينما يبلغ ارتفاعه 42سم، كما أن غطاءه مزخرف بنقوش بديعة وكتابات لادعية تساعد المتوفي على اجتيازه الصعاب في العالم الاخر، لافتا إلى أن الألوان الموجودة على التابوت بحالة ممتازة.

كما أوضح عبد الحكيم كرار، مدير منطقة آثار الأقصر، أن أعمال الحفائر بدأت الشهر الماضي، حيث تمكنا مطلع الأسبوع الجاري من اكتشاف ثلاثة أبيار للدفن، ثبت أن اثنين من بينهم تم سرقتهم بواسطة اللصوص فى العصور القديمة، أما الثالث فوجد فى حالة سليمة و هو عبارة عن بئر يهبط لمسافة 4 امتار ينتهى بغرفة فى الناحية الجنوبية كانت مغلقة بالطوب اللبن الغير منتظم وعند ازالته وجد التابوت الخشبى بطول الغرفة.

قال خوسيه جلان، رئيس البعثة الاسبانية، أن البعثة تجري حفائرها الاثرية بمنطقة زراع ابو النجا منذ 13 عام ، وكانت البعثة قد كشفت فى العام الماضى عن تابوت خشبي لطفل صغير يبلغ 5 سنوات يرجع إلى عصر الأسرة السابعة عشرة ومجموعة كبيرة من الأواني الفخارية، إلى جانب مجموعة من تماثيل ''الأوشابتي'' المصنوعة من الخشب والملفوفة بلفائف من الكتان وجدت بجوار تابوت الطفل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان